إعلان

سوريا تتصدر قائمة الدول الأقل سلمية ..ومصر تتراجع

01:33 م الأربعاء 08 يونيو 2016

سوريا تتصدر قائمة الدول الأقل سلمية ومصر تتراجع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
نقلت صحيفة التليجراف البريطانية عن تقارير صدرت مؤخرا أن زيادة الإرهاب وانتشار عدم الاستقرار في العالم، جعل العالم أقل أمانا وسلاما هذا العام، مشيرا إلى تصدر سوريا القائمة، وتراجع معدلات السلام في مصر بنسبة وصلت إلى حوالي 21 % خلال خمس سنوات.
بحسب تقرير أعده معهد الاقتصاد والسلامة الفكرية ونشرته الصحيفة في تقرير على موقعها الإلكتروني، إن أكثر المناطق قلقا وأقلها سلمية هي منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، بعد عيشها في عقود من التأخر والتراجع.
وحذر التقرير من تأثير العنف على الاقتصادي المالي العالمي والذي وصلت تكلفته إلى 13.6 تريليون في عام 2016، أي ما يعادل 13 % من الناتج العالمي الإجمالي، أو 11 ضعف حجم الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي.
وفي إشارة لتفاقم الصراعات وانتشارها في العالم، زاد عدد اللاجئين بصورة ملحوظة خلال العقد الماضي، حيث تضاعف العدد إلى ما يقارب حوالي 60 مليون ما بين عامي 2007 و2016، وهذا يعد حوالي 1 % من التعداد السكاني العالمي.
ووجد التقرير إن ما بين عامي 2015 و2016، وفي الوقت الذي زاد فيه السلام في 81 دولة، تدهور في 79 دولة أخرى، وهذا يعني انخفاض معدل السلام العالمي عما كان عليه العام الماضي.
وتصدرت بلاد الشمال الأوروبي القائمة باعتبارها الدول الأكثر سلمية في العالم، فهي غالبا خالية من مناطق الصراع وعدم الاستقرار السياسي والإرهاب، فاحتلت ايسلندا المرتبة الأولى في القائمة، وجاءت الدنمارك في المركز الثاني، أما النمسا فكانت في المركز الثالث.
أما دول الشرق الأوسط وافريقيا فكانوا الأقل سلمية في تقرير العام الماضي، وانخفض المعدل إلى أقل من ذلك هذا العام، وذلك في إطار معاناة الدول من الصراعات الاقليمية، فمثلا الحرب الأهلية في سوريا واليمن زادت العام الماضي، مما تسبب في زيادة التدخل الأجنبي في المنطقة.
ويشير التقرير إلى أنه في حالة محو نتائج الشرق الأوسط وافريقيا من نتائج التقرير، سيكون متوسط معدل انتشار السلام قد تحسن كثيرا في العالم.
وبحسب التقرير فإن معدل السلام انخفض كثيرا منذ عام 2011 وحتى عام 2016 في سوريا وأوكرانيا، وجنوب السودان، حيث واجهت الدول مشاكل وحروب وصراعات خلال الخمس سنوات الماضي، ومن ناحية أخرى، تحست أوضاع السلام في السنوات الأخيرة في سيرلانكا، وبوتان، وجورجيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان