إعلان

مجلة أمريكية: لماذا اعتبرت السعودية الإخوان جماعة إرهابية؟

02:39 م الخميس 20 مارس 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عرفة:

وصفت مجلة ''الشؤون الخارجية'' الأمريكية قرار السعودية الأخير بإدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الارهاب مع حزب الله وتنظيم القاعدة بأنه قرار ''غير عادي''.

وقالت المجلة في تحليل نشرته على موقعها الإلكتروني أمس إن هذا القرار جاء بعد يومين فقط من اجتماع السعودية مع الامارات العربية المتحدة والبحرين واتفاقهم على سحب سفرائهم من دولة قطر، بسبب دعم الأخيرة لجماعة الإخوان المسلمين والتدخل في الشؤون الداخلية لمصر.

وعلى الرغم من تعاملات السعودية في الماضي مع فرع الجماعة الموجود بأراضيها، إلا انها اتخذت خطوات ضدهم كنوع من التضامن مع حلفاؤها(مصر) في المنطقة، بحسب المجلة.

وأرجعت المجلة توتر العلاقات السعودية مع الإخوان منذ اندلاع ثورة 25 يناير، ووصول الإخوان للحكم، حيث بدأ تخوف السعودية من أن ينقل يصدر الإخوان الثورة إلى السعودية، والدعوة الى تحرك ضد أسرة آل سعود الحاكمة، ثم الاتجاه الى حلفاء المملكة مثل الإمارات.

''هذا بالإضافة الى أن أعضاء تنظيم الإخوان في السعودية كانوا في طليعة الانتفاضة ضد الحكومة السعودية في التسعينات، ضد مزاعم فساد الأسرة الحاكمة في السعودية ووجود القوات الأمريكية في بلاد الله الحرام.

وكانت أعلنت السعودية في السابع من مارس الجاري رسميا جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا ضمن أول قائمة من نوعها تضم عددا من المنظمات داخل وخارج المملكة.

وتشمل القائمة، التي أعلنتها وزارة الداخلية السعودية، تنظيم القاعدة وفروعه جزيرة العرب، واليمن، والعراق، والدولة الإسلامية في العراق والشام ''داعش''، وجبهة النصرة في سوريا، وحزب الله في السعودية، وجماعة الحوثي.

وقد رحبت مصر بالقرار السعودي باعتبار جماعة الاخوان المسلمين ''تنظيما إرهابيا'' وأشارت وزارة الخارجية المصرية إلى استمرار التحركات والاتصالات التي تجريها القاهرة مع العواصم العربية، لتفعيل قرار الحكومة المصرية في هذا الإطار.

وأثار القرار السعودي ردود فعل متباينة بالقاهرة، حيث يراه تحالف دعم الشرعية الذي تقوده جماعة الإخوان مضرا بفرص المصالحة، في الوقت الذي يؤكد فيه مؤيدو خارطة الطريق، أن القرار يأتي دعما للشعب المصري، الذي نبذ الإخوان بعد تبنيها لخيارات العنف والتصادم وإقصاء الآخر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان