إعلان

بالصور.. مؤتمر القصور المتخصصة يوصي بإنشاء فضائية لتسويق الحرف الشعبية

01:00 م الأحد 24 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

أوصى المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة في ختام فعالياته في الأقصر بتحويل الحرف اليدوية إلى عمل مؤسسي تكون الحكومة داعمة له والتأكيد على دور النقابات المهنية في دعم الحرف اليدوية والتقليدية والصناعات الصغيرة والمتوسطة كقاطرة لدعم الاقتصاد.

وأوصى المؤتمر بالتعاون بين وزراة الثقافة الراعية لذاكرة الأمة والتفاعل مع النقابات المهنية ذات الشأن وإقامة مؤتمر عالمي للحرف التراثية والتقليدية والمشروعات الصغيرة والتسجيل والحفاظ عليه وتوثيق الحرف التراثية التأكيد على حق الملكية الفكرية والفنية.

كما أوصى المشاركون في المؤتمر بتسجيل العناصر والأشكال والتقنيات التقليدية بهدف حماية الملكية الفكرية وضرورة الاستفادة القصوى من الخامات الأولية الموجودة في البيئة العربية وتصنيعها ثروات وطنية وضرورة إحياء التراث المصري في العمارة المعاصرة بوجه عام وفي العمارة الداخلية بشكل خاص، واستخدام الوسائل المختلفة من إعلام وإنترنت وتعليم في نشر هذه الدعوة ومنح شهادات علمية موازية لكل حرفي من مصر متخصصين بشهادة مفعلة طبقًا لمستواه العلمي "سواء متعلم أو غير متعلم".

وأوصى المؤتمر كذلك بتضافر مؤسسات وزارة الصناعة وتبني الدولة الصناعات المتناهية الصغر وإقامة مراكز للتدريب على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر وتقديم الدعم الفني والتقني والمالي اللازم له وإنشاء قناة فضائية تسويقية للحرف التقليدية والشعبية لتسويق الأعمال الفنية عبرها والتوصية باليوم العالمي للحرف البيئية والفنية والتقليدية إسوة بالاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

كما أوصى المؤتمر بإقامة مركز للحوار البصري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية باستمرارية التعاون الثقافي حتى يتم تأصيل الهوية العربية وإنشاء المعرض الوطني للفنون التقليدية على أن يتبع وزارة الثقافة والتأكيد علي أهمية مراكز التدريب للحرفيين للحصول على شهادة الجودة من خلال اللجان الفنية المتخصصة في المجالات المختلفة والتعرف على القدرات الفنية للفتاة العربية كمدخل للإنتاج الفني والعائد الاقتصادي لها والمجتمعي والتأكيد على الهوية والأصالة من خلال الحرف التقليدية للمرأة وعمل موضة تراثية تحكي أصالتها.

واختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة والذى أقيم ضمن فعاليات "الأقصر عاصمة للثقافة العربية" تحت عنوان "الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب.. الدورة العربية" والذي نظمته الهيئة خلال الفترة من 21 حتى 24 ديسمبر 2017، بالتعاون مع نقابة مصممي الفنون التطبيقية بمحافظة الأقصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان