إعلان

نتنياهو: اعتداء الدهس بالقدس "هجوم من نوع جديد"

04:26 م الإثنين 09 يناير 2017

تل أبيب - (د ب أ):

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعتداء الدهس الذي وقع في القدس الشرقية أمس بأنه "هجوم من نوع جديد"، مضيفا أن إسرائيل تقوم بعدد من الخطوات للاستعداد لمواجهة مثل هذه التحركات في المستقبل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو القول لدى زيارته مصابي الاعتداء اليوم :"نتعرض لهجمات من ذئاب منفردة يتلقون الإلهام، ويتحركون في جزء من الثانية لفعل شيء ما، في هذه الحالة تنفيذ اعتداء دهس".

وقُتل أربعة جنود، ثلاث سيدات ورجل جميعهم في العشرينات، أمس بينما كانوا في جولة ثقافية بعدما دهست شاحنة مجموعة من الجنود بعد نزولهم من حافلة. ومن المتوقع أن يتم دفن القتلى اليوم.

وذكرت الإذاعة اليوم أن جنديا مصابا لا يزال يرقد في حالة حرجة، وأن أربعة آخرين لا يزالون في مستشفيات في القدس.

وأعلن الجيش إصابة 17 جنديا.

وأضاف نتنياهو أن التوسع في تجهيزات البنية التحتية، بما في ذلك إقامة الحواجز الإسمنتية عند محطات الحافلات في الضفة الغربية والقدس، من الخطوات التي تم اتخاذها بالفعل لمنع مثل هذه الهجمات.

وشدد نتنياهو على أن ردود الفعل السريعة من قبل المدنيين والجنود تساعد في منع تسبب مثل هذه الاعتداءات في المزيد من الأضرار. وأشاد بردود الفعل من جانب عدد من الجنود وضابط أمن.

وكان متحدث باسم الجيش الإسرائيلي دافع اليوم عن تصرفات الجنود خلال اعتداء الدهس، وقال إن الجنود تصرفوا بالطريقة الصحيحة، وذلك رغم الانتقادات بأن كثيرين فروا من المكان ولم يحاولوا إطلاق النار على سائق الشاحنة.

وقال المتحدث موتي ألموز للإذاعة الإسرائيلية إن تحقيقا أوليا أظهر أن العديد من الجنود قاموا بإطلاق النار على الشاحنة فور إدراكهم أن ما يحدث هجوم، بينما أعطى ضابط أوامر للباقين بالاحتماء.

وأظهرت مقاطع فيديو العديد من الجنود وهم يهربون بدل الاشتباك مع المهاجم.

وقال ضابط الأمن، الذي أطلق النار على السائق، لإذاعة الجيش إن القوات كانت مترددة في إطلاق النار بسبب إدانة جندي مؤخرا بالقتل غير العمد لإطلاقه النار على مهاجم فلسطيني مصاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان