إعلان

بالصور.. عقب تعويم الجنيه.. مواطنون وتُجار بالوادي الجديد: انخفاض في أسعار الخضر والفاكهة

06:32 م الخميس 03 نوفمبر 2016

الوادي الجديد - محمد الباريسي: 

شهدت أسواق محافظة الوادي الجديد، اليوم الخميس، انخفاضًا في أسعار بعض السلع، وثبات في أخري، عقب قرار تعويم الجنيه، وسط إقبال كبير من المواطنين علي المجمعات الاستهلاكية ومنافذ التموين. 

وشهدت أسعار السلع الغذائية والتموينية، ثباتًا ملحوظًا بينما انخفضت في الخضر والفاكهة وقطع الغيار.. بينما في الدواء ظلت كما هي وسط رقابة مشددة من قطاع الصحة ونقابة الصيادلة.

ورصد " مصراوي " إقبالًا طبيعيًا علي البنوك الثلاث الحكومية الوحيدة في المحافظة، في ظل عدم وجود مكاتب للصرافة بالوادي الجديد، ولم يتم رصد أي تزاحم أمامها، خاصًة وأن مجتمع الواحات معظمه، موظفين ومزارعين وتكون عملية الإقبال على البنوك في الأيام الأخيرة من كل شهر أمام ماكينات الصرف الآلي لصرف الرواتب. 

قال محمد حسن، مزارع من قرية جورمشين 7 بواحة باريس وصاحب مزرعة:"إن أسعار الخضر والفاكهة، انخفضت بشكل ملحوظ عقب قرار تعويم الجنيه، فمثلًا تدنى كيلو المطاطم من 5 إلى 3 جنيهات، والتفاح من 15 إلى 10 جنيهات، ما يؤكد أن قرار تعويم الجنيه أثر إيجابًا بما يصب في مصلحة المواطن محدود الدخل". 

أكدت نجلاء شكري، مدرسة بمدينة الخارجة، أنها فوجئت اليوم بانخفاض ملحوظ في أسعار الخضر والفاكهة، بنسب تتراوح من 3 إلى 5 جنيه في السلعة الواحدة، قائلة:"اشتريت اليوم من سوق الخميس الأسبوعي جنوب واحة الخارجة خيار بـ 3 جنيهات، والبطاطس بـ 5 جنيهات، والبصل الأحمر أو الأبيض بـ 4 جنيه، أمل الفلفل الرومي فكان بـ 5 جنيهات.

تؤكد نجلاء، أن أسعار السلع الغذائية التموينية تشهد استقرارًا بشكل ملحوظ في المحافظة بالمجمعات الاستهلاكية، ومنافذ التموين، وسيارات الجيش، والتي تطرح اللحوم والدواجن والأسماك المجمدة بأسعار مخفضة، خاصة اللحوم البلدية السودانية، والتي تطرحها بسعر 60 جنيه للكيلو الواحد، وهي تقل عن سعر السوق العادي بـ20 جنيه ،حيث وصل سعر كيلو اللحوم الي 80 و 85 جنيه بينما سعر كيلو الفراخ، وصل الي 20 جنيه في منافذ مول التموين التجاري، وسعر كيلو السمك الي 16 جنيه ،وهي أسعار أقل من السوق الخارجية، مع توافر هذه السلع مع الأرز والسكر والزيت بأسعار متفاوتة لكن قرار تعويم الجنيه اثر إيجابا علي انخفاض سعر قطع الغيار بالنسبة للسيارات بشكل ملحوظ حيث أكد لي زوجي ذلك اليوم، بعد أن اشتري " مارش " جديد للسيارة كان بـ250 جنيه أصبح بـ200 جنيه فقط اليوم الخميس . 

وأكد سعودي فهمي، تاجر خضار من محافظة أسيوط وصاحب محل خضار بمنطقة البساتين أشهر مناطق بيع السلع بواحة الخارجة بالوادي الجديد، أنه لاحظ انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الخضر والفاكهة بنسب تتراوح من 25 إلى 30%. 

وأشار إسماعيل مصطفي، تاجر جملة بمدينة الخارجة، إلى أن أسعار المواد الغذائية كالسكر والزيت والأرز مستقرة وثابتة، بينما شهدت معظم المواد الغذائية مثل منتجات الألبان والمسلي والزيوت، وبعض المواد الغذائية الأخرى انخفاضًا طفيفًا لا يتجاوز 5 % .

من جانبه أكد المهندس صلاح السيد، وكيل وزارة التموين بالوادي الجديد، أن المديرية تطرح عن طريق الجمعيات الفئوية وعددها 14 جمعية بالمصالح الحكومية خضر وفاكهة إضافة إلى الوحدات المحلية للمراكز والمدن، بأسعار مخفضة، مطالبا بالتوسع في مثل هذه الأنشطة.

وقال صلاح السيد:"لا توجد مشكلات في توافر السلع الأساسية بالوادي الجديد، فيتم طرحها من خلال منافذ التموين والقوات المسلحة ووزارة الزراعة بأسعار تقل عن مثيلاتها 30 %، كما أن المقررات التموينية يتم صرفها للمواطنين مع نقاط الخبز بانتظام".

وقال شرف الدين غريب، مدرس بمدينة الخارجة:" لاحظت اليوم هبوطًا كبيرًا في سعر قطع غيار السيارات، عندما ذهبت لشراء " رومان بلي " لسيارتي فكان يباع بـ110 جنيه وأصبح اليوم بـ80 جنيهًا، و" ماستر فرامل " لسيارة ماركة " فيات " كان يباع بـ55 جنيه وأصبح بـ30 جنيه، كما لاحظت هذا الانخفاض في معظم القطع من خلال حديثي مع زبائن آخرين". 

وأكد عبد الجواد المقدم، صاحب توكيل قطع غيار سيارات بمدينة الخارجة ، أنه تلقى اتصالات هاتفية اليوم الخميس، من شركات توزيع وبيع قطع غيار السيارات تفيد خفض أسعار قطع الغيار بنسب تتراوح من 20 إلى 35 % عن أسعار الأمس والفترة الماضية كلها، بالإضافة إلى تدتي أسعار بطاريات السيارات والإطارات بنسب تتراوح 15 إلى25 % . 

وقال محمد حامد - أعمال حرة - من الخارجة:" أجريت عملية جراحية في عينيي منذ 3 أيام باستئصال كيس دهني منها، اشتريت على أثرها كميات من الأدوية عبارة عن مطهرات ومضاد حيوي ولاحظت ثباتًا في أسعارها دون أي تغيير خاصة، وأن أسعارها مطبوعة، علي العبوات نفسها ولم ألحظ أي تغيير في أسعار الدواء حتى اليوم. 

يؤكد الدكتور إيهاب والي، نقيب الصيادلة بالمحافظة، أن أسعار الدواء هي تسعيرة جبرية وتوجد رقابة عليها من قطاع الصحة ونقابة الصيادلة وملزم كل صيدلي بوضع تسعيرة الدواء علي العبوة، ولم نرصد حتى الآن شكاوي من المواطنين عن ارتفاع أسعار الدواء في ظل توافر معظم الأصناف في الصيدليات ولا توجد مشكلة في توافر الأدوية حتى في توافر المحاليل الطبية والملحية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان