إعلان

إيطاليا تؤكد استعدادها لمساعدة اللبنانيين المتضررين من انفجار مرفأ بيروت

05:31 م الإثنين 24 أغسطس 2020

وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بيروت - ( د ب أ )

أعلن وزير الدفاع الإيطالي لورنزو جويريني، أن بلاده جاهزة لمساعدة اللبنانيين المتضررين في انفجار مرفأ بيروت، الذي وقع في 4 أغسطس الحالي.

جاءت تصريحات الوزير جويريني، خلال لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر بعبدا، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.

وأكد الوزير جويريني "أن بلاده جاهزة لتلبية طلبات لبنان لتأمين المساعدة اللازمة للبنانيين الذين تضرروا نتيجة انفجار المرفأ".

وقدم وزير الدفاع الإيطالي "تعازي الحكومة الإيطالية والشعب الإيطالي بضحايا الانفجار في مرفأ بيروت، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى".

وشدد الوزير جويريني على "وقوف إيطاليا إلى جانب الشعب اللبناني في المحنة الجديدة التي واجهته"، معتبرًا " أن المساعدات التي قدمتها والتي ستقدمها هي الدليل على الصداقة التي تجمع بين البلدين والشعبين والتي تزداد متانة سنة بعد سنة".

وعرض وزير الدفاع الإيطالي المساعدات التي قدمتها بلاده من خلال عملية "طوارئ الأرز" التي نفذتها السفينة العسكرية (سان جيستو) التابعة للبحرية الإيطالية والجيش الإيطالي والتي حملت على متنها مستشفى ميداني تم تركيبه في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث".

وحملت السفينة العسكرية "وحدة لرفع الأنقاض في فوج الهندسة في الجيش الإيطالي ستساعد على إزالة الردم في منطقة المرفأ، إضافة إلى وحدة من المتخصصين في الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية".

من جهته، رحّب الرئيس عون بالوزير جويريني والوفد المرافق له، وشكر "لإيطاليا الدعم الذي قدمته للبنان في هذا الظرف الدقيق، منوهاً أيضا بالمشاركة الإيطالية في قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) في الجنوب لحفظ الأمن والاستقرار تنفيذا للقرار 1701".

واعتبر الرئيس عون أن "المبادرات الإيطالية تجاه لبنان، كانت دائماً وستبقى دليلاً ساطعاً على العلاقات اللبنانية – الإيطالية المتجذرة".

وعرض الرئيس اللبناني "الصعوبات التي واجهت لبنان ولا تزال، محدداً الحاجات بأنها كبيرة وضخمة على كل الصعد ولا تقتصر فقط على الأولويات الأربع التي حددها مؤتمر باريس في القطاعات الطبية والصحية والتربوية والغذائية، إضافة إلى إعادة تأهيل مدينة بيروت".

وشرح الرئيس عون "التحديات التي يعمل لبنان على معالجتها والتي تتوزع بين أزمته الاقتصادية والمالية وتداعيات وباء كورونا، والنزوح السوري إلى لبنان، إضافة إلى وضع اللاجئين الفلسطينيين على أرضه".

ودعا الرئيس عون "إيطاليا إلى العمل على مساعدة لبنان على تسهيل إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم خصوصاً بعدما حل الاستقرار في مناطق واسعة من سورية".

وبعد اللقاء، قال الوزير الإيطالي في تصريح له " منذ الأيام الأولى على هذه الحادثة الكبيرة، قامت إيطاليا بتقديم مساعدات ملموسة إلى الشعب اللبناني كغيرها من دول المجتمع الدولي".

وأوضح الوزير جويريني أن القوات الجوية الإيطالية قامت "بإرسال عدد من المعدات لمساعدة الشعب اللبناني، وأقصد بها المساعدات الصحية وليس فقط العسكرية".

وأشار إلى أن الدولة الإيطالية أرسلت "عدداً من رجال الإطفاء وممثلي وزارة الدفاع الإيطالية".

وأعلن الوزير الإيطالي أن سفينة تحمل معدات خاصة بإنشاء مستشفى ميداني، يستطيع أن يتعامل أيضا مع حالات مصابة بفيروس كوفيد 19، وصلت في الأيام القليلة الماضية إلى مرفأ بيروت.

وأعلن الوزير جويريني أن " رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي سيقوم بزيارة لبنان في الأيام القليلة المقبلة، وهذا دليل إضافي على تعاطف الشعب الإيطالي والدولة الإيطالية مع الشعب اللبناني وقربهما منه، ومشاركة الدولة الإيطالية في جهود إعادة الاعمار"، مضيفاً "هذا ما أكدت عليه مرة أخرى في خلال لقائي مع الرئيس عون".

ولفت وزير الدفاع الإيطالي إلى أن "التقارب بين بلدينا نجده كذلك من خلال مشاركة إيطاليا في قوات اليونيفيل، ومن خلال التعاون بين القوات المسلحة الإيطالية والجيش اللبناني".

وفي 4 أغسطس، اهتزت بيروت جراء انفجار هائل لمادة نترات الأمونيوم في أحد مستودعات المرفأ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 180 شخصًا وإصابة 6 آلاف آخرين على الأقل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان