إعلان

كارتر: حماس أكثر تمسكا بالسلام من إسرائيل

05:26 م الأحد 03 مايو 2015

جيمي كارتر

كتبت- هدى الشيمي:

رأى جيمي كارتر الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية أن خالد مشعل زعيم تنظيم حماس، مؤيد قوي للسلام، حيث قال إنه لم يجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من قبل، لأن ذلك سيكون مضيعة للوقت، ذلك بحسب ما ورد في صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

ذكرت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي السابق لم يزر أبدا إسرائيل أو الضفة الغربية، ولم يقابل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو او الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، ولكنه قابل الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

بحسب مسئولين إسرائيليين فإن نتنياهو وريفيلين رفضوا الدعوات التي وجهت إليهم لمقابلة كارتر، والذي وصفته الحكومة الإٍسرائيلية والدبلوماسيين الإسرائيليين إنه كارثة لإسرائيل، وأحد المعارضين لها.

وأشارت الصحيفة لإلغاء كارتر لرحلته لقطاع غزة، فقال يوم السبت الماضي إنه استنكر بعض الأفعال التي قام بها بعض أعضاء حماس، ولكنه قال إنه يبحث عن دعم لأعضائها المعتدلين، والتي أكد إنها ليست منظمة إرهابية.

قال كارتر إنه لا يرى حركة حماس إرهابية، مشيرا إلى أن خالد مشعل يتسمك بالسلام، وبتطبيقه في فلسطين، على عكس نتنياهو الذي لا يعمل لصالح الدولتين.

وتابع كارتر قوله "لا أرى التزام تام من جانب نتنياهو، والذي لا يسعى لتقديم التنازلات، على عكس مناحم بيجن الذي بذل مجهودا لتحقيق على السلام مع اعدائه".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان