إعلان

بالصور.. 4 أماكن تراها للمرة الأولى في الإسكندرية

12:19 م السبت 01 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

عندما تسافر إلى الإسكندرية هذا العام، كوجهة مفضلة لقضاء إجازة المصيف، بحثًا عن الاستجمام والمتعة، ورغبة في التخلص من ضغوط العمل، فستشاهد عددًا من المفاجآت، ا زرت مناطق مثل سيدي جابر، أو محطة الرمل، أو ستانلي، فغالبًا سوف تسأل نفسك هذه المرة هل أنا في المكان الصحيح؟ بعدما تبدلت معالمها بفعل التطوير أو الهدم.

إليك 4 أماكن تراها للمرة الأولى خلال زيارتك لعروس البحر المتوسط.

كبائن ستانلي

نظرة واحدة على خليج ستانلي الشهير، تكفي لتلحظ وجود شيئًا مختلفًا، حيث تغيير الشكل القديم الذي طالما عُرفت به الكبائن والبالغ عددها 430 كابينة بعدما تم تطويرها وترميمها بواسطة الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية العسكرية، لحمايتها من التآكل بفعل العوامل الجوية.

وتظهر الكبائن التاريخية حاليًا بشكل جمالي جديد على طراز كوبري ستانلي، ومن المقرر تخصيص الجزء الشرقي والغربي منها للإيجار بنظام اليوم الواحد لفتح المجال أمام جميع المواطنين للتمتع بالكبائن وليس المستأجرين الدائمين فقط.

وقال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن أعمال التطوير التي شهدتها المدينة مؤخرًا تأتي في إطار حرص المحافظة على شواطئها خاصة الشواطئ التي تمثل أهمية خاصة في نفوس السكندريين وزائري المدينة.

كوبري مصطفى كامل

وعلى بعد أمتار قليلة من شط ستانلي، وتحديدًا منطقة سيدي جابر، تبدو المنطقة للوهلة الأولى وقد تبدلت معالم كورنيشها تمامًا، حيث ستفاجىء بكوبري يشتمل على أربعة حارات لكل اتجاه بطول 800 متر يمتد على الكورنيش بدء من شارع المعسكر الروماني وحتى نهاية سور مستشفى مصطفى كامل العسكري.

ويقع أسفل الكوبرى الذي يحمل اسم "مصطفى كامل" منطقة انتظار سيارات "جراج طابقين" تستوعب حوالي 1700 سيارة، ضمن خطة للتخفيف على المواطن السكندري وزائري المدينة الساحلية من أعباء الزحام المروري خلال موسم الصيف.

حديقة الخالدين

ومازلنا على كورنيش الإسكندرية، ولكن هذه المرة بمنطقة محطة الرمل، فلم تسلم هي الأخرى من أعمال التطوير حيث هدمت المحافظة جراج وحديقة الخالدين المُطلّة على الكورنيش بميدان مسجد القائد إبراهيم، منصة إنطلاق مظاهرات 25 يناير و30 يونيو.

وأوضح المهندس علي مرسي، رئيس حي وسط الإسكندرية، تسليم الحديقة والجراج للهيئة الهندسية للقوات المُسلحة لتطويرها، بحد أقصى خلال 8 أشهر بعدما أصبحت آيلة للسقوط.

ويتضمن مشروع تطوير الحديقة إعادة تقسيمها من ناحية ممرات المشاة والنوافير المائية، وإنشاء كوبري مشاة علوي يمتد من الحديقة حتى رصيف الكورنيش وإعادة فتح الجراج السفلي أسفل الحديقة للاستخدام العام، وهو المشروع الذي وصفه الإسكندرانية بأنه يضيع ملامح الإسكندرية القديمة.

ألوان الرصيف

طالما عُرفت أرصفة شوارع الإسكندرية بلونيها الأبيض والأسود، إلا أن هذه المرة ستفاجىء بتغيير أرصفة معظم الشوارع باللونين "الأصفر والأسود" - ألوان الرصيف القديمة المستوحاه من ألوان تاكسي الإسكندرية.

وترجع فكرة العودة المفاجئة لألوان الرصيف التي سبق وألغاها اللواء محمد عبدالسلام المحجوب، محافظ الإسكندرية الأسبق، قبل نحو 20 عامًا، لعدد من طلاب كلية الفنون الجميلة.

وكشف الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، عن أن خطة طلاء الأرصفة سوف تمتد من طريق الكورنيش بالتوازي مع شارع أبو قير العام والشوارع الرئيسية، حتى تشمل جميع الشوارع على مستوى المحافظة لإعادة الشكل الجمالي للمحافظة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان