إعلان

مدير "CIA" المنتهية ولايته: قرارات أمريكا خلال العقدين الماضيين أشعلت الشرق الأوسط

10:49 م الثلاثاء 10 يناير 2017

جون برينان مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

قال جون برينان، مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA" المنتهية ولايته، إن القرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بشأن الشرق الأوسط في العقدين الماضيين، ربما تكون من أسباب الصراعات والنزاعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط في الوقت الحالي.

ولفت برينان إلى أن واشنطن كانت تتوقع ثورات الربيع العربي التي كان هدفها إزالة الأنظمة السلطوية في الشرق الأوسط لتحقيق الديمقراطية سوف تزدهر لأن ذلك كان رغبة الشعوب التي تريد أن تحصل على الحرية، مضيفًا: "لكن مفهوم الديمقراطية هو شيء لا يكون متأصلاً في الكثير من الثقافات والدول".

جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، اعتبر فيها أن الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 كانت سببًا في انحدار المنطقة في حمام من الدماء، مشيرًا إلى أن تاريخ الحقبة التي تلت غزو العراق ربما كان سيصبح مختلفًا لو أن ذلك لم يحدث ولو أبقت الولايات المتحدة على بعض قواتها في العراق ولم تنسحب منه بصورة كاملة عام 2011.

ولفتت الشبكة إلى قول برينان أنه لا يعتقد أن انسحاب أمريكا من العراق عام 2011 كان السبب الرئيسي في العنف الطائفي الذي تحول إلى ما يشبه الطاعون في العراق، مشيرًا إلى أنه أحد العوامل التي أدت إلى ظهور داعش وزيادة قدراتها العسكرية بصورة جعلتها تتوسع في سوريا المجاورة.

وذكر برينان أنه لو تم دعم المعارضة السورية بغض النظر عن المعلومات والانتماءات الخاصة بكل منها لكانت النتيجة أكثر خطرًا من الوضع الحالي، مشيرًا إلى أن إدارة أوباما كانت تتعرض لانتقادات بسبب موقفها من بعض فصائل المعارضة السورية.

ولفتت الشبكة إلى أن برينان قضى سنوات في الشرق الأوسط قبل أن يتم تعيينه مديرًا لـ"CIA".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان