إعلان

مؤسسة العويس تُعيد إحياء الفنان المفاهيمي حسن شريف

د. أمــل الجمل

مؤسسة العويس تُعيد إحياء الفنان المفاهيمي حسن شريف

د. أمل الجمل
08:00 م الأحد 31 يناير 2021

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

هذا الفنان كأنه تراجيديا إغريقية.. أستشعر المأساة قوية في حياته.

هكذا حدثت نفسي بينما كنت أقرأ كتاب «حسن شريف.. محطات وتجارب وشهادات» للإعلامية والكاتبة القصصية السورية رشا المالح، والذي صدر عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية حديثاً، وأقيمت عنه ندوة ثرية مؤخراً عبر منصة زووم، شاركت بمداخلة فيها ضمن نخبة من الفنانين التشكيليين زملاء الفنان الإماراتي الراحل حسن شريف، مثل الفنان محمود الرمحي الذي أدار الندوة باقتدار ومحبة، والفنان محمد فهمي، والفنانة د. نجاة مكي، والفنان إحسان الخطيب والشاعر حسين درويش، ومن تلاميذه وحوارييه الفنان خليل عبد الواحد، والفنان وليد الزيادي، حيث تناولت الحلقة جوانب مختلفة من حياة الراحل حسن شريف، وألقت مزيداً من الضوء على عالمه الفني الخاص.

دون كيشوط آخر

كلمة تراجيديا في أبسط تعريفاتها تعني أن شخصية عظيمة تعيش حياة معقدة، تمر بظروف تعيسة، أو تمر بتغيرات متناقضة، سواء من الأحسن للأسوأ أو العكس، فلماذا إذن اعتبرت شخصية حسن شريف تراجيدية؟

انتابني هذا الشعور منذ مشاهدتي الفيلم الوثائقي عنه «آلات حادة»- بتوقيع المخرجة نجوم الغانم- إذ كانت أفكار الفنان حـول مفهـوم الاسـتهلاك والفـن- في المنظومـة الاجتماعيــة والهويــة الوطنيــة- تكشف بوضوح أنه كان يسير عكس التيار، على الأقل في بداياته وعلى مدار نحو من الزمان. كذلك، أكد ذلك الشعور إيماءاته الجسدية، صمته الطويل أحياناً، وحديث عيونه كان يشي بمأساته في وحدته، وهيئة بيته، وانغماسه في تجميع المخلفات ليصنع منها عملاً مفاهيمياً، وكأنه وحده في حرب مع الرأسمالية، مما ذكرني بشخصية دون كيشوط - للروائى الإسباني ميجل ثيربناتس- التي كانت تحارب طواحين الهواء.

صحيح أن حسن شريف ترك وراءه إرثاً فنياً مهماً يقتنيه العديد من دول العالم الآن، لكنه لما يقرب من عقد من الزمان كان في تقديري كمن يحارب طواحين الهواء. تأكد هذ الشعور بعد قراءتي كتاب رشا المالح عنه. فهذا الفنان الإماراتي بدأ حياته العملية والفنية من فن الكاريكاتير. كان يُوظف السخرية في أعماله على مدار نحو سبع سنوات في العديد من المجلات. كان ناجحاً جداً، لدرجة أن أخاه عندما بدأ ممارسة الفن تأثر به وظل يرتدي عباءته لفترة إلى أن تخلص منها- وفق بعض المراجع، كما عند عبدالكريم السيد- وكذلك آخرون.

بعد هذه السنوات الناجحة، قرر حسن شريف دراسة الفن التشكيلي في لندن. هناك مارس التمرد على المذاهب الفنية. رفضها جميعاً، وأخذ يبحث عن أسلوبه الخاص، ومارس فن الأداء طويلاً تعبيراً عن أفكاره التشكيلية، وذلك ليُعوض عن اللغة الإنجليزية التي لم يكن يُجيدها في بدايته، لم يستسلم لظروفه المعيشية الصعبة، وكان يعود خلال الإجازات إلى الوطن لمواصلة عمله هناك.

عن السنوات الصعبة

ربما كان يمكنه البقاء طويلاً أو للأبد في الخارج، لكنه بمجرد أن أنهى دراسته قرر العودة لوطنه عام ١٩٨٤. ليبــدأ رحلــة شـائكة نتيجـة تبنيـه الفـن المفاهيمي الـذي لـم يكــن معروفــاً في المنطقــة. إذن، لم يبتعد فقط عن فن الكاريكاتير الذي كان يُستقبل بترحاب من القراء والجمهور، لكنه أصر على مواصلة طريقه بالفن المفاهيمي الذي كانت بعض الجماهير تصفه بالشعوذة، وتُطلق أوصافاً صعبة وغير لائقة على الفنان الراحل.

طبعاً هناك إشارة ضمنية بالكتاب إلى الظروف الصعبة- أو القاسية- في طفولة حسن شريف التي تركت آثارها النفسية السيئة عليه وفق تصريح أستاذته في لندن. لكني أعتقد أن هناك أياماً صعبة إضافية كانت تنتظره في رحلة اختلافه، وإبداعه، على الأخص طوال الفترة من ٨٤- ٩٣ من القرن المنصرم.

غموض وتساؤلات

مع ذلك، تظل هناك مناطق غامضة في حياته. لكن المدهش بالنسبة لي أنه رغم الدور المحوري الذي لعبه حسن شريف في الفــن بالإمــارات، ورغم مناداته بأهميــة التثقيــف منذ عاد من دراسته في لندن، كــي يتجــاوب الجمهــور مــع التغيـير الحادث بالفنون، وإيمانه بأهمية نشر وعــى الفنانــين وتفاعله مع الجمهور من أجل إعــادة اكتشــاف جمهورهــم باســتمرار، كذلك، رغم الجمعيات التي شارك فيها، والأصدقاء من الفنانين، فإن اللافت أنه لم ينجح في اجتذاب الجمهور إليه.

وجميع أحاديثه التي سمعتها سواء بفيلم نجوم الغانم، أو في تقديم الكاتبة رشا المالح له، أو حتى في بعض تصريحاته هو نفسه- وكذلك شهادات آخرين- نجده يُشير إلى عدم الاعتراف بفنه، ومعاناته طويلاً ليس أقل من عقد من الزمان إلى أن شاركت أعماله في بينالي الشارقة منذ العام ١٩٩٣.

إذن، بقيت هناك فجوة بينه وبين الجمهور امتدت حتـى التسـعينيات، حيـث بـدأ يعـرف هـذا الفـن نسـبياً مـن خـلال المعـارض العالميـة والبيناليـات في المنطقـة، التــي ســلطت مزيــداً مــن الضــوء عــى الفنــون البصريــة المعــاصرة.

أثناء مداخلتي بتلك الندوة التي نظمتها مؤسسة سلطان العويس عبرت عن حيرتي أمام تلك القطيعة بينه وبين الجمهور! هل محاولته في التثقيف لم تكن ناجحة؟ هل زملاؤه لم يدعموه، أو لم يؤمنوا بفنه آنذاك؟

كيف حدثت تلك الفجوة بينما الفنان الراحل الذي كان يدير استديو «المرسم الحر» الذي اجتذب إليه العديد من عشاق الفن التشكيلي، وكلمة الفنان خليل عبد الواحد بالندوة تُؤكد ذلك، وتُؤشر بقوة لأهمية الدور الذي لعبه الفنان الراحل في تشكيل موهبته- مع كثيرين من زملائه- وإتاحة الفرصة لانطلاقها؟!

كنت أتساءل لأن دور الفنان حسن شريف في التنظير والتثقيف قد يماثله دور الناقد أو الكاتب عندما يحاول دعم أحد الفنون.

بصراحة كنت أتساءل لأفهم: هل الكتابة عن الفنون يُمكن أن تكون مؤثرة وفاعلة؟ هل يمكن أن تجتذب القارئ أو الجمهور إلى عالم الفنون، أم أنه لا بد من وجود دعم مباشر من الدولة؟

الحقيقة أن عدداً من الفنانين المشاركين بالندوة، كلٌ منهم أضاء جانباً من الصورة- بإضافات ثرية يمكن مراجعتها وتأملها من خلال الرابط بنهاية المقال- إذ تحدث الفنان محمود الرمحي عن فترة الثمانينيات والموقع الجغرافي والثورات التي حدثت آنذاك وأثرها في حركة الفنون. كذلك تحدث الفنان محمد فهمي عن قسوة الجمهور آنذاك، بينما أشار الفنان إحسان الطيب إلى الحروب التي كانت تمر بها المنطقة، والظروف العصيبة، ومنها حرب صدام وديكتاتوريته، فبينما كان الجميع منشغلاً بهموم الوطن كان حسن شريف منشغلاً بالفن ومدارسه الحديثة.

حماية التراث ورعاية المستقبل

بقي أمران: أن نوجه التحية والتقدير للكاتبة رشا المالح، على قدرتها على جمع الفيديوهات التي تم تصويرها مع الفنان الراحل وترجمتها، حتى التي تمت بالخارج. كذلك أمانتها في التوثيق العلمي الدقيق من دون أن تنسب شيئاً لنفسها كما يفعل البعض. بعض الفيديوهات قامت بتسجيل زمنها بالدقيقة والثانية، واختارت منها فقط الجملة التي ترى فيها أهمية. اتسمت لغة الكتاب بالسلاسة والبساطة، وفي نفس الوقت بوضوح الأفكار. والكتاب سيكون أحد أهم المراجع المستقبلية لأي باحث ليس فقط عن حسن شريف ولكن عموماً في حركة الفن التشكيلي بالإمارات والخليج.

الأمر الثاني؛ يتعلق بدور مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في التوثيق للشخصيات الإماراتية التي أثرت مجتمعها.

من هنا، أُحيي مؤسسة العويس على دورها الفاعل شديد الأهمية، سواء في الندوات الثقافية أو الفنية، لقدرتها على إثراء المشهد الفني المحلي والعالمي من خلال تفعيل الحوار بين المتخصصين بالفنون على اختلاف أشكالها وجمهورهم الفني.

وتحية خاصة على دورها في إصدار الكتب تحديداً مجموعة «أعلام من الإمارات».. لماذا؟ لأن المجتمع الذي لم يقرأ تاريخه لا يستطيع أن يصنع مستقبله، والفنان الذي لم يُراجع تاريخ فنه لا يستطيع أن يضيف إليه، كذلك الناقد الذي لا يعرف تاريخ الفن موضوع نقده لا يستطيع أن يضع العمل الفني الذي ينقده في موضعه الصحيح من تاريخ هذا الفن.

إذن، مؤسسة سلطان العويس تحافظ على التراث وتقوم بحمايته، وفي نفس الوقت تشجع على الإبداع؛ فتقوم برعاية المستقبل، والجانبان يكملان بعضهما؛ لأن إبداع اليوم هو تراث المستقبل... فتحية تقدير لمؤسسة سلطان العويس، ولدورها الثقافي المهم.

إعلان