إعلان

فورين بوليسي: حرب العراق الثالثة بدأت.. وواشنطن مازالت على الحياد

12:04 ص الخميس 12 يونيو 2014

قوات داعش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- علاء المطيري:

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، إن حرب العراق الثالثة قد بدأت في ضوء زحف مقاتلي تنظيم الجمهورية الإسلامية في العراق والشام نحو بغداد، متسائلة: هل ستبقى واشنطن على الحياد؟

وأضافت المجلة في تقرير لها، الأربعاء، أن اللقطات التي تم التقاطها من مدينة الموصل تُظهر مشاهد نزوح المدنيين، وأرتال المركبات العسكرية المحترقة في الشوارع، مشيرة إلى أن الموصل تحولت إلى مدينة الأشباح التي تخلو من كل شئ ماعدا اللصوص والكلاب الضالة.

ولفتت المجلة إلى أن الموصل هي ثاني أكبر مدينة عراقية وتمثل ثقل سياسي واقتصادي كبير، إضافة إلى كونها عاصمة السنة في العراق، مشيرة إلى أن مشهد سقوط الموصل في يد داعش في ثلاثة أيام يعاد إنتاجه ثانية في العديد من المدن العراقية في الشمال.

وأوضحت المجلة أن سقوط مدينة الموصل التي يبلغ عدد سكانها 1.8 مليون نسمة تحت سيطرة داعش، يمهد لتحقيق حلم دولة الخلافة التي تمتد من سواحل المتوسط إلى جبال إيران.

وقالت المجلة إن شعبية داعش بدأت من الفلوجة في يناير 2014 فى غياب الحكومة العراقية، مشيرة إلى أن الهجوم على الموصل تم بعناية شديدة بهدف إنهاء سيطرة الحكومة العراقية على الشمال ووقوعها تحت سيطرة مقاتلي داعش.

وأشارت المجلة إلى أن مقاتلي داعش استغلوا الصراع السوري لصالحهم، وأنهم يعملون برعاية قائد تنظيم القاعدة في باكستان، ويتلقون التمويل من عدد من المنظمات المحلية.

وقالت الصحيفة إن مقاتلى داعش الذين يتراوح عددهم بين 400 إلى 800 مقاتل استطاعوا السيطرة على الموصل، وطرد قوات الشرطة والجيش منها خلال ثلاثة أيام من المعارك العنيفة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان