إعلان

أوباما يسمح بتمديد العقوبات الأمريكية على إيران

04:39 م الخميس 15 ديسمبر 2016

باراك أوباما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

ذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية، بأن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، سمح بتمديد العقوبات الأمريكية ضد إيران، ولكنه رفض في خطوة مفاجئة توقيع القانون الذي يدخل هذا القرار حيز التنفيذ.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ارنست، أن تمديد قانون العقوبات على إيران يصبح قانونا بدون توقيع الرئيس.

وكان من المرتقب أن يوقع الرئيس الأمريكي الاجراء، ولكنه قام رمزيا بتجاوز مهلة منتصف الليل المحددة له لتوقيع مشروع القانون، مشيرا إلى أن الامر غير ضروري، وهذا يعني أن تجديد العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات اضافية سيصبح قانونا بشكل تلقائي.

وأكد أوباما في السابق أن التصويت على تجديد العقوبات الأمريكية، لن يؤثر على الاتفاق النووي لأن البيت الابيض سيواصل تعليق كافة العقوبات غير المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني.

وصوت 99 من اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، ومن دون اعتراض أي عضو لصالح تمديد العقوبات غير المرتبطة مباشرة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، الذي ابرم منتصف 2015.

وجرت العادة على تجديد إجمالي العقوبات الأمريكية المفروضة منذ 1996 كل عشر سنوات، ويشمل القرار عقوبات مفروضة على القطاع المصرفي الإيراني اضافة إلى قطاعي الطاقة والدفاع، إلا أن البعض يرون أن القانون يخالف روح الاتفاق بين إيران والقوى الكبرى الذي ينص على تقليص البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة ودول اخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان