إعلان

ما قاله رئيس الوزراء عن حركة تغييرات للوزراء والمحافظين تتصدر صحف القاهرة

07:20 ص الإثنين 16 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):
تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم /الاثنين/ ، وجاء فى المقدمة اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رئيس الوزراء ووزيري الإسكان والموارد المائية الذى تناول بشكل خاص الاستعدادات لمواجهة أثار النوة المقبلة بسواحل الإسكندرية والبحيرة.

وفي تصريحات لصحيفة "المصري اليوم" أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أن عملية تقييم المحافظين مازالت مستمرة ولم تنته بعد ، مشيرا إلى أن تغيير أي محافظ وارد في أي وقت حسب الأداء .. مشددا على أنه لا مكان لأي مقصر في هذا الوقت الحرج الذي يتطلب من الجميع أن يقدم أقصى ما في طاقته لخدمة وطنه.
وفي السياق ذاته ، قال مصدر حكومي رفيع المستوى إن الحركة لن تجرى حاليا لأن التقارير النهائية لتقييم الأداء لم تنته بعد ، متوقعا إجراءها عقب انتخابات مجلس النواب التي تجري المرحلة الثانية والأخيرة منها في 22 و 23 نوفمبر الجاري.
وأضاف المصدر أن الحكومة تعكف حاليا على تقييم شامل للمحافظين لمعرفة مدى إنجازاتهم في الملفات المكلفة بها خاصة فيما يتعلق برفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين ومشروعات البنية الأساسية والصرف الصحي والعمل على تحسين مستوى القرى الأكثر احتياجا.

وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع أمس برئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ، وذلك بحضور وزيري الإسكان والمرافق مصطفى مدبولي ، والموارد المائية والري حسام مغازي.
ونقلت الصحيفة تصريحا للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قال فيه " إنه تم خلال الاجتماع استعراض الاستعدادات الجارية لمواجهة النوة المقبلة على السواحل المصرية ولاسيما في محافظتي الإسكندرية والبحيرة .
وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء أشار إلى أن صرف التعويضات للمزارعين المُضارين جراء موجة الأمطار الماضية سيبدأ اليوم ، موضحا أن إجمالي مساحة الأراضي المُضارة بلغ خمسين ألف فدان من بينها 27 ألف فدان في محافظة البحيرة و23 ألف فدان في محافظة الإسكندرية .
وفي هذا الصدد ، وجه الرئيس بتيسير عملية صرف التعويضات على المواطنين المُضارين تخفيفا عليهم .
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الإسكان استعرض مشروعات الصرف الصحي التي يجرى تنفيذها في محافظتي الإسكندرية والبحيرة باِعتبارهما من أكثر المحافظات تضررا جراء موجة الأمطار الأخيرة ، منوها إلى أعمال الإحلال والتجديد التي تتم في محطات معالجة الصرف الصحي وأعمال الصيانة الدورية الجارية ، فضلا عن المشروعات الجديدة التي يجري تصميمها وتدشينها في المحافظتين.
وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الموارد المائية والري استعرض خطة الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية وسقوط الأمطار بمنطقة غرب الدلتا التي تشمل محافظات البحيرة والإسكندرية ومرسى مطروح ، منوها إلى الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتغلب على الأزمات ، ومن بينها تحريك الحفارات إلى المواقع المتضررة وأعمال إصلاحات الجسور وتعليتها وعمل مجاري لمياه الأمطار بالمصارف وتطهير السحارات والمصارف وبناء الحواجز الترابية في بعض القرى المنكوبة بتلك المحافظات.
واستعرض مغازي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لمواجهة السيول في بعض مناطق سيناء ، منوها إلى النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها تلك الإجراءات ومن بينها السدود التي تم إنشاؤها في وادي وتير والتي كان لها أكبر الأثر في تدارك آثار السيول والأمطار التي شهدتها منطقة خليج العقبة .

وتحت عنوان " الرئيس يطمئن على إجراءات نزول السلع المخفضة للأسواق " .. اهتمت صحيفة "الأخبار" بالاجتماع الذي عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ، وذلك بحضور وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطمأن من وزير التموين خلال الاجتماع على الإجراءات والخطوات التي قامت بها لجنة تدبير السلع الغذائية وإتاحتها في الأسواق والتي تضم في عضويتها ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية ، ومن بينها القوات المسلحة.
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أكد خلال الاجتماع أهمية توفير كل الاحتياجات الأساسية للمواطنين محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية بأسعار مناسبة وبجودة عالية ، ليشعر المواطن بتحسن حقيقي في الأسعار وتوافر السلع والمنتجات الأكثر استهلاكا بالنسبة لأسرته ، مطالبا بتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين البسطاء وحمايتهم من تقلبات السوق وموجات الغلاء.
من جانبه ، أوضح وزير التموين أن اللجنة قامت بتحديد المناطق المُستهدفة على مستوى الجمهورية من حيث الكثافة السكانية واحتياجات المواطنين ، وكذا تحديد منافذ التوزيع التي تحتاجها كل منطقة وعدد السيارات الواجب استخدامها كمنافذ متحركة للبيع حال عدم وجود منافذ ثابتة ، والوقوف على السلع المطلوب توافرها بمنافذ التوزيع ، ووضع آلية لتدبير السلع في كل منافذ التوزيع الثابتة والمتحركة.
وأشار حنفي إلى أنه تم الاتفاق على قيام هيئة السلع التموينية والشركة القابضة للصناعات الغذائية بدور رئيسي لضبط الأسواق وفقا لآليات وقواعد السوق ، من أجل توفير السلع بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل وقاطني المناطق الشعبية ، وخاصة السلع الأساسية التي تهم الأسرة المصرية وتتصدر قائمة استهلاكها .

وذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد حرص مصر على تطوير علاقاتها مع الدول الإفريقية وتحقيق تكامل مع دول حوض النيل ، منوها إلى أن نهر النيل يُمثل المصدر الوحيد تقريبا للمياه للشعب المصري .
وعبر الرئيس - خلال لقائه أمس وفدا من النواب الأعضاء بلجنة الدفاع والعلاقات الخارجية في البرلمان الكيني - عن تقدير مصر لحرص كينيا على التوصل إلى صيغة توافقية للبنود الخلافية بالاتفاق الإطاري لحوض النيل على نحو يحفظ مصالح جميع دول الحوض ، ويتيح المضي قدما في تنفيذ مشروعات التنمية بتلك الدول .
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة ، بأن رئيس الوفد البرلماني أكد موقف كينيا الثابت بشأن تحقيق المصالح المشتركة لجميع دول حوض النيل دون الإضرار بأحد .

أحداث باريس الإرهابية
وحول العمليات الإرهابية التى تعرضت العاصمة الفرنسية باريس يوم الجمعة الماضى ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن السلطات الفرنيسة واصلت تحقيقات في الهجمات الإرهابية الأكثر دموية في تاريخ البلاد ، والتي تبناها تنظيم (داعش) ؛ وأودت بحياة 129 قتيلا على الأقل وأكثر من 350 جريحا.
وكشف المدعي العام الفرنسي فرنسوا مولان هوية انتحاري فرنسى كان من بين منفذي الهجمات في وقت امتد فيه نطاق التحقيقات لعواصم أوروبية أخرى .
وأفصح مولان عن هوية أحد الانتحاريين الذين هاجموا مسرح (باتاكلان) ، مشيرا إلى أنه مواطن فرنسي يدعى عمر إسماعيل مصطفى 29 عاما مولود باحدى ضواحى باريس.
وقال مصدر قضائي قريب من التحقيقات إن السلطات وضعت قيد التوقيف الاحترازي 6 من أقارب عمر على رأسهم والده وشقيقه وزوجته .. مضيفا أن المحققين فتشوا منزلين أحدهما في روميى سور سين يملكه والده ، بينما الثاني في منطقة بوندوفل بباريس يملكه شقيقه ، فضلا عن عمليات دهم وتوقيفات أخرى في المنطقتين شملت أقاربه.
وأفاد مصدر أمني بالعثور على سيارة سوداء اللون من ماركة (سيات) استخدمت أثناء إطلاق النار في حانة ومطعم في مدينة مونتروى بالضاحية الشرقية لباريس.
وكان مدعي عام فرنسا قد أوضح أن ثلاث فرق شاركت على ما يبدو في الهجمات وقتل 7 انتحاريين جراء تفجير أحزمتهم الناسفة ، لكن يمكن أن يكون أشخاص آخرون شاركوا في هذه العمليات الإرهابية.

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير السياحة هشام زعزوع ، وأكد خلاله أن حجم الحجوزات المستقبلية لمصر تراجع هذا الأسبوع بما يتراوح بين 30 - 50 % ، متأثرا بتداعيات حادث الطائرة الروسية .. موضحا أن حجم الخسارة المتوقعة خلال 3 أشهر يبلغ 6ر6 مليار جنيه .
وقال زعزوع - في رده على سؤال لـ (المصرى اليوم) بشأن تأثير أحداث فرنسا على حركة السفر – " دعنا لا نسبق الأحداث ، لكن كل شئ يبدأ كبيرا ، ثم يتراجع في النهاية ليصير صغيرا ، هناك تأثير سلبي على حركة السياحة لكن لن تتوقف حركة المطارات ، فهناك أنشطة اقتصادية مثل النقل والشحن ترتبط بحركة السفر".
وأوضح الوزير أنه يعمل حاليا على محور السياحة الداخلية ، حيث أجرى اتصالات مع بعض القطاعات مثل القطاع المصرفي لتوجيه الرحلات إلى شرم الشيخ .. مشيرا إلى أن برامج السفر إليها تراعى أن تصب الإيرادات في كافة الأنشطة الاقتصادية للمدن السياحية ، حيث أن البرامج الموجودة كلها (نصف إقامة) ، مما أدى إلى خفض سعر الرحلة ، ومنح الفرصة لوجود مصارف تصب في صالح المنشآت السياحية داخل مدينة السلام.
بدوره ، قال اللواء أحمد عبد الله نائب رئيس هيئة تنشيط السياحة إن مبادرة "شرم الشيخ في قلوبنا" تبدأ أسعارها من 270 جنيها للبرنامج في فنادق 3 نجوم لمدة 3 ليال في غرفة ثلاثية .. موضحا أن الهدف منها دعم الفنادق والمنشآت الموجودة في كافة المقاصد السياحية المشاركة في المبادرة.

وتحت عنوان " في ختام مؤتمر تجديد الخطاب الديني .. المطالبة بتكتل إسلامي عالمي لمواجهة التطرف " ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزراء الأوقاف والمفتون والعلماء من أعضاء وفود 70 دولة مشاركة بمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الخامس والعشرين ، والذي اختتم أعماله أمس بمدينة الأقصر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي ، طالبوا بإقامة تكتل عربي وإسلامي وعالمي جديد ، لمواجهة الإرهاب الغاشم .
وانتقد المشاركون في المؤتمر ما وصفوه بـ"الانتقائية" في ضرب معاقل التطرف .
وشددت الوفود المشاركة في المؤتمر ، الذي عقد تحت عنوان "رؤية الأئمة والعلماء لتجديد الخطاب الديني وتفكيك الفكر المتطرف " ، على استيعاب الحضارة الإسلامية لكل الحضارات ، وتقبلها للآخر ، ونبذ الإسلام لهدم وتدمير الآثار في العراق وسوريا ، وغيرهما من مناطق الصراعات في العالم .

واهتمت صحيفة "الجمهورية" بالاجتماع الذي عقده أمس وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي مع أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة الإثيوبي للتحضير للاجتماع العاشر للجنة الثلاثية المقرر عقده في العاصمة السودانية الخرطوم ، لبحث الخروج من أزمة إعداد الدراسات الفنية للسد التي تحدد الآثار على مصر والسودان من بناء السد ووضع قواعد التشغيل الأول والتخزين للسد.
وقال مغازي إن اللجنة ناقشت كافة السيناريوهات اللازمة للتعامل مع نتائج المقترح المصري بشأن عقد اجتماع سياسي يضم وزراء الخارجية والمياه لدول النيل الشرقي تستضيفه القاهرة أو الخرطوم ، وذلك قبل انعقاد اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة المقررة نهاية الشهر الحالي تنفيذا لتوصيات اجتماع القاهرة الأخير وبحضور ممثلي المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي للوصول إلى توافق بينهما لتنفيذ الدراسات المطلوبة لتحديد الآثار السلبية للسد الإثيوبي بسعته الحالية لسرعة تنفيذ الدراسات قبل البدء في الملء الأول والتخزين العام المقبل .
وأضاف وزير الري أن الاجتماع السداسي لا مفر منه حتى يصبح اتفاق إعلان المباديء الموقع عليه من قبل رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا قابلا للتنفيذ خاصة البند الخامس المرتبط بقضية الملء الأول وقواعد التشغيل.

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة "الشروق" أن المنتخب الوطني بدأ دون راحة الاستعداد لمواجهة تشاد غدا الثلاثاء على ملعب برج العرب بالإسكندرية في إياب المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس العام 2018 في روسيا ، حيث انتظم اللاعبون في معسكر مغلق بالإسكندرية بعد العودة من العاصمة التشادية نجامينا عقب مباراة الذهاب التي انتهت بخسارة الفراعنة بهدف نظيف.
وأدى المنتخب تدريبا أمس على ملعب برج العرب ومن المقرر أن يؤدي اليوم تدريبه الرئيسي قبل أن يتدرب منتخب تشاد في السادسة والنصف مساء اليوم وهو نفس توقيت المباراة غدا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الأرجنتيني هيكتور كوبر عقد أكثر من اجتماع مع اللاعبين طالبهم بضرورة التركيز وعدم التسرع في مباراة الغد ، لأن الموقف لا يتحمل أي أخطاء أخرى ، حيث شاهد اللاعبون مباراة الذهاب أكثر من مرة مع الجهاز الفني وتم التأكيد على ضرورة تفادي الأخطاء الدفاعية الساذجة التي حدثت في المباراة الأولى.
ووجه كوبر تعليمات للمدافعين خلال التدريب بضرورة التمركز الصحيح أثناء الهجمات المضادة للاعبي تشاد ، يأتى ذلك في الوقت الذي يبحث فيه فيه الجهاز الفني عن بدائل لتعويض غياب الثنائي باسم مرسي في مركز رأس الحربة وأحمد دويدار في مركز قلب الدفاع ، وإن كان سعد سمير هو الأقرب للتواجد في هذا المركز بجانب أحمد حجازي ، إضافة إلى تزايد فرص مشاركة عمرو جمال بشكل أساسي في مباراة الغد ، وقد يجري كوبر تعديلا على خط الوسط ليبدأ حسام غالي اللقاء بجوار محمد النني ، بعدما شارك كبديل في مباراة الذهاب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان