إعلان

''ليبراسيون'': السلام المستحيل في سوريا

12:01 م الأربعاء 22 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (أ ش أ):

سلطت صحيفة '' ليبراسيون'' الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء الضوء على محادثات السلام بشأن سوريا أو ما يعرف بمؤتمر ''جنيف-2'' الذى ينطلق اليوم بمدينة مونترو بسويسرا.

وكتبت ''ليبراسيون'' التي نشرت ملفا خاصا حول الأزمة السورية بعنوان ''سوريا.. السلام المستحيل'' أن مؤتمر ''جنيف-2'' الذى يجمع لأول مرة ممثلين عن النظام والمتمردين المعارضين السوريين لأول مرة تحت رعاية الأمم المتحدة لن يتم التوصل خلاله إلى ''هدنة'' ولكنه يمثل ''خطوة دبلوماسية أولى''.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك المعارضة المنقسمة والتي تفقد في بعض الأحيان مصداقيتها من قبل جماعات المتطرفين الاسلاميين الذين يقاتلون النظام السوري، والرئيس بشار الأسد، الذي تعزز غطرسته قوة قواته على الأرض، من خلال التفجيرات الضخمة، بالإضافة إلى المجتمع الدولي العاجز عن الوصول إلى حل حتى من الناحية الانسانية للمأساة التي يعانى منها السوريون منذ ما يقرب من ثلاث سنوات.

وأضافت اليومية الفرنسية أن مؤتمر ''جنيف-2'' الذى يلتئم اليوم بمونترو السويسرية ''ليس من المرجح أن يصل من خلال جلسة تفاوضية واحدة'' إلى حل سحري للحرب الأهلية التي أودت بحياة اكثر من 130 ألف شخص والتي دفعت ملايين آخرين إلى النزوح أو اللجوء.

وأوضحت انه بالإضافة إلى الجدل القائم في مونترو حول الانتقال السياسي في سوريا والذي يبدو أن تطبيقه ''صعب جدا''، إلا انه قد يسفر المؤتمر عن ''رسم هامش'' لفتح ممرات إنسانية، ووقف الهجمات الجوية المميتة التي يشنها جيش بشار الأسد، بما في ذلك بضواحي مدينة حلب، بالإضافة إلى التوصل المحتمل لتبادل الأسرى بين المعسكرين (النظام والمعارضة).

وذكرت ''ليبراسيون'' انه وفي الواقع، منذ عدة أسابيع، فإن ''أعداء'' النظام السوري (المعارضة) ممزقة بشأن فرصة التناغم مع ممثلي النظام خلال محادثات ''جنيف-2''، وهو ما ظهر جليا من خلال الاتفاق بشق الأنفس على الحضور إلى مونترو.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان