إعلان

المبعوث الأممي إلى اليمن يؤكد التزامه بمشاركة الجنوبيين بالعملية السياسية

09:02 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن

صنعاء - (د ب أ)

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، اليوم الثلاثاء، التزامه بمشاركة الجنوبيين في العملية السياسية بالبلاد.

وقال جريفيث في بيان على موقعه الرسمي، "منذ أن توليت منصبي كمبعوث خاص في (آذار /مارس) من هذا العام، أكدت باستمرار أنه لن يكون هناك سلام في اليمن إذا لم نستمع إلى طيف واسع من الأصوات اليمنية، بما في ذلك المجموعات الجنوبية، والتأكد من أنها مشاركة في الجهود الرامية إلى التوصّل إلى تسوية سياسية مستدامة".

وأشار جريفيث إلى أنه، في الأشهر القليلة الماضية، قام بالتشاور مع العديد من المجموعات الجنوبية للتوصل إلى توافق حول مشاركتهم الفاعلة في العملية السياسية.

وتابع "لقد شجعني انفتاحهم على الحوار واستعدادهم لإيجاد حل سلمي لقضاياهم، وسوف أظل ملتزما بالتوصل إلى توافق معهم بشأن مشاركتهم في العملية السياسية، وأتطلع إلى مواصلة مناقشاتنا في الأسابيع القادمة".

وحث جريفيث اصحاب الشأن اليمنيين كافة "على العمل معاً لخلق بيئة مواتية للمفاوضات من أجل إنهاء الحرب، وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتقديم الخدمات الأساسية للشعب اليمني".

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، (مطالب بالانفصال عن شمال اليمن) بأنه لن يكون "ملزماً بأي مخرجات أو التزامات يتم الاتفاق عليها في مشاورات السلام، المقرر انعقادها الخميس القادم، مالم يكن طرفاً فيها".

وحمل المجلس ، المبعوث الأممي "كامل المسؤولية المترتبة على المرحلة القادمة"، داعياً الجنوبيين، الى "التعبير عن رفضهم ومقاطعتهم لأي مشاورات أو مفاوضات يتم فيها القفز على تطلعاتهم وتعمد تغييبهم وتهميش تاريخهم والغاءه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان