إعلان

القوات المسلحة تحتفل بمرور 103 أعوام على المشاركة في الحرب العالمية الأولى

12:00 م الأحد 12 نوفمبر 2017

أرشيفية

كتب- مصطفى المنشاوي:

احتفلت القوات المسلحة، بمرور 103 أعوام، على المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى، والتي شهدت العديد من البطولات والأعمال الجليلة؛ دفاعًا عن القيم والمبادئ الإنسانية .

بدأت المراسم بكلمة ألقاها اللواء أح رضا فاضل رئيس هيئة البحوث العسكرية، واستعرض فيها جهود هيئه البحوث العسكرية في توثيق تاريخ العسكرية المصرية الحافل بالإنجازات، والتي من بينها مشاركة الجيش المصري في الحرب العالمية الأولى، وما قدمه من بطولات وتضحيات أشادت بها جميع الدول .

تم عرض فيلم وثائقي تناول المشاركة المصرية ضمن قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى في آسيا وأفريقيا، وعلى الجبهه الأوربية بمائة ألف مقاتل من سلاح العمال والهجانة، وكانوا سببًا رئيسيًا في انتصار الحلفاء، واستشهد عدد منهم ودفنوا بمقابر الكومونولث بأوروبا.

واستعرض الدكتور أشرف صبري الباحث في التاريخ العسكري دور الجيش المصري في الحرب العالمية الأولى، مسترشدًا بالعديد من الوثائق التي تؤكد بطولات الجيش المصري ودعمه لدول الحلفاء في تلك الحرب .

وفي نهاية الاحتفال، ألقى اللواء أح عصام عبد الحليم عطية الجمل، مساعد رئيس الأركان، كلمة بالنيابة عن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أكد فيها أن الجيش المصري على مر العصور كان وسيظل الدرع الواقي لأمن وسلامة الوطن عبر تاريخة المشرف من العطاء والتضحيات، مؤكدا أن الجيش يستمد قيمه وتقاليده من حضارته الراسخة التي تضرب بجذورها أعماق التاريخ.

وأشار إلى حرص القيادة العامة على الاحتفال بهذه المناسبة التاريخية، التي تجسد الدور المحوري لمصر في حفظ دعائم الأمن والاستقرار، وإرساء القيم والمثل الإنسانية إقليميا ودوليًا.

وأُقيم علي هامش الاحتفال معرض للصور والوثائق السرية التي رُفع الحظر عنها من الأرشيف الوطني البريطاني والفرنسي وكبري الجامعات الأوربية، التي توثق مشاركة الجيش المصري فى الحرب العالمية الأولى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان