إعلان

إلزام الدولة بعلاج مرضى الشرايين التاجية مجانا دون تحملهم فارق سعر الدواء

11:41 ص الإثنين 25 يوليه 2016

الإسكندرية – محمد عامر:
أرست محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، مبدأ قانونيا جديدا بإلزام الدولة بعلاج مرضى الشرايين التاجية مجانا دون تحملهم بفارق سعر الدواء.

وقضت المحكمة، اليوم الاثنين، بوقف تنفيذ قرار رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للتامين الصحي السلبى بالامتناع عن صرف دواء" بلافكس"، و"فاستريل ام ار"، و"ترتياس" للمواطن محمد عبد الموجود الشال بالمجان, وما يترتب على ذلك من آثار أخصها إلزام الهيئة العامة للتأمين الصحي بصرف هذا الدواء له دون تحمله بفارق سعر الدواء، وأمرت بتنفيذ الحكم بمسودته بدون إعلان.

وأكدت المحكمة أن المشرع الدستوري ألزم الدولة بتحمل كامل نفقات العلاج لغير القادرين وليس مجرد المساهمة فيه، وأن مطالبة التأمين الصحي للمواطن بدفع فارق السعر شهريا كشرط لصرف الدواء إهانة لمفهوم المواطنة ويتصادم مع الدستور ويفرغ الحق الدستوري لعلاج المرضى غير القادرين مجانا من مضمونه.

وأشارت المحكمة إلى أن المدعى مقيم بناحية منشأة مهنا مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، وانه من المنتفعين بنظام التأمين الصحي طبقا لأحكام القانون رقم 79 لسنة 1975 المشار إليه، ويعانى من مرض قصور فى الشرايين التاجية ويحتاج إلى العلاج المذكور إلا أن الهيئة امتنعت عن صرف هذا العقار للمدعى بالجرعة المقررة له.

واختتمت المحكمة حكمها بقولها أن امتناع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي عن صرف الدواء المذكور للمدعى بالمجان قرارا سلبيا مخالفا للدستور والقانون.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان