إعلان

بعد قرار تعويم الجنيه.. ماذا قال رجال أعمال وتجار ومواطنين بالإسكندرية؟

06:14 م الخميس 03 نوفمبر 2016

الإسكندرية – محمد عامر:

قلق وترقب وتفاؤل.. ردود فعل متناقضة سادت الشارع السكندري، اليوم الخميس، بعد إعلان البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار والعملات الأجنبية الأخرى وفقاً لآليات العرض والطلب، إلا أن سيناريوهات ما بعد القرار كانت أكثر النقاط التى اتفق عليها رجال الأعمال والتجار والمواطنين.. فجميعهم اجتمعوا على رأي واحد "لا مفر من ارتفاعات جديدة فى أسعار السلع والمنتجات".

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، سجل سعر الدولار أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم 13.01 جنيه للشراء، و13.5 جنيه للبيع، مقابل 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع خلال تعاملات أمس الأربعاء.

"بناءا على القرار الصادر من البنك المركزى المصرى.. تم إيقاف نشاط الشركة لمدة عام".. لافتة قديمة وضعت منذ شهور، مازالت تتصدر شركات الصرافة فى الإسكندرية، فرغم صدور قرار تعويم سعر صرف الجنيه إلا أن شركات الصرافة بمناطق محطة الرمل والإبراهيمية وميامى مازالت أبوابها مغلقة بالجنازير، فى إنتظار مصير جديد.

بينما لم تشهد البنوك الحكومية والخاصة فى الإسكندرية أى تعاملات تفوق المعتاد قبل القرار، إلا أن بعضها واصل العمل بعد الساعة الثانية مساءا بعد أن تضمن قرار المركزى السماح للبنوك بشراء وبيع العملة الصعبة من المواطنين، فى نشاط اقتصر فى السابق على شركات الصرافة وحدها.

فرج عامر:" أنا متفائل بالقرار .. واشتريت الدولار بـ 14 جنيه"

المهندس محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى برج العرب، وصف قرار تعويم الجنيه بأنه خطوة جيدة وإيجابية وجاءت فى توقيت مناسب، معربًا عن تفائله بعدما تمكن من شراء الدولار من البنوك، اليوم، بسعر 14 جنيها، إلا أنه لم يستبعد وجود تبعات سلبية من جراء القرار سيتحملها المواطن فى المقام الأول.

وطالب"عامر" - والذى يمتلك مجموعة من أكبر مصانع المواد الغذائية فى الشرق الأوسط - الجميع بالتكاتف لتخطى تحديات وآثار القرار، منتقدا تعامل الحكومة ووزراء التجارة والصناعة والإستثمار بقرارات وصفها بالبطيئة مع الأزمات الإقتصادية، قائلا:" الإقتصاد يحتاج قرارات سريعة.. فتوقيت إتخاذ القرار أهم من القرار نفسه".

ودعا رئيس جمعية مستثمرى برج العرب، الحكومة للحفاظ على سعر واحد للدولار وتوفير العملة الصعبة فى البنوك، ورفض العملة مجهولة المصدر لتحجيم السوق السوداء، بالإضافة إلى الإستفادة من التجارب الأوروبية فى هذا الشأن، محذرا من تفاقم أزمة نقص الخامات وتسببها فى عدم عمل المصانع بكامل طاقتها.

سكرتير غرفة الإسكندرية: " قاعدين نتفرج والفاتورة سيدفعها المواطن"

وبدوره أشاد مروان السماك، رئيس جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية، بقرار تعويم الجنيه، معتبرا أن نجاح القرار وتخطى الأزمة الإقتصادية الحالية يتوقف على قدرة البنك المركزى على توفير العملة الصعبة، بما يساهم فى دفع عجلة الإقتصاد وتحريك السوق.

وذكر"السماك" أن المجتمع بالكامل بما فيهم رجال الأعمال سيتحملون التبعات السلبية للقرار إلا أن المواطن وخاصة محدودى الدخل والطبقة المتوسطة ستكون الأكثر تضررا، مشيرا إلى أن الحل يكمن فى عمل تنمية حقيقية توفر فرص عمل وتصدير بما يكون له مردود على زيادة الدخل.

"قرار تحرير سعر صرف الجنيه سيكون له تأثير سلبى على أسعار السلع وخاصة المستوردة والمتوقع زيادتها بنسبة 60%.. والفاتورة سيدفعها المواطن البسيط وحده".. هكذا علق أحمد صقر، سكرتير عام الغرفة التجارية بالإسكندرية، على القرار المفاجىء للبنك المركزى.

وتابع "صقر":"إحنا قاعدين بنتفرج على الموقف والسوق حاليا.. سمعنا كلام كتير عن طرح عطاء 4 مليار دولار لكن مفيش حاجة حصلت حتى الآن"، متسائلا لماذا أصدر محافظ البنك المركزى القرار اليوم رغم أن الدولار كان فى فترة إنخفاض مما يتطلب الإنتظار حتى يوم السبت، أعتقد أنه إرتكب خطأ – بحسب قوله.

وحذر سكرتير غرفة الإسكندرية، من حدوث إرتفاع كبير فى أسعار الألبان وزيت الطعام خلال الفترة المقبلة بخلاف ما يطرأ عليها من زيادة ناتجة عن سعر صرف الجنيه، بسبب إرتفاع أسعارها عالميا.

الإسكندرانية:" مش فاهمين يعنى أيه تعويم الجنيه.. وتعبنا من الأسعار"

وفى منطقة وسط البلد، وتحديدا المنشية حيث تقع أسواق الأجهزة الكهربائية والملابس والأدوات المدرسية وغيرها، أصيبت حركة البيع والشراء بالشلل التام لتزامن قرار البنك المركزى مع هطول أمطار غزيرة على المدينة الساحلية، مما يصعب معه وضع تصور دقيق لتبعات القرار.

ومن أمام أحد محلات الملابس، طالبت إنتصار محمود، مدرسة، الدولة بالتدخل للسيطرة على الأسعار وعدم الإكتفاء بإصدار قرارات وترك المواطن يعانى من آثارها، قائلة:"الأسعار بتزيد بإرتفاع الدولار ومع إنخفاضه مستحيل تنخفض مرة تانية".

أما زميلتها منى هاشم فقالت:" بصراحة مش عارفة يعنى أيه تعويم للجنيه.. بس فعلا إحنا تعبنا من إرتفاع الأسعار .. المرتبات مش بتزيد والأسعار بتزيد.. نعيش أزاى".

"لو القرار ده مهم لمصر علشان مصلحتنا إحنا معاكم بس الريس مينسناش".. كلمات سريعة قالها عبد البارى مصطفى، بالمعاش، قبل أن يتركنا ويواصل السير تحت الأمطار.

تجار المنشية:"انتظروا ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية والأدوية"

على الجانب الآخر، أبدى تجار الإسكندرية ترحبيهم بالقرار بإعتباره سيساهم فى إستقرار السوق، حيث قال محمد مصطفى، صاحب محل لبيع الأجهزة الكهربائية بالسوق التجاري بمنطقة المنشية، إن قرار تعويم الجنيه سيرحمهم من تأرجح سعر الدولار طيلة الأشهر الماضية ما بين إنخفاض وإرتفاع وهو ما تسبب لهم في خسائر فادحة وجعلهم عرضة للإفلاس.

وأضاف "مصطفى":"الشركات وتجار الجملة استغلوا تأرجح سعر صرف الدولار وقاموا برفع الأسعار وبالتالي نرفعها على المستهلك والذي يعزف من جانبه عن الشراء، الأمر الذي أصاب السوق بحالة من الركود غير المسبوقة ".

أما خالد عبد السلام شعلان، نائب رئيس شعبة الأدوات والأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، فأكد أن تأثير قرار تعويم الجنيه على أسعار الأجهزة الكهربائية لن يظهر بعد ساعات، لافتا إلى أن الأسعار كانت قد ارتفعت بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40% خلال الأسابيع القليلة الماضية ومن المتوقع حدوث ترقب الآن ومن ثم يحدث إرتفاع فى الأسعار بعدها.

وحول تأثير قرار التعويم على أسعار الدواء، أوضح الدكتور السيد عبد الرحمن، نائب رئيس شعبة تجار وصناع الأدوية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن 90 % من مكونات تصنيع الأدوية يتم إستيرادها من الخارج، متوقعا قيام أصحاب الصيدليات بتخزين الأدوية تحسبا لزيادة سعرها خلال الفترة المقبلة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان