إعلان

شعث: من الصعب على حماس عدم مساندة الإخوان المسلمين

01:05 م الأربعاء 17 يوليه 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو – (أ ش أ):

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية نبيل شعث إن حركة فتح لاتتدخل في الشئون الداخلية للأشقاء العرب، وأن ذلك هو موقف حركة فتح منذ انطلاقها، مضيفا أن حركة حماس بما أنها فصيل من فصائل الإخوان المسلمين؛ فكان من الصعب عليها اتخاذ موقف غير أيديولوجي تجاه ما يجري في مصر.

وأضاف شعث ـ في مقابلة مع قناة ''روسيا اليوم'' في موسكو الأربعاء ـ أن حركة فتح مع كل ما يريده ويقرره الشعب في كل دولة عربية ..مؤكدا أن مصر لها وضع خاص لأنها السند الأول للعمل على الوحدة الوطنية بالإضافة إلى اتفاقية السلام.

وأعرب عن تمنيه أن تخرج مصر من هذه الفترة وهى أكثر توحدا واستقرارا وديمقراطي ، مشددا على أن الوحدة الوطنية في مصر ستعمل على الاستقرار الذي من شأنه دعم القضية الفلسطينية .

وبشأن الأحداث على الحدود بين مصر وغزة وقضية إغلاق المعابر ومشكلة الانفاق، قال شعث إن ''هناك وللأسف تداخلا بين الدور الأيديولوجي لحماس والدور الوطني في غزة تجاه المصالح الوطنية للشعب الفلسطيني، وأن حماس في غزة هي فصيل من فصائل الإخوان المسلمين ولذلك كان من الصعب عليها اتخاذ موقف غير أيديولوجي''.

وأضاف أنه '' لابد على السلطات المصرية فتح المعابر مع قطاع غزة لأن غلقها سيعمل على زيادة صوبة الحياة على أهل القطاع ''، لافتا إلى أن المشكلة صعبة ولكن حلها يكمن في استقرار مصر والوصول إلى الاطار السياسي والشرعي والقانوني.

وأوضح شعث أن الانفاق بين مصر وغزة لم تكن ضرورية لولا أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي عملت على خنق غزة من جميع النواحي برا وبحرا وجوا، وأنه كان يتمنى أن تكون لغزة ميناء وأن تأتي السفن ويتم تفتيشها دوليا ولكن بعيدا عن الهيمنة الإسرائيلية.

وشدد على أن إسرائيل تريد خنق غزة ونفيها من الساحة الفلسطينية وإلقاء أعبائها على مصر حتى لا تصبح جزءا من الحساب الديمغرافي الفلسطيني.

وبشأن استمرار الدور المصري في المصالحة الوطنية، قال شعث إن فلسطين تبقى مهمة لأي نظام في مصر، لافتا إلى أن أي نظام سيأتي في مصر سيجد أن دوره في فلسطين هو مدخله لكل سياسته واستراتيجيته العربية وحماية حدوده الشرقية.

وبشأن لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف قال شعث إن اللقاء كان رائعا، مؤكدا أن فلسطين حافظت دائما على علاقة استراتيجية تربطها مع وروسيا، موضحا أن روسيا مستعدة في الاستمرار بدعم الاعتراف العالمي للدولة الفلسطينية المستقلة.

وحول العودة إلى طاولة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بدون شروط أوضح شعث أن القيادة الفلسطينية ليس لديها شروط مسبقة ولكن كل ما تريده هو أن تلتزم إسرائيل بما تم التوقيع عليه، حيث أنها لا تعمل على تنفيذ اتفاق أوسلو أو أي شيء من التزاماتها .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان