إعلان

بعد سحب الدوحة جنسية شيخها.. من هي قبيلة "آل مُرة"؟

01:06 م الخميس 14 سبتمبر 2017

شيخ آل مرة طالب بن لاهوم بن شريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

سحبت قطر الجنسية من شيخ آل مرة، طالب بن لاهوم بن شريم، ومعه نحو 50 من أسرته وقبيلته، وصادرت أموالهم وأملاكهم التى تشكل جزءًا كبيرًا من النسيج السكانى بدولة قطر، ما أثار موجة غضب بين مشايخ وأبناء آل مرة فى قطر والخليج.

وتشكل قبيلة آل مرة أغلبية سكان قطر، ولها تاريخ طويل من العلاقات الطيبة بالمملكة العربية السعودية، خاصة شيخها طالب بن لاهوم، الذي اتخذ موقفًا حاسما من الأزمة القطرية، معتبرًا أن ما قام به النظام القطري أمر لا يقره العقل، وأن سوء العلاقات السعودية القطرية، بدأ منذ تولي الشيخ حمد إمارة الدوحة.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن قبيلة "آل مُر"، استنادًا إلى المصادر التاريخية وقراءات في مؤلّفات عن القبيلة، منها كتاب "المملكة" للبريطاني روبرت ليسي:

- تقطن قبيلة آل مرة أهلها الأرض الواقعة جنوب محافظة الأحساء والأرض الملاصقة لحدودها الخارجية في نفس الجهة.

- استوطنت قطر منذ سبعين عامًا مضت وربما أكثر.

- تتألّف من عدة بطون عاشت قبل الإسلام بزمن بعيد، وانتشرت في أماكن عديدة أشهرها نجران التي استمرت فيها لعدة قرون، من بينها: "آل بحيح" و"آل فهيدة بن بشر بن شبيب بن سعيد" و"آل جابر بن سعيد بن مرة"، و"آل زيدان بن سعيد بن مرة".

- تقع هذه المواطن من جنوب الطريق الموصلة بين الأحساء والرياض، إلى جبهات الخرج وجبهات العقير، إلى واحتي يبرين وحافورا حتى وسط الربع الخالي.

- يسكن الكثير من آل مرة الآن في قطر والكويت ويوجد جماعة في أبوظبي وأميرهم الشيخ محمد بن غراب، ومقره مدينة العين.

- أشهر مدن آل مرة الياميين وقراهم فهي: يبرين ويملكها الشيخ جابر بن حمد المرضف.

- من قرى آل مرة أيضا: (أنباك) على الحدود السعودية القطرية، وأميرها فيصل بن محمد بن شريم، وقرية (السكك) وأميرها حمد بن حنزاب.

- اعتدادها بنفسها جعلها في عِداد القبائل الحربية التي تتسم بالشجاعة منقطعة النظير، حتى قيل إنها لم تهزم في أي معركة.

- نساء آل مرة اشتهرن بمساعدة المقاتلين من قبيلتهم، بمدهم بالمال والذخيرة، وتشجيعهن رجال القبيلة على القتال ببسالة من أجلهن، وإذا دعت الحاجة إلى لم شمل القبيلة، كشفت المرأة عن وجهها وأرسلت شعرها وامتطت بشراسة مركب قبيلتها، بغية تشجيع الكبار والصغار على العودة إلى القتال.

- مما اشتهرت به نساء آل مرة "الحشمة"، إذ تضع نساء القبيلة بعد البلوغ براقع سوداء، تُغطي الوجه بالكامل. وأجسادُهن تغطيها كلية أثواب طويلة الأكمام تصل إلى أقدامهن وسراويل تغطي سيقانهن تماما، ويخفي غطاء رأس أسود كل شعرهن.

- يتصف آل مرة بوجه عام بالكرم ودماثة الخلق والتواضع ومما عُرِف عنهم اعتزازهم بالكرامة.

- لهم تقاليد وعادات خاصة، من أبرزها امتناعهم عن مصاهرة غيرهم بالنسبة إلى بناتهم خاصة، حتى أنهم لا يعتبرون شرفًا تزويج ابنتهم حتى من ملك العرب.

- مثّلوا القوة العسكرية لأحد أطراف النزاع على السلطة في عهد الدولة السعودية الثانية، ووقفوا إلى جانب سعود بن فيصل آل سعود ومعهم أبناء عمومتهم العجمان، وقد خاضوا معه حروب ضد أخيه عبدالله بن فيصل منها معركة "المعتلى" و"البرة" و"جودة" ومعركة "الوجاج" وغيرها.

- كان لها دورًا مهمًا في مقارعة العثمانيين مع سعود بن فيصل إبان احتلالهم الأحساء والقطيف.

- تمتّعت بدور بارز في سير الأحداث السياسية، كغيرها من قبائل شبه الجزيرة العربية، لا سيما على مدى القرنين الماضيين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان