إعلان

بالصور - العالم العربي والإسلامي ينتفض من أجل القدس

09:21 م الجمعة 08 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان محمود:
نضحت حناجر الغاضبين والرافضين في العالم العربي والإسلامي، عقب صلاة الجمعة اليوم، بالهتاف "القدس عربية"، اعتراضاً على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس المُحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية لها، في خطاب ألقاه من البيت الأبيض الأربعاء الماضي.

وانطلقت مسيرات رافضة في عدد من الدول العربية والإسلامية، لتطالب باتخاذ موقف جاد ضد القرار الأمريكي، وتأكيداً على عروبة المدينة المقدسة التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين والمسيحيين.

وعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة لبحث خطوة ترامب التي قوبلت بتنديد دولي، بما في ذلك من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنتها عاصمتها الأبدية والموحدة عام 1980، في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي وضمنه الولايات المتحدة.

فلسطين

quds

انطلقت مظاهرات ومسيرات عارمة عمت مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، في يوم الغضب الذي شهدته فلسطين المُحتلة.

وخرجت مسيرات جماهيرية حاشدة بمشاركة آلاف المواطنين، حيث وصل المشاركون في المسيرات التي انطلقت من مراكز المدن إلى نقاط التماس المتمثلة بالحواجز والنقاط العسكرية الإسرائيلية، وشهدت تلك المناطق مواجهات عنيفة بين جنود الاحتلال والشبان الذين رشقوا الاحتلال بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، انطلقت مسيرة حاشدة من أمام مسجد البيرة الكبير، وصولاً إلى مدخل المدينة الشمالي، حيث دارت مواجهات عنيفة استخدم خلالها جنود الاحتلال الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

وفي قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، أصيب عدداً من المواطنين بحالات اختناق نتيجة المواجهات التي دارت في القرية.

وفي بيت لحم، قمعت قوات الاحتلال مسيرة خرجت من مسجد بلال بن رباح، تجاه مدخل المدينة الشمالي، حيث اندلعت مواجهات عنيفة استخدم خلالها جنود الاحتلال قنابل الصوت والرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين ما أدى إلى اصابة العديد منهم.

وأصيب 217 فلسطينياً إثر قمع الاحتلال للمظاهرات التي خرجت في الضفة الغربية وقطاع غزة، اختناقاً بقنابل الغاز التي أُطلقت بكثافة، وتم الإبلاغ عن إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في محافظات قلقيلية والخليل ونابلس، وأخرى جراء اعتداء جيش الاحتلال بالضرب على المشاركين في المظاهرات.

مصر

مصر

خرج مئات المتظاهرين من مسجد الجامع الأزهر الشريف، عقب صلاة الجمعة، إذ رفع المشاركون لافتات كتب عليها "القدس عربية.. القدس فلسطينية"، "يسقط ترامب"، "أين الحكام العرب؟"، "أمريكا الشيطان الأكبر"، "بالروح والدم نفديك يا أقصانا"، "تسقط تسقط إسرائيل"، "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"عيش حرية القدس عربية".

وأكد المتظاهرون ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد "العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي"، وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة. وشدد المتظاهرون على وقوفهم ودعمهم الشعبي لكفاح الشعب الفلسطيني ضد محاولات تهويد القدس.

ووصف الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، في خطبة الجمعة التي ألقاها من الجامع الأزهر قرار الرئيس ترامب بـ"الإرهابي".

وقال شومان: "ما أشبه الليلة بالبارحة، ففي نوفمبر 1917 صدر الوعد المشؤوم المسمى ببلفور، بجعل فلسطين العربية موطناً لليهود، وقبل يومين صدر وعد ترامب، بنقل السفارة إلى القدس المحتلة، في اعتراف رسمي بأن القدس عاصمة للصهاينة".

الأردن

الاردن

خرج عشرات الآلاف من الأردنيين عقب صلاة الجمعة، في مسيرات حاشدة تعبيراً عن غضبهم إزاء القرار الأمريكي.

ورفع المشاركون في المسيرة التي انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط العاصمة عمان أعلام الأردن وفلسطين وشعارات تعبر عن رفضهم لقرارات الرئيس الامريكي الأحادية وتؤكد تمسك الأمتين العربية والإسلامية بثوابتها باعتبار القدس اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وستبقى جوهر القضية والعاصمة الابدية لدولة فلسطين.

وشارك في المسيرة عدد كبير من المسؤولين والفاعليات السياسية والحزبية والنقابية والشعبية، بحسب وكالة "بترا" الأردنية.

العراق

العراق

خرج آلاف المواطنين العراقيين في مظاهرات في عدد من المناطق فور انتهاء، صلاة الجمعة، تنديدًا بالقرار الأمريكي.

وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب ترامب بسحب قرار نقل السفارة الامريكية إلى القدس باعتبار هذا القرار أمرا يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وطالب المتظاهرون الحكومة العراقية والدول العربية والإسلامية إلى التعبير عن موقفها صراحة، ومطالبة المجتمع الدولي بمساندة نضال الشعب الفلسطيني باسترداد حقوقه المشروعة وعاصمته القدس الشريف.

تونس

تونس

وفي تونس، خرجت مسيرات حاشدة بمختلف محافظات الجمهورية نصرة للقدس الشريف ومساندة للشعب الفلسطيني.

وردد التونسيون في المشاركين في التظاهرات شعارات رافضة لقرار ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وتأكيد أن فلسطين عربية والمطالبة بحريتها من الاحتلال الصهيوني، بحسب "الشروق التونسية".

كما طالب المتظاهرون طرد السفير الأمريكي وغلق السفارة.

لبنان

لبنان

وفي بيروت؛ انطلقت مسيرة حاشدة ضمت مئات اللبنانيين والفلسطينيين، وأقيمت وقفة تضامنية مع القدس في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية في صيدا، جنوب لبنان.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية، أن وقفة تضامنية مع القدس أقيمت صباح اليوم في باحة كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية في صيدا "جنوب لبنان"، تحت شعار "القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين".

ورفع المُحتجون شعارات تندد بقرار ترامب، ومن الشعارات التي رفعت "للأحمق ترامب نقول لقد عجلت بنهاية إسرائيل"، "القدس عاصمة فلسطين"، " أمريكا الشيطان الأكبر"، "الموت لأمريكا".

تركيا

تركيا

تظاهر آلاف الأشخاص عقب صلاة الجمعة، حيث خرجوا في مسيرة من مسجد الفاتح وسط أسطنبول وهتفوا "القدس لنا وستبقى كذلك!" و"فلتسقط أمريكا، فلتسقط اسرائيل".

ودعت خطبة الجمعة الموحدة في تركيا، مسلمي العالم إلى عدم الرضوخ والخنوع للظلم، على خلفية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل.

وشدد آلاف الخطباء في جميع مساجد تركيا، على أن "القدس هي قُرة عين المسلمين"، في خطبة اليوم التي عنونتها رئاسة الشؤون الدينية التركية بـ "القدس.. جرحنا الذي لا يندمل".

وأشادت الخطبة بمكانة القدس والمسجد الأقصى المبارك بالنسبة إلى العالم الإسلامي والإنسانية جمعاء، مشيرة إلى محاولات احتلال وتهويد المدينة المقدسة بالكامل.

إندونيسيا

اندونيسيا

شارك مئات المسلمين في إندونيسيا بتظاهرات احتجاجية، أمام السفارة الأمريكية وسط العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وقال المتحدث باسم شرطة جاكرتا أرجو يوونو إنه تم تعزيز الإجراءات الأمنية لضمان النظام خلال الاحتجاجات، بحسب ما نقلته قناة "تي آر تي" التركية.

وندد المتظاهرون بقرار ترامب، ورفعوا لافتات كتب عليها "القدس ليست عاصمة إسرائيل" و"نحن مع فلسطين"، وأكدوا أن القدس ستبقى مدينة عربية إسلامية، وهي العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية.

باكستان

باكستان

احتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية، اليوم، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي حول القدس.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية أن التظاهرات انطلقت في العاصمة إسلام أباد ومدن كراتشي وملتان ولاهور، مشيرة إلى أن المتظاهرين قاموا بتمزيق دمى لترامب للإعراب عن تضامنهم مع الفلسطينيين.

وأضافت الشبكة أن المتظاهرين رددوا شعارات تندد بإسرائيل وأمريكا، مشيرة إلى أن قادة التظاهرات حثوا الدول الإسلامية على قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن من أجل ممارسة المزيد من الضغوط على ترامب لإعادة النظر في قراره.

إيران

ايران

خرج الإيرانيون في مختلف أنحاء البلاد في مظاهرات ومسيرات حاشدة بعد صلاة الجمعة، حيث استهجن المتظاهرون قرار أمريكا واعتبروه "عملاً عدائياً".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "القدس ستتحرر" و"القدس لنا" و"الموت لامريكا” و"الموت لإسرائيل" مطالبين بوقف هذه "المؤامرة الجديدة" على فلسطين، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وخرجت المظاهرات في جميع المحافظات الإيرانية في خراسان وسيستان وبلوشستان وقم اصفهان وشيراز وقزوين وسائر المدن الايرانية، معربين عن غضبهم من هذا الكيان وحلفائه، ومطالبين المجتمع الدولي والعالم الإسلامي باتخاذ مواقف حازمة ضد قرار ترامب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان