إعلان

ديلي تليجراف: استدعاء الأرجنتين لسفير بريطانيا ''رد انتقامي'' خطزة مماثلة

10:02 ص الجمعة 10 أبريل 2015

تيمرمان وزير الخارجية الارجنتيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (أ ش أ)

ذكرت صحيفة ''ديلي تليجراف'' البريطانية أن الأرجنتين استدعت السفير البريطاني في رد انتقامي على استدعاء بريطانيا السفيرة الأرجنتينية أليسيا كاسترو، في خلاف حول نفط جزر فوكلاند.

وأوضحت الصحيفة – في سياق نبأ أوردته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – أن وزارة الخارجية الأرجنتينية استدعت السفير البريطاني في ''بيونس آيرس'' للشكوى بشأن تقارير تفيد بأن بريطانيا تتجسس على الأرجنتين وسط تجدد المخاوف من غزو الجزر المتنازع عليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن استدعاء نائب وزير الخارجية إدواردو زوين للسفير جون فريمان يأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات بين البلدين.

واستدعت الأرجنتين فريمان ل''طلب إيضاحات حول صمت الحكومة البريطانية على الادعاءات بالتجسس''.

كما هدد زوين بمحاكمة شركات النفط العاملة في مياه جزر فوكلاند، مجدد التأكيد على شكاوى الأرجنتين بشأن الخطط البريطانية لدعم الدفاعات حول الجزر.

وأخبر زوين السفير البريطاني خلال المحاضرة التي لقنها له - وأكدت وزارة الخارجية البريطانية حدوثها - بأن مثل أعمال التجسس هذه تعد خرقا لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويأتي هذا التوبيخ الدبلوماسي انتقاما لاستدعاء السفيرة الأرجنتينية في لندن من جانب وزارة الخارجية البريطانية أمس الأول الأربعاء حيث سجلت بريطانيا عدم سعادتها بشأن الهجوم من جانب كاسترو والرئيس الأرجنتينية كريستينا كيرشنر بخصوص مشاريع التنقيب عن النفط والتعزيز العسكري البريطاني.

وبحسب وثائق سربها المتعاقد الأمريكي السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، فإن بريطانيا تجسست على الأرجنتين في الفترة ما بين عامي 2006 و2011 بسبب مخاوف بشأن محاولة أخرى لادعاء الحق من جديد في جزر فوكلاند

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان