إعلان

مدبولي لرجال الأعمال الأفارقة: الدولة تولي اهتمامًا بالغًا بالقارة الإفريقية

04:06 م الثلاثاء 31 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، ألبرت موشانجا، مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون الاقتصادية، والدكتورة حنان مرسي، نائب السكرتير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، وعددًا من رجال الأعمال الأفارقة والخبراء المشاركين في مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، في حضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

جاء ذلك على هامش فعاليات الدورة السادسة من مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، الذي بدأت فعالياته اليوم تحت رعاية الرئيس السيسي، بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأعرب مدبولي عن ترحيبه بمشاركة مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون الاقتصادية، ووفد رجال الأعمال الأفارقة والخبراء في المؤتمر، مؤكداً أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإفريقية، وتعزيز العلاقات بين مجتمعات رجال الأعمال.

وأشار رئيس الوزراء إلى دعم مصر الكامل لأنشطة اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية (AfCFTA)، واصفاً إياها بالبداية الواعدة نحو التكامل القاري في إفريقيا.

وأكد مدبولي أن الأزمات العالمية المتعاقبة لم تجعل أمام القارة الإفريقية خيارًا سوى تسريع وتيرة التكامل القارية، واستغلال مقدراتها ومواردها الطبيعية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، "إذا ما أردنا حقًّا الحديث عن مستقبل إفريقيا"، قائلاً: لعل تداعيات هذه الأزمات خير دليل على ضرورة أن نجعل من إفريقيا قارة مكتفية ذاتيًّا، مشيرًا إلى أهمية استغلال الفرص الهائلة التي تتيحها اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية .

وتطرق رئيس الوزراء إلى الجهود التي قامت بها الدولة خلال السنوات السبع الماضية من أجل إرساء قواعد بنية تحتية عالمية ليس بهدف خدمة مصر فقط، وإنما القارة الإفريقية أيضًا؛ لتسهيل حركة التجارة البينية وفتح آفاق غير محدودة المدى للتعاون الاقتصادي والتجاري بما يحقق التكامل الإقليمي المرجو، لافتاً إلى مشروع الخطوط الثلاثة للقطار الكهربائي السريع، الذي تنفذه مصر لتقديم منظومة نقل حديثة تكاملية تربط موانئ البحر الأحمر بموانئ المتوسط، وتصل إلى حدود مصر الجنوبية مع السودان، منوهاً بأنها تخدم أيضاً عملية الربط الإقليمي مع القارة الإفريقية.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية الإسراع في بناء قاعدة بيانات عن الصناعات الموجودة بالقارة الإفريقية؛ للتعرف على الفرص المتاحة والاحتياجات المطلوبة بين دولنا الإفريقية، وتنفيذ شبكة طرق تربط بين الدول الإفريقية.

وقال رئيس الوزراء: إنني أنقل إليكم رؤية القيادة السياسية بأن الدولة المصرية تولي اهتمامًا بالغًا بالقارة الإفريقية، وراغبة في تعزيز التعاون معها على المستويات كافة.

وأعرب ألبرت موشانجا، مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون الاقتصادية، عن إعجابه بعملية التطوير والتنمية الشاملة التي تشهدها مصر، والتي حرصت خلالها على تعميق الصناعة المحلية واستخدام المكونات المحلية.

وتطرق موشانجا إلى أهمية تعزيز دور القطاع الخاص لتحقيق التنمية المرجوة في إفريقيا، داعيًا رجال الأعمال المصريين إلى لعب دور أكبر في مجلس الأعمال الإفريقي وتعزيز التداول في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وأشار مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون الاقتصادية إلى منصة التبادل التجاري الإفريقي (ATEX) التي تم إطلاقها مؤخراً؛ لتكون بمثابة منصة للتجارة الإلكترونية وسوق رقمية لاستكشاف الفرص التجارية بين الدول الإفريقية، مؤكدًا أهمية توسيع المشاركة الفعالة لمصر في معرض التجارة البينية في إفريقيا.

ونوه موشانجا بالجهود التي تتم من أجل التوصل إلى سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي في إفريقيا، ووضع معايير ومواصفات موحدة للمنتجات الإفريقية؛ لتعزيز مكانتها في السوق الإفريقية، وتأهيلها للمنافسة في الأسواق العالمية.

وأكد الحضور أهمية الاستفادة من الفرص المتاحة في ظل الأزمة الروسية- الأوكرانية؛ لتعزيز الاعتمادية الإقليمية، ووضع برامج فورية تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والسلع الأساسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان