إعلان

"علام": 3 أمور لتأهيل الدعاة.. ولن نترك الفتوى "لكل من هبَّ ودبَّ"

11:12 ص الأحد 19 نوفمبر 2017

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن العصر الحالي هو عصر التأهيل والتدريب، ويجب على كل الأئمة والدعاة البحث عن التدريب والتأهيل والتفرغ لهما تمامًا حتى يستطيع مواكبة العصر الحديث، والوقوف على أرض صلبة أمام أفكار المتشددين.

وأضاف علام، خلال كلمته في افتتاح دورة تجديد الخطاب الديني بمسجد النور بالعباسية، الأحد، بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وبعض الأئمة والواعظات، أن مرحلة التأهيل لاستنباط الحكم الشرعي من الدليل تحتاج إلى توافر 3 عناصر، الأول يجب على الإمام أن يفهم النص الشرعي وكيفية التعامل معه، وهذه المرحلة تحتاج الى الإلمام بقواعد اللغة العربية والفقه، أما العنصر الثاني، مرحلة التأهيل لفهم الواقع، فقد يحتاج إلى علم الهندسة والطب أما العنصر الثالث الإلمام بفقه المآلات والفقه الافتراضي.

وأشار إلى أن أمر الفتوى خطير، وينبغي في كثير من القضايا الرجوع إلى كبار علماء الأمة، لكي لا تترك المسألة لكل من هبَّ ودبَّ، حتى نمنع المجتمع من هذا الاضطراب.

ولفت مفتي الجمهورية إلى أن دار الإفتاء تتهيب لأمر الفتوى، مشيرًا إلى أنها تأخذ هذا الطريق من مسلك الصحابة والتابعين.

يشار إلى أنه بدأت قبل قليل، فاعليات الدورة التدريبية لبرنامج تجديد الخطاب الديني المستوى المتميز بحضور الدكتور محمد مختار جمعة، ووزير الأوقاف الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

وشارك في اللقاء ما يزيد على 200 إمام وواعظة بالقاعة الكبرى بمسجد النور بالعباسية، ويحاضر المفتي عن واقع تطبيق الشريعة الإسلامية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان