إعلان

من يحضر حفل تنصيب السيسي رئيسا؟

04:43 ص الخميس 05 يونيو 2014

من يحضر حفل تنصيب السيسي رئيسا؟

كتب – محمد مكاوي:

يؤدي عبد الفتاح السيسي، الفائز بمنصب رئيس الجمهورية، اليمين الدستورية، في تمام العاشرة والنصف من صباح الأحد المقبل، بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة الدستورية، أمام تشكيل المحكمة.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، برئاسة المستشار أنور العاصي، الثلاثاء، فوز عبد الفتاح السيسي، في انتخابات رئاسة الجمهورية، التي أجريت أيام 26 و27 و28 مايو الماضي، بعد حصوله على 23 مليونا و780 ألف و104 أصوات، بنسبة بلغت 96.91%، في الوقت الذي حصل فيه منافسه الوحيد حمدين صباحي على 757511 صوتا، بنسبة 3.09%.

ومن المقرر أن تجرى مراسم أداء اليمين الدستورية بحضور المستشار عدلي منصور بوصفه رئيس الجمهورية المؤقت، والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الحالية بكامل تشكيلها، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والعديد من الشخصيات العامة والسياسية يتقدمهم الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدولة العربية، وعمرو موسى رئيس لجنة الخمسين التي تولت وضعت الدستور الجديد للبلاد.

وبحسب المستشار ماهر سامي، المتحدث نائب رئيس المحكمة الدستورية، والمتحدث الرسمي باسمها، سيكون عدد الحضور لمراسم أداء رئيس الجمهورية لليمين الدستورية، 102 شخصا بما يتفق مع سعة قاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة الدستورية العليا، وأن من بين الحضور سيكون رؤساء المحكمة الدستورية العليا السابقين، ورؤساء الهيئات القضائية، وكافة المستشارين أعضاء المحكمة الدستورية العليا وهيئة المفوضين بها.

وأكد مصدر سيادي، أن الجيش انتهى من وضع خطة لتأمين مقر المحكمة الدستورية العليا التي من المقرر أن يؤدي بها الرئيس الجديد اليمين الدستورية لتنصيبه رسميا رئيسا للجمهورية، خاصة ان تم رصد مخطط ايضا لاستهدافها بالتزامن مع حلف اليمين من قبل عناصر اخوانية تم القاء القبض على عدد منهم خلال الايام القليلة الماضية واعترفوا بأنهم كانوا ينتوون هذا الامر .

وأضافت المصادر لمصراوي، الاثنين، أن الجيش سيدفع بقوات من المجموعة 777 المدربة على مكافحة الارهاب وكذلك الدفع بقوات من المنطقة المركزية العسكرية والشرطة العسكرية لفرض سيطرة أمنية تامة في محيط المحكمة الدستورية العليا التي من المفترض ان تشهد حلف اليمين الدستوري للرئيس الجديد.

وقالت مصادر، إن أن مراسم أداء اليمين الدستورية ستبدأ بقيام المستشار ماهر سامي بإلقاء كلمة مقتضبة يتولى فيها التقديم للمراسم، ثم يقوم المستشار سامي بتقديم المستشار أنور رشاد العاصي رئيس المحكمة الدستورية العليا بالإنابة ليقوم بدوره بإلقاء كلمة، يدعو في ختامها الرئيس المنتخب إلى أداء اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا.

ومن المقرر إقامة حفلا، يدعو فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي الملوك ورؤساء الدول ضيوف مصر للترحيب بهم في قصر الاتحادية، ثم تقام احتفالية ثانية في تمام الساعة السابعة مساء بقصر القبة دعي إليها نحو ألف شخص من مختلف القوى والأحزاب والشخصيات السياسية والرموز المصرية، وذلك بمناسبة انتخاب رئيس جديد لمصر.

ويشارك وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي في مراسم استلام الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي لمهامه يوم الأحد المقبل .

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التونسية اليوم بأن منجي الحامدي سيمثل تونس في مراسم تنصيب الرئيس المصري.

وقد تلقت الرئاسة التونسية في وقت سابق اليوم دعوة رسمية من مصر لحضور هذه المراسم.

ووصل إلى القاهرة مساء الأربعاء، وفد أمني وسياسي سعودي قادما من الرياض على متن طائرة خاصة للتجهيز لزيارة عدد من كبار الأمراء السعوديين الذين تمت دعوتهم لحضور الاحتفالات بتنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد، بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان