إعلان

المجر: لبنان بحاجة إلى المساعدة بدل التلويح بالعقوبات

04:53 م الإثنين 26 أبريل 2021

بيتر سيارتو

بيروت - (د ب أ)

أعلن وزير خارجية المجر بيتر سيارتو، اليوم الإثنين، بعد لقائه نظيره اللبناني شربل وهبة، أن لبنان بحاجة إلى المساعدة بدل التلويح بالعقوبات، معتبراً أن الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط لن يتحققا من دون الاستقرار في لبنان.

وقال الوزير سيارتو إن: "لبنان في حاجة أكثر إلى مساعدة حقيقية بدل التلويح بعقوبات وتدخل خارجي".

وأضاف: "نحن من مسؤوليتنا دعم المسيحيين في كل دول العالم، لذلك أؤكد لكم أن الطائفة المارونية في لبنان يمكن أن تتكل على دعمنا في المستقبل".

وأشار الوزير المجري إلى أن "أمن الشرق الأوسط مهم جداً بالنسبة إلى المجر ولأوروبا ككل".

وأوضح وزير خارجية المجر أن تشكيل الحكومة اللبنانية "شأن داخلي يجب أن تتفق عليه الأحزاب اللبنانية من دون أي تدخل خارجي"، مشيرا إلى "أن محاولات التدخل الخارجي غير جيدة، ولا نعتقد أن الضغط الخارجي الذي يتمثل على أكبر حزب مسيحي في لبنان ويمثل مصالح المسيحيين هو أمر جيد".

ونوه الوزير سيارتو إلى أن حكومة بلاده ساهمت حتى الآن "ماليا في ترميم 33 كنيسة مارونية في لبنان، وجاهزون لدعم 30 كنيسة أخرى بكلفة مليوني دولار أمريكي".

ومضى وزير الخارجية المجري: "نود المساهمة في مساعدة لبنان في مكافحة وباء كورونا، ومن أجل ذلك أحضرنا معنا 20 جهاز تنفس اصطناعي مع 20 ألف كمامة طبية، ونؤكد أن المجر ستبقي كتيبتها ضمن قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان "يونيفيل".

واستطرد الوزير سيارتو: "إننا سنسعى إلى مزيد من دعم المنظمات الدولية للبنان من أجل مكافحة ظاهرة الهجرة ومساعدة اللاجئين ومنع الهجرة غير الشرعية من لبنان".

وأثنى الوزير سيارتو "على إيواء لبنان للملايين من اللاجئين موفراً لهم كل المستلزمات الضرورية، لكننا نؤمن أيضاً بوجوب عودتهم إلى بلادهم في حال انتفاء الأسباب التي أدت الى هجرتهم"، مشيراً إلى أن " هذا يحتاج إلى سياسة دولية فاعلة".

واستطرد وزير الخارجية المجري: "لذلك نحن سنساهم دائماً في المساعدة المقدمة الى لبنان، ونتمنى أن يتمكن من حل مسألته الداخلية في أسرع وقت من دون أي تدخل خارجي".

من جهته، قال وزير الخارجية اللبناني بعد اللقاء: "عرضنا الأوضاع التي يعانيها لبنان في الظروف الحالية في المجالات الاقتصادية والسياسية والمالية، وما يعانيه الطلاب اللبنانيون في الخارج، ولقينا كل تجاوب ودعم".

وأضاف الوزير وهبة أنه سيتم التعبير عن المواقف التي تشاطرناها سويا ضمن الاتحاد الأوروبي، مقدما الشكر لجمهورية المجر ودعمها للبنان ضمن مؤسسات التكتل الأوروبي.

يذكر أن لبنان يمر بأزمة مالية واقتصادية واجتماعية ويحتاج إلى المساعدة. وتدعو الدول الراغبة بمساعدة لبنان إلى تشكيل حكومة جديدة والبدء بالإصلاحات المطلوبة لوقف الهدر والفساد من أجل تقديم تلك المساعدات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان