إعلان

مصر تشارك في مفاوضات إصلاح مجلس الأمن

06:19 م الجمعة 09 مايو 2014

مصر تشارك في مفاوضات إصلاح مجلس الأمن

كتب – سامي مجدي:

ألقى السفير معتز أحمدين خليل مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بيان مصر أمام اجتماع المفاوضات الحكومية حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن الذي ركز على العناصر المشتركة للموضوعات التفاوضية الرئيسية المرتبطة بإصلاح المجلس.

وأكد مندوب مصر الدائم أن مناقشات الاجتماعات الماضية الخاصة بإصلاح مجلس الأمن عكست ترابط جميع الموضوعات التفاوضية الرئيسية، وعدم جدوى الحلول الجزئية وأهمية التوصل لحل شامل لإصلاح مجلس الأمن يضم جميع الموضوعات المتعلقة بـ''فئات العضوية''، و''حق الفيتو''، و''التمثيل الإقليمي''، و''حجم مجلس الأمن الموسع وأساليب عمله''، و''علاقة مجلس الأمن بالجمعية العامة''.

وذكر بيان لوزارة الخارجية وصل مصراوي نسخة منه الجمعة، أن السفير معتز خليل أوضح أن أهم نتائج مناقشات جولة المفاوضات الحالية تتمثل في تزايد التوافق حول أهمية تغير الهيكل الحالي لعضوية مجلس الأمن لجعله أكثر فعالية وشفافية وديمقراطية.

وأوضح وجود إدراك متزايد بأن التشكيل الحالي للمجلس لا يعكس زيادة عدد أعضاء الأمم المتحدة منذ عام 1965.

وأكد أن تمثيل جميع المجموعات الإقليمية في مجلس الأمن الموسع من شأنه أن يضمن ديمقراطية اتخاذ القرار

وشددت مصر على أهمية الاستجابة لمطالب المجموعات الأفريقية والعربية والإسلامية بالحصول على تمثيل مناسب في مجلس الأمن الموسع، ولا سيما في فئة العضوية الدائمة لهذه الاعتبارات.

كما تناول مندوب مصر الدائم أهمية البناء مستقبلاً على مناقشات جولة المفاوضات الحالية واستغلال ما شهدته هذه الجولة من اقتراحات بناءة وروح إيجابية عكست استعداد جميع الدول للعمل نحو التوصل إلى حل شامل لإصلاح مجلس الأمن.

وأكد ضرورة العمل على تجاوز الخلافات القائمة بين المجموعات التفاوضية الرئيسية حول نموذج الإصلاح الأنسب لمجلس الأمن؛ بما يلبي مصالح جميع المجموعات التفاوضية خلال الدورات القادمة للجمعية العامة؛ دون فرض مواقف أطراف معينة على الأطراف الأخرى.

وكان اجتماع اليوم من المفاوضات الحكومية حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن الاجتماع الأخير ضمن سلسلة الاجتماعات التي تعقدها الجمعية العامة خلال دورتها الحالية لمناقشة الموضوعات التفاوضية الرئيسية المرتبطة بهذا الموضوع التي ركزت على ''فئات العضوية'' و''حق الفيتو'' و''التمثيل الإقليمي'' و''حجم مجلس الأمن الموسع وأساليب عمله''، و''علاقة مجلس الأمن بالجمعية العامة.

ومن المتوقع أن تستأنف الجمعية العامة مفاوضات إصلاح مجلس الأمن خلال دورتها القادمة نهاية العام الجاري.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان