إعلان

وزير الطاقة السعودي: من المبكر الحديث عن خلاف بين أعضاء أوبك

11:19 ص الثلاثاء 28 نوفمبر 2017

القاهرة (د ب أ)
أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أن الوقت لا يزال مبكراً للحديث عن وجود أي خلاف بشأن تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط.

وقال الفالح في تصريح لقناة CNBC عربية، على هامش مؤتمر "جيبكا" للبتروكيماويات والكيماويات المنعقد في دبي، :"وجهات النظر حسب الدراسات تتفاوت بشأن المدة المطلوبة للوصول إلى المستوى الطبيعي للمخزون".

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) و11 دولة نفطية من خارج المنظمة، على رأسها روسيا، قد اتفقت أواخر العام الماضي على خفض إنتاجها بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر بهدف دعم أسعار النفط في السوق العالمية. وتم تمديد الاتفاق لاحقا حتى مارس من العام المقبل.

على صعيد متصل، وصف الفالح المشروع المشترك بين شركتي أرامكو وسابك، الذي تم توقيع مذكرة تفاهم بشأنه مؤخرا، بأنه "يعد نقلة نوعية في صناعة البتروكيماويات بالمنطقة".

ونقلت القناة على موقعها الإلكتروني عنه القول إن المشروع سيحول نسبة عالية جداً من النفط الخام مباشرة إلى بتروكيماويات، حيث سيتم إدخال 400 ألف برميل للمجمع، وإخراج تسعة ملايين طن منه من البتروكيماويات وزيوت التشحيم، بالإضافة إلى إخراج نحو 200 ألف برميل من مشتقات محروقات البترول.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان