إعلان

المباحثات المصرية الروسية أبرز اهتمامات صحف الأربعاء

08:59 ص الأربعاء 17 ديسمبر 2014

الصحف المصرية

 

القاهرة- أ ش أ:

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بعدد من الموضوعات الرئيسية منها، لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نائب رئيس وزراء روسيا، ونشاط رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب.

فأبرزت كافة الصحف تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية المضى قدما فى مختلف مجالات التعاون بين مصر وروسيا، لاسيما على ضوء أهمية عامل الوقت بالنسبة لمصر التى ترغب فى تعويض ما فاتها واللحاق بركب التنمية والتقدم؛ وفاءً بتطلعات المصريين المستحقة، وذلك خلال استقبال الرئيس أمس، أركادى دفوركوفيتش، نائب رئيس وزراء روسيا، بحضور منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة، وسفير روسيا بالقاهرة، ونائبى وزيرى الطاقة والزراعة الروسيين.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس أكد أن مصر حريصة على تطوير علاقاتها مع روسيا الاتحادية فى المجالات كافة، ومن بينها التعاون لإنشاء الصوامع وتخزين الغلال بما ييسر من تصديرها إلى إفريقيا، أخذا فى الاعتبار أن مصر تقدم لروسيا فرصا واعدة ليس فقط على المستوى الداخلى وإنما أيضا كمعبر لمرور وتيسير التجارة الروسية إلى كل من السودان وإثيوبيا فى إطار ما يمثله البلدان إلى جانب مصر من سوق ضخمة وفرص واعدة للاستثمار والعمل المشترك.

وأضاف الرئيس أن مصر تتطلع لإعادة هيكلة المصانع التى تم إنشاؤها فى مصر إبان حقبة الاتحاد السوفيتى السابق.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسى إن النمو الملحوظ للتبادل التجارى بين مصر وروسيا وزيادة معدلات التدفق السياحى إلى مصر فى الآونة الأخيرة، يؤكدان أن مستقبل العلاقات سيكون أكثر ازدهارا وتقدما.

وأشار إلى أن بلاده لديها توقعات كبيرة بخروج زيارة الرئيس بوتين المرتقبة إلى مصر بنتائج إيجابية تتناسب مع متانة وعمق العلاقات بين البلدين، حيث يعكف الجانب الروسى على صياغة العديد من اتفاقيات التعاون المشترك التى سيتم توقيعها فى أثناء الزيارة، فضلا عن اهتمام روسيا بمجال الاستثمار فى مصر.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسى إنه يصطحب فى زيارته وفدا من ممثلى كبريات الشركات الروسية للتعرف على أرض الواقع على فرص التجارة والاستثمار 

المتاحة فى مصر، بغية تكثيف النشاط الاقتصادى والتعاون التجارى والاستثمارى بين البلدين. وفى هذا الإطار، أعرب عن تطلع بلاده لإقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركى الأوروآسيوى الذى يضم كلاً من روسيا وكازاخستان وبيلاروس.

كما اهتمت كافة الصحف، بإعلان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس عن اطلاق شركة «أيادي» للتنمية والاستثمار برأس مال 10 مليارات جنيه، مؤكدا أن الشركة هى مشروع اقتصادى واستثمارى كبير يحقق عائدا قيمته 20% قابلة للزيادة، وسيغير الكثير فى المجتمع المصري، وأنه جاء بعد دراسة عميقة، عقب قانون الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار رئيس مجلس الوزراء -خلال فعاليات إطلاق الشركة تحت شعار «يلا نشتغل»- الى أن هناك 10 مشروعات يمكن البدء فيها بصورة عاجلة، منها مشروع المقاول الصغير بكل قرية لتنفيذ مشروعات الصرف الصحي، وإدارة المخلفات والنظافة من خلال وجود شركة صغيرة بكل حي، ومشروع المطعم الصغير للأكلات الشعبية، ومشروع الأمن والحراسات من كليات التربية الرياضية، ومشروع للبائع المتجول بشكل منظم بكل مركز ومدينة حيث يوجد ساحة كبيرة تضم عددا من البائعين المتجولين ليصبح تاجرا صغيرا.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أننا نسابق الزمن، ولابد أن يصل للشباب أنه لا يوجد شيء بدون مقابل قائلا للشباب: «مفيش حاجة اسمها شغل كام ساعة لازم تتعب وتشتغل هنساعدكم بالرؤية والتسويق والمال، لكن أنتم مطالبون بالعمل وبذل كثير من الجهد ولابد وأن يعمل الشباب 12 ساعة من أجل مصر فهى تحتاج منا الكثير».

وأكد محلب أنه لا يوجد وظائف بالحكومه و سيتم جذب الاستثمارات وستكون هناك مشروعات صغيرة ومتوسطة والجميع سيبنى وطنه، مؤكدا أن الجميع سيشجع شركة «أيادي».

من جانبه، قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط إن البطالة فى مصر هى التحدى الأكبر، والقضية الرئيسية وهناك جهد كبير يبذل وهناك معدلات نمو منخفضة فهناك 2% فقط معدل النمو خلال الـ3 سنوات القادمة ومعدلات البطالة تجاوزت الـ13% رسميا وفى حالة تصاعد مستمر.

وأوضح أن جزءا كبيرا من فرص العمل التى ولدت فى مصر كانت فى القطاع غير الرسمى وبالتالى فإن جودة العمل فى القطاع الرسمى منخفضة للغاية .

من ناحية أخرى قام المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أمس ، بتفقد مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا (مشروع مصر القومى للنهضة العلمية)، يرافقه وزراء : الشباب، والانتاج الحربى، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، البحث العلمي، والاسكان، والكهرباء، وبحضور الدكتور احمد زويل رئيس المجلس الاستشارى الأعلى لمدينة زويل، ومحافظ الجيزة.

واستهل رئيس الوزراء زيارته إلى المدينة، بافتتاح مركز النانو تكنولوجي، والذى يعد الأكبر فى مصر، وبدأ إنشاؤه قبل عامين، بتكلفة تزيد على 100 مليون جنيه.

واستمع إلى شرح الدكتور زويل والباحثين بالمركز، عن التخصصات العلمية التى يعملون بها، وطلب منهم الاهتمام بأبحاث تكنولوجيا تحلية المياه، وكذا الأبحاث الخاصة بمعالجة الصرف الصحى، مؤكداً أن هذين التحديين'' تحلية المياه – معالجة الصرف الصحى'' من أهم التحديات التى تواجهنا حالياً، والعلم هو من سينسف هذه التحديات.

وفى ختام الجولة أكد رئيس الوزراء أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أعلن عن انخفاض مؤشر البطالة، خلال هذه الفترة، وذلك نظراً للمشروعات التى تم البدء فى تنفيذها.

كما اهتمت الصحف بموضوعات متنوعة، فأبرزت الأهرام افتتاح المبنى الجديد بمطار الغردقة الذى تكلفت عملية إنشائه 2٫3 مليار جنيه اليوم بالتمويل الذاتى، دون تحميل ميزانية الدوله أى أعباء.

وصرح الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى بأن المبنى الجديد يعد إحدى الإضافات المهمة لمنظومة تطوير المطارات المصرية وزيادة السعة الاستيعابية بها إلى 75 مليون راكب حتى عام 2020، وهو ما يمهد لنمو الحركة السياحية بشكل كبير، مشيراً إلى حرص وزارة الطيران المدنى الدائم على مساندة وتدعيم جهود الدولة لتحسين الحركة السياحية وزيادة الناتج القومى.

وقال وزير الطيران المدنى إن هناك مشروعات لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية التى تستوعب حاليا نحو 47 مليون مسافر، لتصل طاقتها الاستيعابية إلى 75 مليون راكب فى عام 2020.

كما اهتمت الأهرام، بإعلان الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى أن الوزارة انتهت من إعداد إستراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالى، ودعم البحث العلمى، وتنمية الثروة البشرية.

وأوضح أنه سيتم عرضها على ممثلى الوزارات المعنية، والمجلس الأعلى للجامعات، لإدارة حوار مجتمعى حولها، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء ثم تقديمها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الشهر المقبل.

وأوضح أن الإستراتيجية تغطى العمل المستقبلى حتى عام 2030 لإحداث نقلة نوعية فى جودة التعليم العالى والبحث العلمى وخدمة المجتمع.

وشدد على أن الإستراتيجية تتضمن إعداد قانون موحد للتعليم العالى، وإنشاء مجلس أعلى واحد، وإعداد لائحة طلابية جديدة ، وإنشاء صندوق لتمويل الأنشطة الطلابية.

فيما اهتمت جريدة الأخبار، بقرار اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية السماح للطلبة المحبوسين على ذمة القضايا بأداء امتحانات نصف العام الدراسى الحالى، ويقوم قطاع مصلحة السجون بإشراف اللواء محمد راشد مساعد الوزير بالتنسيق مع الجامعات لقيام الطلبة بأداء الامتحانات فى لجان خاصة حرصاً على مستقبلهم.

من ناحيته أكد اللواء محمد راتب، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون أن إدارة السجون أعلنت جميع المحبوسين احتياطيا منذ فترة، بضرورة تقديم طلبات بالرغبة فى أداء امتحانات نصف العام موضحا به المرحلة التعليمية والسنة الدراسية التى يرغب فى أداء الامتحان فيها للتنسيق مع الجامعات والمعاهد المختلفة، على أن يستوفى الطالب المحبوس احتياطيا على ذمة القضايا جميع الأوراق والاستمارات المطلوبة والتقدم بها فى الأوقات المحددة، ويخطر السجن النيابات المختصة أو النيابة التى يقع فى نطاقها السجن للموافقة على أداء الامتحان.

وفي الشأن الاقتصادي، أبرزت الأخبار مواصلة أسواق المال العربية والعالمية الانهيار، حيث تكبدت خسائر فادحة أمس مع تراجع جديد لأسعار النفط، لتصل إلى أقل من 60 دولارا للبرميل، وهو أكبر هبوط لها منذ 6 سنوات، الأمر الذى أدى إلى استمرار حالة الهلع التى أصابت المستثمرين، خاصة الأجانب ودفعتهم إلى البيع المكثف ليخسر السوق المصرى 12٬4 مليار جنيه، وكسا اللون الأحمر شاشات البورصة، حيث فقد المؤشر الرئيسى 317 نقطة بنسبة 3،5% وامتد الهبوط إلى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة «إيجى إكس 70» بنسبة 4.3% وامتدت الخسائر إلى المؤشر الأوسع نطاقاً «إيجى إكس 100» متراجعا بنسبة 3.4%.

كما تسبب التراجع الجديد فى أسعار النفط فى تحقيق أسواق المال الخليجية أكبر خسائر يومية منذ 5 سنوات، وجاءت فى الصدارة بورصة السعودية التى تراجعت 7٬27%، وهوى سوق دبى المالى 7٬2% وحقق سوق أبو ظبى أكبر تراجع خلال 9 سنوات 6،9% وهبطت بورصة قطر 3٬5% وهبط سوق الكويت 2٬9% وبورصة العراق 0٬24%.

أما جريدة''المصري اليوم '' فتناولت تأكيد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، انحسار معدلات الإصابة بمرض الحصبة بمحافظة مطروح، بعد اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية والعلاجية والتدريبية والتوعوية حيال الموقف الوبائى بالمحافظة، مشيرًا إلى أنه سيتم القضاء تمامًا على بؤرة العدوى بفيروس الحصبة بمطروح خلال أسبوعين أو 3 أسابيع، لافتًا إلى خروج جميع الحالات المصابة بالمرض من المستشفيات بعد تحسن حالتهم، عدا 17 حالة فقط ما زالت تتلقى العلاج وحالتهم مستقرة.

وفي الشأن الخارجي، ألقت الضوء على لقاء رئيس جنوب السودان، سيلفا كير، اليوم، الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، فى ختام زيارة الأخير إلى جوبا، وذلك لتفعيل اتفاقية التعاون المشترك، التى يجرى وضع الشروط المرجعية لها.

وأشارت إلى أن الوزير عقد عدة لقاءات مع وزراء فى حكومة دولة الجنوب، حيث أكد فى الاجتماع الموسع الذى عقده الوفد المصرى الذى يزور جوبا حالياً برئاسته، مع وفد الحكومة الجنوبية، برئاسة مارتن لومور، وزير شئون مجلس الوزراء بجنوب السودان، أنه تم استعراض تطورات علاقات التعاون والشراكة وسبل تفعيل الاتفاقيات التى تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس جنوب السودان لمصر مؤخراً، التى ناقش فيها مع الرئيس عبدالفتاح السيسى مستقبل العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات.

أما ''الشروق'' فاهتمت باستئناف السفارة البريطانيّة فى القاهرة، خدماتها العامة، بعد حَلّ المسائل الأمنيّة المتعلِّقة بمبنى السفارة بالتعاون مع الحكومة المصريّة.

ونقل بيان للسفارة البريطانية بالقاهرة، عن وزير الخارجيّة البريطانى فيليب هاموند، قوله، إنّه ''من دواعى سرورى أن تستأنف السفارة البريطانيّة فى القاهرة خدماتها العامة بالكامل اليوم، وأُعرِب عن امتنانى للتعاون الوثيق من قِبَل الحكومة المصرية الذى جعل هذا الأمر ممكنا''، وأضاف ''هاموند''، أن ''مصر وبريطانيا تتمتعان بروابط قوية بين الشعبين ، وعلاقات تجارية حيوية و تعاون وثيق فى عدد من المجالات، وبناء على هذا التعاون، يتوجه آلاف من السياح البريطانيين كل سنة إلى مصر فى عيد الميلاد للاستمتاع بشمس مصر''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان