إعلان

بالصور.. نزح مياه البحر من سراديب قلعة قايتباي بعد غرقها في النوة

10:02 م الأحد 28 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - مصراوي:

قال محمد متولي، مدير قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية في الإسكندرية، إن أجهزة الآثار تمكنت بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي، اليوم الأحد، من نزح كميات كبيرة من المياه من داخل سراديب قلعة قايتباي الأثرية، والتي خلفتها موجة الطقس السيئ خلال الأيام الماضية.

وأضاف متولي، في تصريح خاص لمصراوي مساء اليوم، أن سراديب قلعة قايتباي كانت تعرضت للغرق بفعل اندفاع الأمواج ومياه الأمطار التي زامنت نوة الكرم، وأدى ذلك إلى تراكم كميات كبيرة في الجزء الأسفل من القلعة وبصورة كادت أن تضر بالأثر من الداخل، فضلاً عن إعاقتها مسار زيارات الوافدين بشكل يومي.

وأشار إلى أنه تم التواصل مع شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، والتي دفعت من جانبها بعدد من العمال استخدموا محركات عالية القدرة "مواتير" لسحب المياه وطردها خارج مبنى القلعة، حتى عادت إلى صورتها الطبيعية.

وأوضح أنه من المقرر خلال الفترة المقبلة بدء مشروع حماية القلعة من العوامل الطبيعية من خلال وضع سلسلة من الحواجز المائية، بتكلفة تصل إلى 235 مليون جنيه، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة لحماية الشواطئ.

وأكد أن إدارة الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية تقوم بالتنسيق مع هيئة حماية الشواطئ خلال تنفيذ المشروع، في حين أن إدارة الآثار الغارقة من المُقرر أن تُطلع الهيئة على خريطة الآثار الغارقة، لتفادي بناء حواجز الأمواج على مساراتها، مبينًا أن المشروع سيكون مُماثلاً لمشروع حواجز الأمواج الذى يُجرى حاليًا لحماية شواطئ الإسكندرية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان