إعلان

صحيفة أمريكية: هلاك داعش يشعل حرب نفوذ بين القوى الأجنبية في سوريا

12:43 ص الجمعة 02 مارس 2018

واشنطن - (أ ش أ)

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن تزاحم القوى الأجنبية لفرض نفوذهم في سوريا، اشتد إثر اقتراب زوال تنظيم "داعش" الإرهابي مع تنوع المصالح الاستراتيجية والاقتصادية لكل منها، ما سيؤدي إلى صراع إقليمي أوسع.

وقالت الصحيفة الأمريكية، اليوم الخميس، إنه خلال الشهر الماضي فقط قتلت ضربة جوية أمريكية في شرق سوريا عدد غير محدد من المتعاقدين مع الجيش الروسي، وأسقطت قوات الحكومة السورية مقاتلة إسرائيلية جنوب البلاد ما دفع إسرائيل لاستهداف عددا من القواعد الإيرانية داخل سوريا، بينما شنت تركيا غزوا ضد الأكراد في "عفرين" بشمال سوريا.

وأضافت الصحيفة أن الوضع المتقلب في سوريا هو نتيجة الطريقة التي اتبعتها هذه الدول في الحرب ضد "داعش" حيث استولى بعضهم على أراض سوريا وسلحوا جماعات ما أدى إلى تفاقم الانقسامات العرقية والسياسية القائمة منذ مدة طويلة.

وقالت الصحيفة إن النتيجة هي تشكّل سلسلة من المناطق الساخنة التي قد تشتعل فيها الاشتباكات بين القوى الكبرى وتؤدي إلى فياض الحرب لخارج الحدود السورية.

وانتصر الرئيس السوري بشار الأسد بدعم روسيا وإيران على المعارضة المسلحة التي حاولت الإطاحة به، معتمدا على محاصرة منافسيه المتبقين في جيوب مثل الغوطة الشرقية إحدى ضواحي العاصمة دمشق وفي شمال غرب محافظة إدلب.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد المناطق الساخنة الأخرى هي "عفرين" في شمال سوريا حيث تحاول تركيا إبعاد الأكراد السوريين عن حدودها، وكذلك في الشرق حيث تقاتل الولايات المتحدة الإرهابيين في آخر الجيوب الهامة لداعش، وأيضا في الجنوب حيث يمكن أن تنجر إسرائيل إلى النزاع عبر رد متوقع على التواجد المتزايد لجماعات مدعومة من إيران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان