إعلان

وزير الصحة: هذا موعد انتهاء أزمة الدواء

10:54 م الثلاثاء 09 يوليو 2024

الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت -داليا الظنيني:
أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصحة، أن ملف الدواء مهم، ويعد جزءا من الأمن القومي المصري، وقد تأثر كأي سلعة بها مكونات دولارية خلال العام والنصف الأخير في ظل وجود أزمات عالمية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتى، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامى أحمد موسى، مساء الثلاثاء: منذ بداية الأزمة وعلمنا بعدم وجود عملة تغطي الاحتياجات، تم وضع أولويات حتى لا يشعر المواطن بوجود نقص، مؤكدا أن الضيوف من غزة والسودان كلها إضافات أثرت على مستلزمات الإنتاج وأساسيات صناعة الدواء من المواد الخام.

وأضاف: كانت هناك نواقص في بعض أنواع الأدوية، ولكن يوجد أدوية بديلة أو مثيلة وهذه ثقافة غير معتمدة لدينا عند الكثيرين، ففي حال عدم وجود الدواء الذي كتبه الطبيب يقولون عليه ناقص.

وواصل: مصر أرخص دولة في العالم في الدواء، وغير القادر لا يتأثر بارتفاع أسعار الدواء، مضيفا أن الدولة توفره له وصناعة الدواء المصرية تغطي 95 % من الاحتياجات.

وأكمل: هناك 69 مليون مواطن مؤمن عليه في منظومة التأمين الصحي الموجودة منذ ستينيات القرن الماضي، يضاف عليهم المستفيدين من قرارات العلاج على نفقة الدولة.

وأوضح أن إجراءات تسعير الدواء من اختصاصات هيئة الدواء المصرية، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار الدواء ستكون في حدود 30 إلى 35 %.

واعتذر للمواطنين عن نقص بعض الأدوية فى الأسواق خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أنه خلال الشهور القليلة القادمة لن يكون هناك نقص فى الأدوية المستوردة أو المحلية، حيث بدأ استيراد المواد الخام لإعادة تشغيل الإنتاج وسيتم بالتعاون مع الفريق كامل الوزير للاهتمام بصناعة الدواء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان