إعلان

بعد "تعويم الجنيه" .. ناشرون: في هذه الحالة سنواجه خسارة فادحة

01:38 م الخميس 03 نوفمبر 2016

الجنيه المصرى

كتبت – نسمة فرج:

أكد ناشرون أن "تعويم الجنيه" سيؤثر على صناعة النشر ، وذلك بعد اعلان البنك المركزي المصري، اليوم الخميس، تحرير سعر الصرف الجنيه المصري، والتسعير وفقًا لآليات العرض والطلب.

وقال عادل المصري، رئيس مجلس إدارة دار أطلس، إن في حالة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه فالصناعة ستواجه مشكلة كبيرة وخسارة فادحة لان سعر الورق يرتبط بشكل مباشر بالدولار، فارتفاع سعر الدولار سيقابله ارتفاع أسعار الكتب.

وقد شهدت الأشهر الماضية إرتفاع في أسعار الورق وبالتالي صاحبه ارتفاع في أسعار الكتب، يوضح عادل المصري أن أسعار الورق زادت بنسبة 50%، ففي عام 2015 كان سعر طن الورق 6800 جنيه والآن وصل طن الورق إلى 16 ألف جنيه. 

وأوضح عادل المصري أن ارتفاع الأسعار ليس في مصلحة النشر لان القراءة والكتب في أخر قائمة الأولويات لان المواطن بالطبع يبحث عن الأكل والسكن ونحن نحاول ان يكون للكتاب مكان في كل منزل.

ومن جانبه أوضح فتحي المزين، مدير دار ليان لنشر، أن ارتفاع الأسعار سيؤثر بالسلب علي النشر، فالصناعة تواجه أزمة التزوير وتقيلد الكتب منذ زمن ولم تقم الدولة بحلها، وحالة الاختناق الإقتصادي تقتل الصناعة.

فيما علق شريف جوزيف، مدير دار نشر التنوير، على تأثير "تعويم الجنيه" على الصناعة أنه سيؤثر بالإيجاب على الصناعة لانه سيصاحبه بالتأكيد استقرار في سعر الصرف وسيكون في أقرب لقيمته الحقيقة في السوق الموازي مما يؤثر على انخفاض أسعار الورق وبالتالي علي أسعار الكتب.

وأشار مدير دار نشر التنوير إلى أن في الفترة الماضية ومع ارتفاع سعر الدولار كانت أسعار الكتب مرتفعة جدا وخاصة الكتب المترجمة لان المترجم يتقاضي مقابل ترجمة الكتاب الواحد 1000 دولار او 1000 يورو حسب البلد التي يقنط فيها وبالتالي كان يؤثر على سعر الكتاب بعد الطبع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان