إعلان

مصادر تكشف لمصراوي كواليس زيارة وزير الكهرباء للسودان

11:36 ص الأحد 08 أبريل 2018

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

كشف مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تفاصيل زيارة الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، على رأس وفد رفيع المستوى، إلى السودان، عن أن العلاقات بين الشقيقين خلال الفترة الحالية ستكون نتائجها مثمرة، وأبرزها توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين للبدء في إنشاء خط بطول 220 ألف ك.ف بقدرة 250 ميجاوات .

وأضاف المصدر- فضل عدم ذكر اسمه- في تصريحات لمصراوي أن الربط الكهربائي بين مصر والسودان يمثل نقلة نوعية كون مصر في طريقها لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة من خلال إقامة خطوط ربط كهربائي بينها وبين مختلف الدول العربية والإفريقية والآسيوية .

ونوه المصدر إلى أن إنشاء الربط الكهربائي أو قدرة الخط ستتوقف على مدى قدرة شبكة الكهرباء السودانية على ذلك، ومن الممكن إنشاء أكثر من خط خلال الفترة المقبلة في ظل حالة التفاهم بين الشقيقين مصر والسودان، مشيرًا إلى توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين لتبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية السودانية بمصر في الأنشطة المتعلقة بالكهرباء من نقل وإنتاج وغيرها .

وتابع المصدر أن مصر تحتل حاليًا مكانة كبرى في عمليات الربط الكهربائي مع عدة دول تابعة لقارات مختلفة، مثل السعودية والإمارات الممثلان لآسيا، وليبيا وتونس والمغرب الممثلين لشمال إفريقيا، وهناك قبرص واليونان الممثلين لأوروبا.

في سياق متصل، كشف مصدر مسؤول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه سيتوجه إلى السودان وفد فني من الشركة خلال الشهر المقبل؛ لبدء تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، بهدف تحويل المباحثات وخطة التعاون إلى واقع حقيقي، لافتًا إلى أنه هناك توجه كبير للربط الكهربائي مع الدول المجاورة، وجارٍ إنشاء خط ربط بين مصر والسعودية يتعامل في 3 آلاف ميجاوات .

وذكر المصدر، في تصريحاته لمصراوي، أن لدينا حاليًا خط ربط مع الأردن قدرته القصوى نحو 450 ميجاوات، ويتم حاليًا التباحث مبدئيًا حول كيفية رفع هذه القدرات إلى 2 أو 3 آلاف ميجاوات.

وحول التعاون مع السودان في الطاقة المتجددة، قال وزير الكهرباء في تصريحات صحفية له على هامش زيارته السودان: "لدينا شبكة موحدة تصب فيها كل الطاقات المولدة سواء حرارية أو مائية أو شمسية أو طاقة من الرياح، والسودان يسعى بالتأكيد لأن تكون شبكته قوية، والقوة تأتي بالتكامل بين الأطراف وبعضها، فكلما تكاملت الدول المحيطة مع بعضها في الربط الكهربائي كلما كان هناك قدرة أكبر على توليد طاقات جديدة".

وأضاف أن "السودان بها سطوع شمسي كبير، ومرشحة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وبالتالي نستطيع في مصر أن نكون طريقًا لنقل هذه الطاقة لدول أخرى سواء في أوروبا أو غيرها".

وحول التعاون في بناء محطة نووية لتوليد الطاقة في السودان، قال شاكر: "نحن في مصر لدينا سبق في هذا الأمر خاصة في تلك المرحلة، وبدأنا عمل التصميمات ولدينا علماء يملكون قدرات عالية في هذا الشأن، وأن نتبادل المشورة بين كافة الأطراف سيكون شيئًا جيدًا، وكلما كنا متواجدين في مجتمع به نوع من التعاون والترابط، يتم نقل الخبرة وتلقي الخبرات الأخرى".

وأوضح "شاكر" أن التعاون بين البلدين لا يعتمد فقط على الربط، وقال: "لدينا في مصر حاليًا خبرات كبيرة في عملية تحسين كفاءة الشبكات، ليس لدينا أية مشكلة في تبادل هذه المعلومات بين الجانبين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان