إعلان

الإمارات: التصعيد الجوي القطري كان "مقصودًا"

03:54 م الثلاثاء 23 يناير 2018

الهيئة العامة الإماراتية للطيران المدني

كتبت- رنا أسامة:

أعلنت الإمارات، اليوم الثلاثاء، أن التصعيد الجوي القطري ضدها كان "مُتعمّدًا"، حسبما ذكرت قناة سكاي نيوز عربية.

وصرّحت الهيئة العامة الإماراتية للطيران المدني لـ"سكاي نيوز عربية"، بأن "أدلة اعتراض مسار الطائرتين المدنيتين تبين أن الحادث مقصود".

وقال مسؤول عسكري بسلاح الجو الإماراتي، الثلاثاء، إن الجيش تلقى توجيهات بعدم التصعيد مع قطر، التزاما بالأمن والسلم الإقليميين، وفقًا لسكاي نيوز.

وأوضح العميد هلال سعيد القبيسي، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، أن الطائرات العسكرية الإماراتية ستسلك مسارات بديلة فوق السعودية، لتفادي احتمال أن تعترضها طائرات حربية قطرية.

وأكد أن الطائرات الإماراتية العسكرية للنقل غيرت مساراتها، واعتمدت مسارات بديلة، "على الرغم من توفر بيانات الرحلات لدى مراكز الملاحة الجوية، ومن بينها مركز قطر".

ورد القبيسي على مذكرة الاحتجاج القطرية إلى مجلس الأمن، قائلًا إنها تضمن تناقضات في الشواهد، وتحريفا للقانون الدولي، "وما ورد فيها محض اتهامات باطلة".

وأشار إلى أن طائرات إماراتية عسكرية للنقل سبق وأن تعرضت، 4 مرات، إلى حوادث مماثلة، واستفزازات واضحة، رغم حصول الطائرات على جميع التصاريح، والتزماها بالمسارات، وعرض بيانات رادار تبين الانتهاكات.

كانت الهيئة الإماراتية أعلنت، الاثنين الماضي، اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتين مدنيتين إماراتين خلال رحلتين اعتياديتين إلى المنامة أثناء تحليقها في المسارات المعتادة.

واعتبرت الإمارات هذا التصرف "تهديدًا سافرًا وخطيرًا لسلامة الطيران المدني، وخرقًا واضحًا للقوانين والاتفاقيات الدولية".

فيما نفت قطر ما وصفته بادعاءات من الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، وأوضحت أنها "عارية تمامًا عن الصحة".

وقالت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية القطرية، لولوة راشد الخاطر، الاثنين، إن "الادعاء يأتي بعد يوم واحد من حادثة اختراق طائرة عسكرية للنقل الجوي من نوع (سي-130) تابعة للإمارات أجواء قطر.. الذي تنوي قطر اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنه".

وتابعت "يبدو أن هيئة الطيران بالإمارات تحاول من خلال نشرها ادعاءات كاذبة استباق الأحداث والتغطية على خبر اختراق الطائرة العسكرية الإماراتية الأجواء القطرية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان