إعلان

شبكة أمريكية : السيسي سيفوز رغم ''ندرة ظهوره''

12:45 م الإثنين 26 مايو 2014

عبد الفتاح السيسي

كتبت - هبة محفوظ :

توقعت شبكة ''إي بي سي نيوز'' الأمريكية فوز عبد الفتاح السيسي بالسباق الرئاسي في مصر ''بمنتهى السهولة''، بالرغم من ''ندرة ظهوره في أوساط الحياة العامة خلال حملته الانتخابية، وذلك لخوفه من الاغتيال''.

وأضافت الشبكة أن السيسي اعتمد على عقد عدة لقاءات تليفزيونية ليطلب من العامة مساندته في الانتخابات، ''دون أن يقدم لهم أي ملامح واضحة لبرنامجه الرئاسي، واكتفي فقط بمطالبة الشعب بالوثوق به''.

ورأت الشبكة أنه بالرغم من قلة تواصل السيسي مع العامة، إلا أن فوزه ''أكيد، وسهل''، وهو ما استشفته الشبكة من كثرة صوره المعلقة بالشوارع، ''واعتماد مؤيدينه على هويته العسكرية واعتقادهم أنه قادر على استعادة الأمن والأمان الذي افتقده الشعب المصري بشدة، خاصةً بعد شن عدة هجمات إرهابية ضد قوات الأمن من الجيش والشرطة منذ عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي''.

وتابعت الشبكة أن ''السيسي يعتمد في حملته الانتخابية على الوعود باسترداد الأمن والأمان من خطر المتشددين والإرهابيين لكسب أصوات أكثر في الانتخابات الرئاسية''، مشيرة إلى أن ''زعم السيسي لمحاربة الإرهاب أعطاه شرعية شعبية لقمع المتظاهرين المناصرين لمرسي والكثير من المعارضين للحكومة الحالية''.

وذكرت الشبكة أن ''السيسي استغل صلته السابقة كوزير دفاع'' وأعطى أوامره لأجهزة الأمن المصرية لتشن حملات قتل واعتقالات عنيفة ضد مؤيدين الرئيس المعزول مرسي، والكثيرين من رموز ثورة الخامس والعشرين من يناير، حتى أنها حذرت العمل السياسي لحركات شبابية وثورية كثيرة مثل 6 إبريل وغيرها، وقامت أيضاً باعتقال الكثير من المفكرين والنشطاء والصحفيين، ومنهم أجانب ومصريين''.

ورأت الشبكة أن سبب ذلك هو ''خوف السيسي من ازدياد الأصوات المعارضة لسياساته ولحكمه مستقبلاً''.

وبالرغم من أن نتائج تصويت المصريين بالخارج تشير إلى فوز السيسي ''بأكثر من 94%''، إلا أن الشبكة رأت أن قرار الكثير من المصريين بالخارج بمقاطعة التصويت بالانتخابات الرئاسية ''اعتراضاً على الانقلاب العسكري'' هو ما تسبب في رفع نسبة التصويت للسيسي.

وذكرت الشبكة أن غياب الكثير من المقاطعين للانتخابات بداخل مصر سيصب في مصلحة السيسي أيضاً.

ومع ازدياد قطع الكهرباء، وارتفاع نسب البطالة والفقر والعنف، قالت الشبكة إن ''السيسي أمام تحدي قوي لإثبات جدارته بالرئاسة، ولن يكفيه الاعتماد على شعبيته المكتسبة من عزل مرسي في يونيو الماضي''.

وتوقعت أن يلحق السيسي بنظرائه المعزولين سابقاً، مبارك ومرسي، إذا فشل في تلبية ''مطالب وأمال المؤيدون له.

 

لمعرفة مكان لجنتك الانتخابية اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان