إعلان

بالفيديو - لماذا يتم تركيب بوابات عملاقة على قناة بنما؟

05:22 م الأحد 03 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب ـ علاء المطيري:

 

قالت شبكة "سي تي في نيوز" الكندية إن عملية تطوير وتوسعة قناة بنما تتحرك إلى الأمام بخطى ثابتة حيث سيتم الانتهاء من توسعة القناة في 2016 بعد 10 سنوات من العمل الذي تقوم به شركات أوربية، مشيرة إلى أن زيادة التكلفة بنسبة 1.6 مليار دولار عن التكلفة المدروسة تسبب في تأخر الأعمال فيها.

وتابعت الشبكة أن أطقم الإنشاءات يعملون على بصورة متواصلة في الوقت الراهن لتركيب بوابات عملاقة جديدة للتحكم في حركة المياه من القناة إلى المحيط الأطلنطي.

ولفتت الشبكة إلى أن 28 أبريل الماضي شهد تركيب آخر بوابة دوارة بالقرب من مدينة بنما، فإن يجري العمل في 16 بوابة عملاقة أخرى في المجرى المائي في عملية تطوير تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

وأوضحت الشبكة أن الانتهاء من تركيب البوابة الدوارة التي تزن 4.232 طن على مدخل القناة من المحيطة الأطلنطي يعنى أن المرحلة الأكثر حساسية في عملية التطوير يمكن أن تبدأ خلال الأسابيع القادمة حيث ستتيح البوابات الجديدة دخول مزيد من المياه إلى القناة ما يعنى مزيد من السفن الأكبر حجما وأثقل وزنا.

وكانت بنما قد قررت في 2006 أن تقوم ببناء قناة أوسع لزيادة قدرتها الاستيعابية بمقدار 2.5 عن القدرة الحالية لكنها تأخرت بسبب التكلفة العالية وتأخر مواعيد التسليم حيث سيتم افتتاحها في 2016.

وأشار موقع " كانال د بنما" أن الهدف من عملية التوسعة سيكون لها مردواد اقتصاديا على بنما وعلى التجارة العالمية، حيث ستسمح عملية التطوير بمرور سفن أكبر عبر القناة.

 

لمشاهدة الفيديو... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان