إعلان

مصابيح كهربائية تنشر العمى والسرطان في الجزائر

02:30 ص الجمعة 02 مارس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

حذرت منظمة جزائرية رسمية، من انتشار أنواع كثيرة من المصابيح غير المطابقة للمواصفات، وهو ما يتسبب في إصابة عدد كبير من المواطنين بأمراض السرطان والاكتئاب، والعمى.

وقالت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، إن 80 % من المصابيح الموجودة بالأسواق الجزائرية غير مطابقة لمعايير السلامة الصحية، وتهدد بإصابة مستعملها بالعمى والاكتئاب، وحتى بأنواع من سرطان الجلد، وفقًا لجريدة "الشروق" الجزائرية.

وقال رئيس المنظمة الجزائرية مصطفى زبدي، في تصريحات له إن غالبية المصابيح المعروضة للمستهلك في السوق المحلية، تشكِّل خطرًا على مستعمليها، وهي تحمل أربعة أنواع من المخاطر، ويتعلق الأمر باحتواء المصابيح على معلومات مغلوطة.

وذكر رئيس المنظمة أن المصابيح الاقتصادية التي يتغير لونها إلى الأزرق بعد مدة من الاستعمال، لا يجب استخدامها؛ حيث تشكل أخطارًا ضوئية بيولوجية تؤذي العينين، لاحتوائه على سمٍّ خاص، لاسيما بالنسبة للأطفال، كما قد تتسبب المصابيح المخالفة لمعايير السلامة، في حدوث اضطراب للنوم، من الممكن أن تؤدي إلى انهيارات عصبية، مع احتمال ظهور أورام سرطانية جلدية وشيخوخة البشرة.

وأضاف زبدي "أن بعض المصابيح ذات النوعية الرديئة، تؤثر على تدفق الإنترنت في المنزل، وحتى على شبكة الهاتف"، ولهذا لابد من حسن اختيار المصابيح، فعندما نشتري مصباحًا لا نركز على درجة إضاءته، وإنما على مطابقته لمعايير السلامة، من خلال قراءة المكونات المدونة على العلبة الخارجية، حسب تأكيده؛ لافتًا الانتباه إلى ضرورة وجود مؤشر "emc" على الجزء العلوي للمصباح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان