إعلان

نيويورك تايمز: واشنطن رفضت دفع فدية مقابل إطلاق سراح جيمس فولي

12:11 م الخميس 21 أغسطس 2014

داعش ضغطت للحصول على فدية قبل قتل الصحفي الامريكي


كتبت - سارة عرفة:

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الخميس أن الولايات المتحدة رفضت دفع فدية بملايين الدولارات طلبها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) مقابل إطلاق سراح الصحفي جيمس فولي الذي قطع التنظيم رأسه أمس الأول.

ونقلت الصحيفة عن ممثل عن عائلة فولي ورهينة سابق احتجز معه أن التنظيم ضغط على واشنطن للحصول على فدية مقابل إطلاق سراحه، لكن الولايات المتحدة رفضت دفع الفدية، خلافا للعديد من الدول الأوروبية التي حوّلت ملايين الدولارات إلى الجماعة الإرهابية حفاظاً على حياة مواطنيها.

وأشارت إلى أن مسألة كيفية التعامل مع "داعش" الذي يبادل الكثير من المحتجزين لديه بمبالغ مالية طائلة، حساسة بالنسبة إلى أوباما لأن فولي ليس الأمريكي الوحيد في عهدة التنظيم.

ويهدد داعش بقتل ثلاثة أمريكيين آخرين على الأقل إذا لم يحصل على فدية، بحسب ما نقلت نيويورك تايمز عن محتجزين سابقين وأفراد عائلات ضحايا ووسطاء حاولوا الإفراج عنهم.

وأكد رهائن سابقون للصحيفة أنه إلى جانب الأمريكيين الثلاثة، يحتجز داعش مواطنين بريطانيين رفضت لندن أيضاً دفع فدية للإفراج عنهم.

وكشفت الصحيفة أيضاً أن التنظيم أرسل لائحة مطالب أخرى إلى الولايات المتحدة لإطلاق الأجانب، بينها تبادل محتجزين من بينهم طبيبة الأعصاب الباكستانية عافية صديقي المسجونة في تكساس بتهمة الارتباط بتنظيم القاعدة.

ومسألة عدم تقديم تنازلات للإرهابيين وعدم دفع فدى لهم وضعت الولايات المتحدة وبريطانيا على خلاف مع حلفاء أوروبيين آخرين عادة ما يدفعون مبالغ كبيرة للإفراج عن مواطنيها بينهم أربعة فرنسيين وثلاثة اسبان أطلقوا هذا العام بعد أن تم تسليم المال عبر وسيط، بحسب اثنين من الضحايا وزملائهم.

وكشف تحقيق أجرته نيويورك تايمز أن خطف أوروبيين أصبح مصدر عائدات رئيسي للقاعدة وفروعه، حيث جمعت هذه التنظيمات 125 مليون دولار على الأقل من الفدى في السنوات الخمسة الماضية فقط.

وفي حين أكد مسؤولون حكوميون ومسؤولون في مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة على أن دفع الفدى لا يساهم سوى في مفاقمة المشكلة، تعني هذه السياسة أن الأمريكيين المختطفين لديهم فرصة ضئيلة لأن يتم إطلاق سراحهم.

يشار إلى أن فولي هو ثاني مراسل غربي يعدمه متطرفون إسلاميون منذ عام 2002 بعد مراسل "وول ستريت جورنال" دانييل بيرل الذي قطع تنظيم القاعدة رأسه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان