إعلان

تركيب 3 شاشات بالقاهرة والجيزة لتوعية المواطنين بقياس ملوثات الهواء

05:38 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

وزير البيئة خالد فهمى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – مادي غيث:

قالت الدكتورة منى كمال، الوكيل الدائم لوزارة البيئة، ورئيس قطاع جودة البيئة، إن الوزارة بصدد تركيب شاشات لقياس ملوثات الهواء، بثلاثة مناطق هي ميدان التحرير، وميدان الجيزة ، ومطار القاهرة الجديد بالتحديد عند صالة الوصول رقم 3.

وأضافت منى، في تصريحات لمصراوي، أن تركيب الشاشات له هدفان، الأول عرض نتائج محطات رصد الهواء اللحظية المنتشرة على مستوى القاهرة الكبرى، ووضع مؤشر جودة الهواء عليها في صورة ألوان، بوضع أرقام لأن المواطن لن يستطيع استيعاب الأمر، لذلك تكون الإشارة لكل درجة من درجات جودة الهواء بلون.

وتابعت: "اللون الأخضر الغامق يشير إلى أن الهواء نظيف، والأخضر الفاتح معتدل، والأصفر متوسط، والأحمر سيء، وهذا يعتبر نوعًا من أنواع الشفافية بين الوزارة والمواطن، لافته إلى عمل نشرات توعية بمعنى كل لون موجود على الشاشات.

وأردفت الوكيل الدائم لوزارة البيئة، أنه لا يوجد تلوث هواء يزيد عن الحد المطلوب غير الأتربة فقط، وباقي الملوثات في الحدود المسموح بها.

وأوضحت، أن الهدف الثاني من الشاشات هو توعية المواطنين؛ للمحافظة على البيئة، عن طريق عرض طرق للحد من الانبعاثات، عن طريق ضبط السيارات، وإجراء الصيانة الدورية لها، أو استخدام الدراجات، أو ركوب المواصلات الجماعية، أو السير على الأقدام.

ولفتت إلى أنه سيتم تشغيل أفلام ومعلومات عن البيئة كنوع من التواصل مع الجمهور وتوصيل رسائل توعية بيئية وتعريفهم بمؤشرات جودة الهواء.

وأوضحت كمال، أنه لا يوجد إمكانية وجود أكثر من شاشة في مختلف المحافظات؛ لأن تكلفتها عالية، وتصل الشاشة الواحد إلى نصف مليون جنيه، وتكلفة صيانتها 5% من القيمة وتكلفة تشغيلها 10%، بالإضافة إلى قطع غيارها؛ لذلك نعمل بشكل تدريجي.

وتابعت، أنه لابد من معرفة نتائج الشاشات في توعية المواطنين وهل تصل إلى النتائج المطلوبة أم لا، وهل هي مفيدة للجمهور أم أن هناك وسيلة أخرى مثل مواقع التواصل الاجتماعي أكثر إفادة، لكي نستطيع تكرار التجربة أم لا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان