إعلان

هآرتس: على إسرائيل أن تسمح بالتهدئة قبل ظهور مفاجآت محزنة

05:55 م الأحد 13 يوليه 2014

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

كتب ـ علاء المطيري:

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إنّ الوقت قد حان لكي تعلن إسرائيل أنها عاقبت حماس قبل أن تطالها مفاجئات محزنة.

ولفتت الصحيفة إلي أنه يجب علي إسرائيل أن تعلن عن اكتمال أهدافها في غزة وتسمح للوسطاء بالتدخل لوقف إطلاق النار، وتترك البنية التحتية لغزة لفترة قادمة.

وأضافت الصحيفة، إسرائيل تنتظر غضب الرأي العام العربي والعالمي وتتوقعه كما جري في عمليات سابقة، مشيرة إلى أنّ المفاجآت المحزنة التي يمكن أن تحدث للإسرائيليين أو الفلسطينيين قد تمثل تغيرًا استراتيجيًّا في مسار العلاقة بينهما.

وأشارت الصحيفة إلى أنّه كما حدث في العمليات السابقة التي جرت بين حماس وإسرائيل فإن السياسيين والمتابعين باتوا يستخدمون عددا من العبارات التي تصف توازن القوي بين الطرفين.

فبعد ستة أيام من بدء العملية الإسرائيلية على غزة يجب أن يطرح السؤال عن عدد الأهداف الحقيقية للجيش الإسرائيلي في غزة.

وتساءلت الصحيفة ماذا يعني عدد صواريخ حماس التي تم إطلاقها بالنسبة لإسرائيل، مشيرة إلي التلف الذي سببته صواريخ حماس في إسرائيل يقابله حصيلة قتلي تخطت المائة شخص في غزة أغلبهم من الأبرياء.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل ورئيس وزراءها مازالوا عاجزين عن تعريف هدف العملية، مشيرة إلى حديثهم عن استمرار الهجوم حتى يتم استعادة الهدوء، مشيرة إلى أنّ حماس تعرف أن قذائفها لن تدمر إسرائيل في حين أن المتعارف عليه في إسرائيل أن هدف العملية هو القضاء علي البنية التحتية للإرهاب.

وذكرت الصحيفة أنه في غياب العملية السياسية فإن إسرائيل تعرف أنه لا يوجد حلول مؤكدة لما يجري على الأرض، لكنها تحاول أن تشعر نفسها أن الأمور تسير بطريقة طبيعية، مشيرة إلى أن حماس والسلطة الفلسطينية يجب أن يفهموا نفس الشيء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان