إعلان

بعد قرار وكالة الطاقة الذرية.. مسؤول إيراني: السلاح النووي ليس ضمن عقيدتنا العسكرية

11:08 م الأربعاء 05 يونيو 2024

ممثل إيران بوكالة الطاقة الذرية في فيينا محسن نذير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

قال ممثل إيران بوكالة الطاقة الذرية في فيينا محسن نذيري، اليوم الأربعاء، إن بيان مجلس الحكام لا مبرر له وسيؤثر على تعامل إيران مع الوكالة.

وأكد نذيري أن كلا من فرنسا وبريطانيا وألمانيا تتحمل عواقب القرار الصادر عن مجلس حكام الوكالة، موضحا أن السلاح النووي لا يوجد ضمن العقيدة العسكرية لإيران.

وأصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأربعاء، قرارا يدين إيران فيما يتعلق ببرنامجها النووي المثير للجدل، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.

واقترح دبلوماسيون أوروبيون الإجراء بعدما أفاد مفتشو الوكالة بأن إيران لم تقدم لهم العون لحسم تحقيق بشأن جزئيات اليورانيوم، يفترض أنها ترجع لعقود وتم رصدها في مواقع لم يتم الإعلان عنها.

وصوتت 20 دولة، معظمها غربية، لصالح القرار، الذي عارضته الصين وروسيا، فيما امتنعت 12 دولة عن التصويت، مع غياب عضو واحد، وفقا لدبلوماسيين شاركوا في الاجتماع.

وقدمت فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة مشروع القرار، الذي جاء فيه أن "من الضروري والعاجل" أن تتعاون إيران في مسألة المواد الانشطارية التي لم يتم تفسيرها.

وحال لم تقدم إيران إيضاحا، ستطالب الدول بإجراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقييما محدثا عن "الوجود المحتمل لمواد نووية لم يتم الإفصاح عنها، أو استخدامها لأغراض غير سلمية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان