إعلان

جيروزاليم بوست: إسرائيل تتوصل لدراسة تساعد على الاكتشاف المبكر لسرطان البنكرياس

03:22 م الأربعاء 10 يونيو 2015

إسرائيل تتوصل لدراسة تساعد على الاكتشاف المبكر لس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- هدى الشيمي:

هيليك زاكس ذو السبعين عاما، يٌعرف عنه إنه حالة طبية نادرة، فهو مصاب بمرض البنكرياس، والذي لا يوجد طريقة لاكتشافه مبكرا، لذلك يموت حوالي 95% من المصابين به، إلا ان زاكس والذي توفي والده منذخمسة عشر عاما، بعد اصابته بنفس المرض، يعيش الآن بصحة جيدة، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

 ذكرت الصحيفة أن زاكس حافظ على حياته، بعد مشاركته في دراسة قام بها الأطباء لاكتشاف سرطان البنكرياس في مراحل مبكرة، وانقاذ حياة المرضى، وقال زاكس للصحيفة"إذا لم اكن شاركت في هذه الدراسة، لما كنت اتحدث معك اليوم".

وبحسب الطبيب يعشي ليشتر، والمسئول عن خدمات الموجات الفوق الصوتية بالمنظار، في مستشفى رمبام "المجمع الطبي لصحة الإنسان في حيفا"، فإن مرض سرطان البنكرياس يصعب تشخيصه بسهولة، بسبب موقعه لأنه يقع في الجزء الخلفي من المعدة، ولذلك يشعر المريض دائما بالأعراض في وقت متأخر، فلا يمكن معالجة المرض بسهولة.

 وأوضحت الصحيفة أن الأطباء يفحصون المرضى باستخدام جهاز للموجات فوق الصوتية بالمنظار، فيدخلونه بالجسم بالقرب من البنكرياس، وهذا الجهاز يعمل بطريقة تمكن من الكشف عن التطورات السرطانية، ولا تتمكن أجهزة أخرى من العثور عليها.

 وقال ليشتر إن الأبحاث والدراسات التي يقومون بها في مركز رمبام تشمل كل الإسرائيلين، وأن الجميع مرحب به ليكون جزء من الدراسة.

  كما أشارت الصحيفة إلى أن الدراسات التي تمت في رمبام، طبقت في حوالي عشرين مستشفى حول العالم، وانقذت حياة العديد من المرضى، الذين لم يكونوا على دراية باصابتهم بالمرض.


 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان