إعلان

الزراعة والتعليم تتفقان على تطوير المناهج لتناسب احتياجات سوق العمل

07:55 م الخميس 04 سبتمبر 2014

الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم:

اتفق وزيرا الزراعة والتعليم على قيام وزارة الزراعة بإعداد دراسة عن احتياجات السوق الزراعي من التخصصات التي يطلبها القطاع خلال المرحلة القادمة، بالإضافة إلى مراجعة المناهج الدراسية الحالية للتعليم الفني سواء نظام الثلاث سنوات أو الخمس سنوات، بما يحقق زيادة الطلب علي العمالة الفنية المدربة بالقطاع الزراعي.

وقال الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن أملنا وتطلعاتنا في تنفيذ الاستراتيجية الزراعية تتطلب تكثيف المعرفة، ولدينا العديد من الشكاوي من العاملين في القطاع الزراعي، مشيرًا إلى أنه يجب توجيه التعليم الفني الزراعي للتخصصات المطلوبة في سوق العمل.

وأضاف البلتاجي خلال لقاءه الدكتور محمود أبوالنصر، وزير التربية والتعليم، بمقر ديوان عام وزارة الزراعة الخميس، أن الاستراتيجية الزراعية تعتمد أساسًا على تطوير الموارد البشرية، مشيرًا إلى أننا جاهزون للتعاون الفوري لتطوير مناهج التعليم الزراعي وتقديمها لـ"التعليم" بدون مقابل.

وأوضح البلتاجي أن الوزارة لديها قرية نموزجية تقع على مساحة 4 آلاف فدان سيتم تحويلها إلى شركة مساهمة للشباب، يمكن استغلالها لتدريب طلاب التعليم الفني الزراعي في المناطق القريبة منها على أنماط الإنتاج الزراعي.

وأشار الوزير إلى أنه مستعد لفتح جميع مشاريع وزارة الزراعة لتدريب الطلاب حسب أماكنهم الجغرافية، فيما كلف الوزير القطاعات التابعة للوزارة بإعداد خريطة متكاملة للمزارع المتاحة للتدريب.

ومن جانبه، قال الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، في كلمته خلال الاجتماع أن هناك مشكلتين تتطلبان الحل وهي التدريب والتوظيف وبناء المدارس ومستعدون لتغيير المناهج فورًا، كما أننا جاهزون لابتكار تخصصات جديدة تلبي احتياجات سوق العمل الزراعية.

وأضاف أن لدينا المرونة ولكن بعد الدراسة والتنسيق مع وزارة الزراعة ونستطيع أن نغير المناهج كل 3 سنوات، خاصة في حالة الطلب الكبير على العمالة المدربة في المزارع الكبري، خاصة وأن مصر مقبلة على مشروع استصلاح مليون فدان جديدة.

وأضاف وزير التعليم "جاهزون للحذف والتطوير والإضافة لتطوير مناهج التعليم، خاصة وأنه يوجد ما يقرب من 164 ألف خريج سنويًا من التعليم الفني الزراعي"، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف تأهيل 50 ألف خريج سنويًا لاستيعابهم في سوق العمل.

ومن جانبه، قال الدكتور عادل أبو النجا، رئيس مجموعة تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة، أن أهم بنود الخطة التنفيذية حتى عام 2018 من الاستراتيجية الزراعية تركز على ربط التعليم الفني الزراعي باحتياجات السوق، وتوفير مساعد طبيب بيطري للتلقيح الصناعي وترقيم الحيوانات لإعداد قاعدة بيانات عن الثروة الحيوانية في مصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان