إعلان

استياء بين أصحاب المخابز بسبب منظومة الخبز الجديدة في المنوفية

06:45 م الثلاثاء 01 أغسطس 2017

المنوفية مروة فاضل:

سادت حالة من الاستياء بين أصحاب المخابز بمحافظة المنوفية، اليوم الثلاثاء، في أول يوم لتطبيق منظومة الخبز الجديدة والتي تتطلب دفع تأمين ثلاثة أيام لأصحاب المخابز والمطاحن حتي يتم صرف حصة الدقيق.

وشهد بنك الإسكان والتعمير بمدينة شبين الكوم، زحامًا شديدًا، حيث أنه المنفذ الوحيد المخصص لجميع مراكز المنوفية لاستقبال قيمة التأمين، فيما أبدي أصحاب المخابز استيائهم ولم يسددوا قيمة التأمين.

وقال إبراهيم أبو جبل، صاحب مخبز بمركز أشمون، أنه استأجر سيارة بالاشتراك مع مجموعة من أصحاب المخابز، لدفع قيمة التأمين ببنك الإسكان بمدينة شبين الكوم، إلا أنه لم يتمكن من دفع قيمة التأمين اليوم بسبب الزحام الشديد، مؤكدًا أنهم توجهوا لمديرية التموين للشكوي والتي طالبتهم بتأجيل الدفع غدًا الأربعاء، مع صرف جزء لهم من حصتهم بالدقيق لمنع توقف المخابز.

وأضاف، أن البنك رفض الحصول علي قيمة التأمين من الرصيد الخاص بهم رغم قرار وزير التموين، موضحًا أن لديه رصيد 20 ألف و800 جنيه، إلا أن البنك رفض وطالبه بدفع التأمين والتقدم بعد 10 أيام لصرف مستحقاته المتأخرة.

وأكد أنه صرف جزء من حصته بالدقيق لمنع توقف المخبز، حيث سيدفع تأمين 10 ألاف و575 جنيهًا، مؤكدًا أنه لا توجد فائدة من المنظومة الجديدة ولا يجدوا هم سببًا لتطبيقها، مطالبًا السماح لهم بسداد قيمة التأمين بأي بنك بمركز أشمون برقم الحساب بدلًا من الذهاب لبنك شبين الكوم وتحمل تكاليف إضافية.

وقال عادل عبد الله، صاحب مخبز ببركة السبع، أنه لا يملك سيولة مالية لسداد التأمين، حيث فاجأتهم الدولة بالقرار، واضطر الاقتراض لسداد قيمة التأمين لصرف حصته وعدم توقف المخبز.

من جانبه، قال عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين بالمنوفية، إن منطومة الخبز الجديدة عملية تنظيمية للحفاظ علي أموال الدولة، بالإضافة إلى منع سرقة الدقيق، حيث يتم تطبيق المنظومة علي أصحاب المخابز والمطاحن.

وأضاف، أن المحافظة لم تشهد أي اضرابات من أصحاب المخابز، فى الوقت الذى تم التيسير عليهم وصرف جزء من حصة الدقيق لمنع توقف المخابز لحين دفع قيمة التأمين والمقررة 3 أيام تأمين حسب حصة كل مخبز، مشيرًا إلى وجود 1700 مخبز علي مستوي المحافظة وجميعهم يعملون بانتظام اليوم دون توقف، مؤكدًا أنه لا مساس بمصلحة المواطن.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أعلنت اليوم الثلاثاء، تطبيق منظومة الخبز الجديدة والتي تعتمد على أن يقوم أصحاب المخابز والمطاحن بدفع تأمين لمقدم السلع للقضاء على الفساد بمنظومة الخبز، علي أن تقوم المطاحن بدفع 3 أيام تأمين بالنسبة للقمح، في حين تدفع المخابز 3 أيام تأمين بالنسبة للدقيق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان