إعلان

السياحي يكشف تفاصيل الدعم الحكومي والفئات المستفيدة ونسب الفوائد

02:00 ص الجمعة 09 أكتوبر 2020

الدكتور حسام هزاع

كتب - يوسف عفيفي:

أشاد الدكتور حسام هزاع، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، بالدعم المقدم للعاملين بالقطاع السياحي من الحكومة والقيادة السياسية، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك عقب انتشار فيروس كورونا.

وأوضح هزاع، في تصريح لمصراوي، تفاصيل الدعم المقدم من جانب وزارة القوى العاملة، ودعم صندوق الطوارئ، لافتًا إلى تقديم الحكومة قروضا بفائدة 5% لدعم العاملين والموظفين بقطاع السياحة، وذلك لسداد الرواتب والإيجارات، على أن تكون مدة القرض 3 أشهر.

وأضاف أن الحكومة قدمت أيضًا قرض لشركات السياحة والفنادق السياحية، بنسبة فائدة 8% بشروط معينة، وذلك لدعم قطاع الطيران وأسطول الأتوبيسات وغيرها.

وأشار هزاع إلى أن المستفيدين من الدعم هم: العاملون والموظفون وشركات السياحة والفنادق الثابتة والعائمة والمنشآت والمطاعم السياحية (المقاهي والكافيتريات) والمرشدين السياحيين وأصحاب الحناطير والجمال والفلوكة وغيرها من القطاعات الأخرى التي تعمل في السياحة.

من ناحيته، أشاد الدكتور مجدي شلبي رئيس قطاع الشركات السياحية والمرشدين السياحيين بوزارة السياحة والآثار، بتوجيهات الوزير بدعم ومساندة المرشدين السياحيين في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها قطاع السياحة جراء جائحة كورونا.

وأوضح شلبي، لمصراوي، أن وزارة السياحة كانت قد نسقت مع بعض النقابات الفرعية للمرشدين ومكاتب الوزارة بالمحافظات المختلفة لتجميع كافة البيانات والأرقام القومية للمرشدين السياحيين على مستوى الجمهورية، وإرسالها إلى وزارة التضامن الاجتماعي؛ لصرف الدعم العاجل للمرشدين.

وأشاد رئيس قطاع الشركات بتوجيهات الرئيس السيسي باستمرار الدعم حتى نهاية العام، موضحا أن القرار يطبق على الجميع بما فيهم المرشدين السياحيين في ظل الظروف الراهنة، ووزارة التضامن تسير على نفس المنوال السابق، والجهة المانحة لها الحق في اتخاذ ما يلزم من قرارات.

وشملت القرارات الحكومية لدعم القطاع التالي:

• انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة حتى شهر ديسمبر 2020.

• تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية مقابل استهلاك الكهرباء والغاز والمياه حتى 31 ديسمبر 2020.

• تأجيل سداد الرسوم الحكومية أو مقابل الخدمات ورسوم الانتفاع المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية حتى 31 ديسمبر 2020.

• إرجاء سداد كافة المديونيات المستحقة على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية عن فترات ما قبل بداية أزمة كورونا ليبدأ السداد مجدولاً على فترة مناسبة اعتباراً من يناير 2021.

ودعا عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، الجهات المعنية بتنفيذ هذه القرارات، على وجه السرعة لتخفيف الأعباء على النشاط السياحي والذى يُعد أكثر القطاعات تأثراً بتداعيات فيروس كورونا، مؤكدًا أنه دعم غير مسبوق للقطاع السياحي الذي هو أحد الأعمدة الرئيسية للدخل القومي.

وأوضح المصري، لمصراوي، أن القطاع يعاني من من كوارث نتيجة لفيروس كورونا وتداعياته السلبية على القطاع، وأن التقارير الاقتصادية المشيرة لحجم الأضرار السلبية لهذه الجائحة على السياحة المصرية، كانت وراء موافقة الحكومة على مطالب القطاع السياحي والتي تُعد طوق نجاه لإنقاذها من الغرق والانهيار.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة باستمرار صرف إعانة العمالة المؤقتة بواقع 500 جنيه شهريًا حتى نهاية العام، وذلك خلال افتتاحه مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد بمحافظة القليوبية.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان