إعلان

صحيفة إسرائيلية: نتنياهو لن يوافق على جهود مصر والأردن للسلام

04:25 م الإثنين 03 أبريل 2017

السيسي مع ملك الأردن

كتبت- هدى الشيمي:
قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، سيلتقيان بنظيرهما الأمريكي دونالد ترامب، لكي يناقشوا إطار العمل على اتفاقية السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام خليجية أن الزعيمين العربيين سيتناقشان مع ترامب في مسألة حل الدولتين، والعمل على إجراء محادثات سلام بين الحكومة الإسرائيلية والسلطات الفلسطينية.

وبحسب تقرير نشره راديو إسرائيل، فإن المبادرة المصرية الأردنية ستبدأ بسلسلة من الإجراءات، تتضمن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، والتوقف عن بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وكانت صحيفة "الخليج تايمز" الإماراتية قد أشارت إلى أن ترامب سيجيب على مقترحات المبادرة المصرية-الأردنية في لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، المقرر عقده في واشنطن الشهر الجاري.

كما أشارت الصحيفة الإماراتية إلى أن إدارة ترامب تسعى لاستضافة مؤتمر سلام دولي لمناقشة القضية الفلسطينية- الإسرائيلية في سبتمبر المُقبل.

ومع ذلك، ترى "تايمز أوف إسرائيل" إن الحكومة الإسرائيلية لن توافق على هذه التحركات، خاصة تجميد عمليات الاستيطان.

وتشير الصحيفة إلى أن المحادثات الإسرائيلية الأمريكية الأخيرة فشلت في التوصل إلى اتفاق رسمي للحد من بناء المستوطنات. فتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضبط النفس خلال عملية بناء المستوطنات، حتى لا يكون بذلك يعارض الرئيس الأمريكي.

ولفتت إلى أن السيسي وعبدالله وعباس التقوا على هامش القمة العربية الثامنة والعشرين التي عُقدت في البحر الميت بالأردن، لتنسيق ماذا سيفعلون حيال القضية الفلسطينية- الإسرائيلية قبل لقائهم بترامب.

ونقلت الصحيفة عن بيان صدر عن وزارة الخارجية الفلسطينية، الأسبوع الماضي، توقع أن لقاء السيسي وترامب سيساعد على تحديد طبيعة زيارة عباس إلى واشنطن.

كما أشارت إلى أن ترامب لم يتبنَ سياسة واضحة حتى الآن تجاه الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، إلا أنه أعرب عن رغبته في التوصل إلى اتفاق، إلا أن تصريحاته بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والتي وصفتها الصحيفة بالمثيرة للجدل، أثارت قلق القادة العرب.

وفي هذا الصدد، كانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية ذكرت أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أنعش الآمال الإسرائيلية بفتح المناقشات مرة أخرى لنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وأوردت الصحيفة، على موقعها الإلكتروني، أن بنس قال أمام لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ينظر بشكل جدي في نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان