إعلان

وزير التعليم يقرر توفير جميع الاحتياجات للجنة الطلابية للبحث العلمي قبل الجامعي

01:28 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

استقبل الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، اللجنة العليا للبحث العلمي للتعليم قبل الجامعي، المكونة من الطلاب ''أحمد عبد العزيز، محمود رفعت، أحمد هاني عبد الرحمن، وعمرو سليمان''، بحضور محمد سعد المشرف على قطاع التعليم العام و الهام أحمد مستشار مادة العلوم.

ووافق الوزير على تلبية احتياجات لجنة البحث العلمي ومن بينها تخصيص مقراً مركزياً للجنة في أي مكان تابع للوزارة، وتوفير الدعم اللوجيستي للجنة والذى يتمثل فى توفير المعلومات والبيانات التى تحتاجها اللجنة من الوزارة .

كما وافق الوزير على أن يتم اعتماد أعمال اللجنة ــ والتى تتمثل فى التدريبات وورش العمل والمسابقات والمعارض والمعسكرات العلمية ــ من الوزارة ، بالإضافة الى اعتماد ما تصدره اللجنة من شهادات تقدير للطلاب المستفيدين من تلك البرامج، وتوفير منح دراسية سنوياً لأعضاء اللجنة الكفء المتميزين الذين تراهم الوزارة جديرين بهذه المنح، وذلك فى إطار تنمية وتطوير الموارد البشرية.

ومن جهةٍ أخرى، وافق الوزير على توفير احتياجات اللجنة لإقامة أكبر معرض علمي محلي لطلاب التعليم ما قبل الجامعي '' Egypt Science Expo 2014''، وتتمثل أهم المجالات العلمية لهذا المعرض في: ''الهندسة الكهربائية والميكانيكية، الهندسة الحيوية وهندسة المواد، هندسة الطاقة والنقل، الكيمياء، الكيمياء الحيوية، الفيزياء والفلك، علم النبات، علم أحياء الخلايا والجزيئات، علوم الحاسب الآلي وعلوم الأرض والكواكب''.

ويهدف المعرض الى إثقال المعرفة العلمية و البحثية لطلاب التعليم ما قبل الجامعي، وحثهم على توجيه طاقتهم لإثراء مجال البحث العلمي فى مصر، واحتضان إبداعات الطلاب من خلال مشاركة المواهب العلمية الشابة المتميزة فى مختلف المجالات العلمية، وأشار الوزير الى إمكانية إقامة هذا المعرض في المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وفي سياقٍ متصل، قام الدكتور محمود أبو النصر، بالاتصال بالدكتور شريف حماد وزير البحث العلمي، لمطالبته بتحديد موعد لمقابلة لجنة البحث العلمي لسماع مقترحاتهم، والاطلاع على إسهاماتهم البحثية، وتحديد المشكلات التي يستطيعون المشاركة في حلها بالأسلوب العلمي، مع التركيز على المشكلات ذات الأولوية.

ومن جانبهم، أعرب الطلاب عن شكرهم وتقديرهم للدكتور الوزير على رعايته البالغة لهم، واهتمامه ودعمه لنشاطهم، مشيرين الى أن اللجنة تم تشكيلها بهدف نشر ثقافة البحث العلمي بين الطلاب وتعليمهم خطواته والارتقاء بمنظومته. وأوضحوا أنهم يهدفون الى أن تكون اللجنة مؤسسة ذات ريادة دولية للبحث العلمي للتعليم ما قبل الجامعي .

وأشار أعضاء لجنة البحث العلمي الى مشاركتهم في وضع الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2030/2014، وعلى المستوى العملي شاركوا بمعسكر العلوم الآسيوي باليابان، كما شاركوا في إعداد وتنظيم المعرض التمهيدي لإنتل ايسف بالإسماعيلية.

وفي إطار الخدمة المجتمعية، نظمت اللجنة دورات مجانية لتعليم الطلاب أساسيات ومهارات البحث العلمي في عدد من المحافظات المختلفة (الإسماعيلية - سوهاج– شمال سيناء– مطروح) حيث تم تدريب أكثر من 3000 طالب في المحافظات المذكورة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان