إعلان

مميش: خبرات مرشدي قناة السويس غيرت معايير التدريب البحري عالميًا

01:59 م الأربعاء 17 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الاسماعيلية_انجي هيبة:

صرح الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، اليوم الأربعاء، بأن خبرات مرشدي هيئة قناة السويس غيرت معايير التدريب البحري عالمياً، نظراً للخبرات النادرة للمرشدين، ما دفع الخطوط الملاحية الكبرى لطلب تدريب ربابنتها من الجنسيات المختلفة في مركز المحاكاة والتدريب البحري بالإسماعيلية.

ولفت إلى عقد مركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة بالإسماعيلية 27 دورة خلال عام 2017، اختتمها هذا الأسبوع بدورتين إحداهما لشركة front line إحدى الشركات الملاحية الكبرى الرائدة في نقل البترول والغاز، والثانية للضباط البحريين ومشرفي العمليات على رصيف الحاويات بشرق بورسعيد، التابع لشركة قناة السويس للحاويـات SCCT، بهدف تأهيلهم على مناورات رباط السفن بالميناء بنظام المحاكاة، للارتقاء بمستوى الموانئ والعاملين بها.

وفي السياق، قال المهندس صبري نصر، بإدارة التحركات، إن الهيئة انتهت مؤخراً من إنشاء مركز مُحاكيات خاص بمناورات مكافحة التلوث والانسكاب البترولي، بهدف وضع الخطة المثلى للتعامل مع حالات تلوث المياه المفترضة بالقناة.

وأثنى ألكسندر براجنسكي، المسؤول عن إدارة الناقلات على مستوى العالم بشركة "Front Line"، على مستوى التدريب في مركز المحاكاة التابع لهيئة قناة السويس، مشيراً إلى أنه استطاع اكتساب العديد من الخبرات خلال هذه الدورة، والتي سيتسفيد منها خلال عبوره القناة في الرحلات القادمة.

وأوضح أن أبرز مكاسبه من البرنامج التدريبي، التعرف على كيفية تفادي الظروف المختلفة أثناء عبور الممر الملاحي، وقدم الشكر لمرشدي هيئة قناة السويس على الدعم والتعاون الذي أظهروه خلال التدريب.

وبدوره، قال أندريه أودين، أحد ربابنة شركة "Front Line"، إنه عبر قناة السويس سابقاً عدة مرات، وخلال هذه المرات تلقى أنباءً جيدة عن مركز التدريب التابع لهيئة قناة السويس، ما دفعه للالتحاق بالبرنامج التدريبي، الذي أكسبه معرفة كاملة بنظام الملاحة في القناة، وكيفية التعامل مع الأزمات التي قد تحدث أثناء العبور.

وذكر وفيق صلاح، مشرف عمليات بالشركة، أنه تلقى التدريب على محاكاة دخول السفن من طراز "Triple E" بميناء شرق بورسعيد وهي تقوم بمناورة رسو، ما يساعد مشرفي الأرصفة على التعرف على طبيعة عمل المرشد، والاحتياطات الواجب اتخاذها عند دخول أي سفينة إلى رصيف الميناء، والتعرف على دور مشرف الرصيف وعامل الربط لإنجاح مناورة الرسو بشكل آمن.

وعن المدربين من مرشدي الهيئة، قال القبطان أحمد مسعود، كبير مرشدين، إن مركز المحاكاة استطاع خلق اسم قوي في مجتمع الملاحة، بما ضاعف من عدد الشركات التي ترغب في التعاون مع المركز في مجال التدريب، لاسيما وأن المركز يوفر تدريباً عملياً على الملاحة في الممرات المائية الضيقة، وأنه مهما بلغت كفاءة الربان الأجنبي فيجب عليه اكتساب مهارات الملاحة في هذه الممرات الضيقة.

ولفت مسعود إلى أن مركز المحاكاة ينظم برامج تدريبية متخصصة للشركات الأجنبية كل في تخصصها، فهناك دورات في مجال سفن الحاويات وأخرى في مجال ناقلات البترول وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان