إعلان

شريف إسماعيل ينتهي تقريبًا من تشكيل الحكومة.. الكرة في ملعب الأكاديميين

08:12 ص الخميس 17 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الخميس، عددا من قضايا الشأن المحلي، ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع كلاوديا ماسيو ساليناس وزيرة خارجية المكسيك.

فتحت عنوان "تعاون مصري كامل مع المكسيك في حادث الواحات" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد، خلال لقائه أمس كلاوديا ماسيو ساليناس، وزيرة خارجية المكسيك، استعداد مصر للتعاون بشكل كامل وشفاف مع الجانب المكسيكي وإطلاعه على نتائج التحقيقات الجارية حول الحادث الأليم الذي وقع في الواحات بالصحراء الغربية وراح ضحيته مواطنون مكسيكيون ومصريون، تقديراً من الجانب المصري لحساسية الموقف، وما يستشعره أهالي الضحايا من ألم لفقد ذويهم.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الرئيس استعرض الإجراءات السريعة التي قامت بها السلطات المصرية للتعامل مع تداعيات الحادث، حيث تم التوجيه بقيام كل أجهزة الدولة المعنية بسرعة علاج المصابين، وتقديم كل أوجه الرعاية لهم، كما تم تشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس حكومة تسيير الأعمال، للوقوف على ملابسات الحادث ومتابعته، ورفع تقرير شامل عن أسباب وقوعه.

وشدد الرئيس على العلاقات الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، مشيراً إلى أن مصر تتوقع من أصدقائها في المكسيك تفهم الظروف الأمنية الراهنة التي تمر بها، خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب الذي بات يشكل ظاهرة شديدة الخطورة تهدد السلم والأمن الدوليين.

وأوضح أن الحدود الغربية لمصر، التي تمتد على مساحة 1200 كيلومتر مربع، تشهد تحركات لعناصر إرهابية ومتطرفة على مدى الثلاثين شهراً الماضية، وتعكف السلطات المصرية على التصدي لها ومواصلة الجهود لمكافحة أنشطة الإرهاب وتدفق السلاح عبر تلك المنطقة.

من جانبها، أعربت وزيرة خارجية المكسيك عن تقديرها للاهتمام الذي أبداه الرئيس وللإجراءات المتخذة من جانب السلطات المصرية واستعدادها للتعاون والتنسيق، كما أشادت بالاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس مع رئيس المكسيك أمس الأول والذي ترك أثراً طبياً وإيجابياً لدى الشعب المكسيكي، وأعربت عن تطلع المكسيك للتعرف على نتائج التحقيقات الجارية في أقرب فرصة، موضحة أنها ستواصل التنسيق مع وزير الخارجية لمتابعة الأمر.

وذكرت وزيرة خارجية المكسيك قامت صباح أمس بالاطمئنان على أحوال المصابين، حيث أشادت بالعناية الطبية الفائقة والتسهيلات العلاجية المتميزة المقدمة لهم.

من جانبه، أكد وزير الخارجية سامح شكري أن "مصر حكومة وشعبًا تؤكد للحكومة والشعب المكسيكي أننا نشعر بنفس الألم لفقدان عدد من المواطنين المكسيكيين عن طريق الخطأ في الحادث الذي وقع بالواحات منذ أيام"، مشيرًا إلى أن التحقيق سيكون شاملاً ووافيًا ومحددًا لكل الظروف المحيطة بالحادث، مؤكدًا توفير كل سبل الرعاية للمصابين في الحادث.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس مع نظيرته المكسيكية إنه كان يتطلع لأن يكون أول لقاء بينهما في ظروف مغايرة لتلك الظروف التي تتصل بالحادث المؤلم الذي أصيب خلاله مواطنون مكسيكيون.

من جانبها، قالت وزيرة الخارجية المكسيكية إن بلادها لن تحظر السفر إلى مصر، ولكن ستؤكد على الأماكن التي يجب تجنبها، وأضافت كلاوديا إن كل الطلبات التي تقدمنا بها نالت قبولا من مصر، موضحة أن الجانبين اتفقا على أن تكون التحقيقات شاملة لتحديد المسئول عن الحادث.

وعن الانتخابات البرلمانية القادمة ذكرت صحيفة "الأهرام" أن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس أعلنت عن قبول 5420 مترشحا بنسبة 91 % من إجمالي 5955 طالب ترشح على النظام الفردي، ورفض 535 طالب ترشح بنسبة 9 %.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة للقوائم تم قبول عدد 9 قوائم من إجمالي 15 قائمة تقدمت بأوراقها، ورفض 6 قوائم، والقوائم المقبولة في قطاع القاهرة هي قائمة حزب النور، والتحالف الجمهوري للقوى للاجتماعية، وفى حب مصر، والمرفوضة هى قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال.

وفى قطاع الصعيد تم قبول قائمتي "كتلة الصحوة" الوطنية المستقلة، وفي "حب مصر"، والقوائم المرفوضة هي "نداء مصر"، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وصوت الصعيد، وفى قطاع شرق الدلتا تم قبول قائمة في حب مصر.

وفى قطاع غرب الدلتا تم قبول قوائم حزب "النور"، و"في حب مصر"، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، ورفضت قائمتا "فرسان مصر" و"ائتلاف نداء مصر".

وفي الشان الرياضي أكدت صحيفة "الأهرام" أن مصر اقتربت من الفوز بالمركز الأول لدورة الألعاب الأفريقية التي تستضيفها الكونغو برازافيل بعد ارتفاع حصيلة ميدالياتها إلى 158 ميدالية متنوعة منها 59 ذهبية واتساع الفارق بينها وبين جنوب أفريقيا التي تأتي في المركز الثاني بعدد كبير من الميداليات يصعب تعويضه في اليومين الباقيين من عمر الدورة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللاعبة المصرية ساندرا سمير قد حصلت أمس على ذهبية فردي التنس إلى جانب ضمان حصول البعثة على ذهبية وفضية زوجي السيدات بعد تأهل ساندرا سمير وعلا ابو ذكرى لمواجهة دونا أبو حباجة وميرى إسحاق في نهائي مصري خالص.

من ناحية أخرى، يلتقي في السابعة من مساء اليوم باستاد الإسكندرية سموحة مع الزمالك في الدور قبل النهائي في بطولة كأس مصر.

أما صحيفة "الأخبار" فذكرت أنها علمت أن التشكيل النهائي للحكومة الجديدة لم يتم حسمه حتى مثول الجريدة لطبعتها الأولى مساء أمس، خلافا للتوقعات التي كانت تشير إلي قيام الحكومة بأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم، وقبيل 48 ساعة من المهلة التي حددها للانتهاء من التشكيل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر رفيعة المستوى قولها إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المكلف واصل مشاوراته منذ صباح أمس وحتى ساعات الليل المتأخرة مع الشخصيات والوجوه الجديدة المرشحة للانضمام إلى الوزارة للمفاضلة بينها واختيار الأنسب للمواقع التي تقرر تغيير شاغليها.

وتوقعت المصادر أن ينتهي المهندس إسماعيل من مشاوراته اليوم، ليبدأ على الفور في اللقاءات العلنية المصورة مع الوزراء الباقين والقادمين الجدد إلي الوزارة لتكليفهم رسميا بالحقائب الوزارية.

وقالت المصادر انه من غير المستبعد أن تؤدي حكومة شريف إسماعيل اليمين مساء اليوم إذا انتهت اللقاءات في وقت مناسب، أو أن تتم مراسم اليمين صباح بعد غد "السبت" على أكثر تقدير، حيث لم تجر العادة من قبل على أداء اليمين في إجازة يوم الجمعة.

وأضافت المصادر أن رئيس الوزراء المكلف اطلع الرئيس على تطورات مشاوراته ومقترحاته بشأن التشكيل أولا بأول، وانه من المقرر أن يعرض عليه الصورة الكاملة للحكومة الجديدة اليوم.

وكشفت المصادر عن أن المهندس شريف إسماعيل تشاور مع شخصيات وطنية ذات خبرة بالعمل السياسي والتنفيذي، للاستنارة برأيها حول بعض المرشحين، لا سيما مع تقارب كفاءات بعضهم، أو ثبوت عدم تمتعهم بأفضلية عن وزراء كان من المرجح أن يشملهم التغيير.

كما علمت "الأخبار" أن أقرب المرشحين للانضمام للوزارة الجديدة كل من د. عز الدين أبو ستيت نائب رئيس جامعة القاهرة وزيرا للزراعة، د. أحمد عماد عميد طب عين شمس السابق وزيرا للصحة والسكان، د. أشرف الشيحي رئيس جامعة الزقازيق السابق وزيرا للتعليم العالي، والدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون السابق وزيرا للثقافة.

وفي مفاجأة تخالف ما تردد رسميا، علمت "الأخبار" أنه تقرر بصورة شبه نهائية الإبقاء على الدكتور محب الرافعي في موقعه وزيرا للتربية والتعليم، وكان المهندس شريف إسماعيل قد التقي الدكتور رضا مسعد وكيل أول الوزارة السابق ضمن مشاوراته حول شغل هذا المنصب.

وتحت عنوان "مليار جنيه ل 5 وزارات لتدبير احتياجات المواطنين قبل العيد" ذكرت "الأخبار" أن وزارة المالية اعتمدت 3.9 مليار جنيه بصورة عاجلة خلال الشهرين الأخيرين لوزارات التموين والصحة والنقل والثقافة واتحاد الإذاعة والتليفزيون وصندوق إعادة هيكلة شركات القطاع العام لدعم جهود هذه الجهات لتدبير احتياجات المواطنين قبل عيد الأضحى.

وصرح محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بأن الإتاحات التي اعتمدها هاني قدري وزير المالية تتضمن 1.5 مليار جنيه لوزارة التموين تشمل مليار جنيه قيمة الدعم المالي لسلع البطاقات التموينية و500 مليون جنيه لدعم منظومة الخبز الجديدة عن شهر سبتمبر2015، و1.2 مليار جنيه للهيئة العامة للسلع التموينية حتى يتسنى لها صرف مستحقات شركة السكر للصناعات التكاملية.

وأضاف أن الإتاحات تشمل أيضا 79.6 مليون جنيه لوزارة النقل لدعم تشغيل خطوط السكك الحديدية غير الاقتصادية ودعم اشتراكات الطلبة على خطوط السكك الحديدية ومترو الأنفاق عن شهر يوليو الماضي و5.1 مليون جنيه للمجلس الأعلى للثقافة لصرف مرتبات العاملين بشركة الصوت والضوء عن شهري يوليو وأغسطس 2015 لحين قيام وزارة الثقافة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء شركة لمباشرة النشاط تتولي إدارة الأصول.

وتتضمن الإتاحات أيضا مبلغ 306.1 مليون جنيه لوزارة الصحة تتمثل في 206.1 مليون جنيه دعما للتأمين الصحي على غير القادرين من أصحاب المعاش الاجتماعي تطبيقا لبرنامج الرعاية الصحية لغير القادرين، و100 مليون جنيه دعما للأدوية وألبان الأطفال كما تم إتاحة مبلغ 230 مليون جنيه لاتحاد الإذاعة والتليفزيون وتشمل 220 مليون جنيه و10 ملايين جنيه لقطاع الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

وأضاف عبدالفتاح انه تم إتاحة مبلغ 186 مليون جنيه قرض الصندوق إعادة الهيكلة لسداد مستحقات العاملين بشركات الغزل عن شهر سبتمبر 2015 قبل عيد الأضحى، وإتاحة 37.2 مليون جنيه للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس وذلك قيمة فروق أسعار الأقطان المصرية التي تم تسليمها للمغازل المحلية.

كما تم إتاحة مبلغ 62.5 مليون جنيه لشركات مياه الشرب والصرف الصحي تحت حساب دعم المياه عن شهر أغسطس 2015 ومساهمة من وزارة المالية بمبلغ 135 مليون جنيه في رأسمال شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة،وإتاحة مبلغ 100 مليون جنيه للهيئة العامة للتنمية الصناعية (صندوق دعم وترفيق المناطق الصناعية) دعماً من الدولة لاستكمال ترفيق المناطق الصناعية بالمحافظات المختلفة و58.3 مليون جنيه للهيئة القومية للإنتاج الحربي دعما عن أعباء عدم التحميل للطاقات بالشركات التابعة للهيئة عن شهر سبتمبر 2015.

كما كشفت مصادر رفيعة المستوي لـ «الأخبار» في عددها الصادر اليوم عن قيام التنظيم الدولي للإخوان باستقطاب عناصر شبابية وتسفيرهم إلي سوريا عبر تركيا للتدريب هناك والعودة إلي بلادهم محملين بتدريب عسكري وبأفكار تكفيرية، ليشكلوا حالة مشابهة لما عانته مصر من جماعات تكفيرية حملت اسما كودياً وإعلاميا "العائدون من ألبانيا ومن أفغانستان"، وأكد المصدر أنه تم رصد عناصر تنظيمية مصرية من جماعة الإخوان الإرهابية تتولي تجنيد هذه العناصر الإندونيسية والمصرية في الداخل والخارج.

وأضاف المصدر أن نحو 8 آلاف من الشباب من مصر واندونيسيا تمكنوا من السفر إلى سوريا خلال الأيام الماضية.

أما "الجمهورية" فذكرت تحت عنوان "حسم قضية طالبة الصفر" أن المستشار على عمران النائب العام المساعد القائم بأعمال النائب العام استعرض مع المحامي العام الأول لنيابة استئناف أسيوط النتيجة النهائية في تحقيقات قضية الطالبة "مريم ملاك ذكري" طالبة الصفر. بعد أن قررت النيابة فحص التظلم المقدم منها وعرض كراسات الإجابة الخاصة بها والطالبة "رضوى محمد علي" على اللجنة الخماسية التابعة لأبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي.

وأشارت لصحيفة إلى أن اللجنة انتهت في تقريرها أمام النيابة العامة أن الطالبتين هما الكاتبتان للعبارات الواردة بكراسات الإجابة الخاصة بهما بذات المداد المحرر به بياناتهما على الغلاف وأن جميع الشواهد الفنية تقطع باليقين أن الكراسات الخاصة بالطالبتين لم تتعرض لأية عملية من عمليات التزوير.

وعن رحلات الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة ذكرت صحيفة الجمهورية أن رحلات نقل الحجاج المصريين إلى الأراضي المقدسة تنتهي اليوم الخميس والتي بدأت 30 أغسطس الماضي بينما يبدأ سفر أصحاب الحج الفاخر بالطائرات الخاصة في الوقت الذي بدأت سلطات مطار القاهرة الإعداد لعودة الحجاج ثاني أيام العيد بعد أدائهم المناسك.

وصرح أحمد العليمي مدير صالة 4 والمخصصة للطائرات الخاصة ورجال الأعمال بأنه سيبدأ اليوم الخميس سفر أصحاب الحج الفاخر والمميز بالطائرات الخاصة. فيما قال الطيار هشام النحاس رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية أنه في نهاية رحلات سفر الحجاج اليوم الخميس تنظم الشركة 23 رحلة جوية بمعدل 17 رحلة إلى جدة و6 رحلات إلى المدينة المنورة لنقل 5750 حاجاً من حجاج السياحة والقضاة والمحاربين القدامي وحجاج ترانزيت من دول مختلفة.

من جهة ثانية، تبدأ سلطات مطار القاهرة والأجهزة العاملة فور انتهاء رحلات سفر الحجاج اليوم الخميس في الاستعداد لاستقبال الحجاج العائدين من الأراضي المقدسة في ثاني أيام عيد الأضحى بعد أدائهم مناسك الحج حيث سيحرص العشرات على العودة متعجلين بعد أداء المناسك.

وفي الشان الاقتصادي أكدت صحيفة "الأهرام" أن مؤشرات البورصة سجلت ارتفاعات جماعية لدى إغلاق تعاملات أمس مدعومة بعمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد الأجانب والعرب فيما مالت تعاملات المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية نحو البيع، ربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2.1 مليار جنيه وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة (إيجى اكس 30) بنحو 1.27 % ليبلغ مستوى 42.7266.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان